عائلة البوعينين وش يرجعون، فشبه الجزيرة العربية مجتمع نشأ وتكون في الأساس بسبب اجتماع القبائل التي أقامت في الصحراء، ومع مرور الوقت كونت حضارة إنسانية عريقة لا تزال قائمة حتى الأن، وتعد قبيلة البوعينين من بين تلك القبائل التي كونت هذه الحضارة، فمن خلال موقع القمة سنعرض شجرة هذه العائلة.

عائلة البوعينين وش يرجعون

توجد قبائل كثيرة ومنتشرة كونت مجتمع شبه الجزيرة العربية والخليج العربي بالكامل، ولكن هناك قبائل ذات طابع خاص وعلامة مميزة لأنها الأكثر عراقة مثل قبيلة البوعينين.

شجرة قبيلة البوعينين

تنتسب عائلة البوعينين إلى قبيلة بني تميم، حيث تنقسم إلى ثلاثة فروع أساسية وهم: آل محمد، آل علي، آل نواصر وسنتعرف بهذه الفروع فيما يلي:

1- فرع آل محمد

فرع آل محمد

يتكون فرع آل محمد من مجموعة أسر وهي كالآتي:

  • أسرة آل مؤمن وجدهم الأكبر هو عبد الله بن حسن بن فرج بن مقبل بن عبد الله بن صقر الملقب بالمؤمن.
  • أسرة آل مجدم وجدهم الأكبر مجدم بن سيف بن راشد بن محمد بن سيف بن راشد بن سيف، وهو كان إماًمًا وخطيبًا من وجهاء القبيلة.
  • أسرة آل بو هنود وجدهم الأكبر هو سيف بن راشد بن محمد بن سيف بن راشد بن سيف الملقب باسم بو هنود.
  • أُسر فخذ آل محمد وهم يتكونوا من 6 سلالات، آل صقر وآل شاهين وآل سيف وآل محمد وآل سالم وآل إبراهيم.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

2- فرع آل علي

يعتبر هذا الفرع من أهم فروع قبيلة البوعينين، وهو يتكون من مجموعة من الأسر سنوضحها بإيجاز فيما يلي:

  • أسرة آل سالم وجدهم الأكبر سالم بن إبراهيم.
  • أسرة آل راشد وجدهم الأكبر راشد بن إبراهيم.
  • أسرة آل راشد بن سعد وجدهم الأكبر راشد بن سعد بن جمعة بن عبد الله بن دمعة.
  • أسرة آل ضبيعي وجدهم الأكبر عبد الله بن سعد بن جمعة بن عبد الله بن جمعة الملقب بالضبيعي، وهو من فرسان القبيلة.

3- فرع آل نواصر

هذا الفرع هو الفرع الأخير من شجرة قبيلة البوعينين، ويتكون هذا الفرع من عدة أسر أهمهم ما يلي:

  • أسرة آل شاعر وجدهم الأكبر خميس بن محمد بن خميس بن علي بن حسن بن مبارك بن خلف بن جابر الملقب بالشاعر.
  • أسرة آل حسن وجدهم الأكبر حسن بن مبارك بن خلف بن جابر.
  • أسرة آل سيار وجدهم الأكبر سيار بن محمد بن فضل بن مبارك بن خلف بن جابر.
  • أسرة آل بو حسين وجدهم الأكبر حسين بن خلف بن جابر.
  • أسرة آل نصف وجدهم الأكبر نصف عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن خلف بن جابر.

أصل بلدة عينين

أصل لفظ عينين هي مثنى عين (ينبوع ماء) وهي قرية قديمة موجودة منذ حقبة ما قبل الإسلام، كانت تحت حكم ولد عبد الله بن دار التميمي، وفي صدر الإسلام ذكرت عينين كقرية بالبحرين بها نخل كثير، ويُنسب إليها خُليد عينين من بني زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك أحد الشعراء الكبار في العصر الأموي.

اليوم بلدة العينين تسمي محافظة الجبيل داخل المملكة العربية السعودية، وتقع الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة وهي تعد من مناطق الشيخ فضل بن ناصر وقبيلته البوعينين.

عائلة البوعينين في الدوحة

البدع والدوحة حصنان يتواجد فيهما آل بوعينين ويفصل بينهما التواء بحري يسمى الدويحة، تم تأسيس الحصنين بعد مجيئهم من اليوسفية في أواخر القرن ال 18 الميلادي، وامتد وجود آل بوعينين في البدع والدوحة حتى قيامهم بالهجرة سنة 1828 ميلاديًا.

كانت الدوحة وقتها تحت حكم الشيخ محمد بن خميس آل بوحسين آل بوعينين، وأصبحت البدع تحت حكم الشيخ بحر بن جبران الناصر آل بوعينين الذي خلفه في حكمها الشيخ علي بن ناصر الناصر آل بوعينين عام 1826 ميلاديًا.

عائلة البوعينين في الوكرة

هذه العائلة اشتهرت ببداية ظهورها في قطر، لذلك عند الحديث عن عائلة البوعينين يجب أن نذكر الوكرة إحدى مدن قطر قام بتأسيسها عائلة البوعينين بعد الخروج من البدع والدوحة.

حدث ذلك في عام 1243 هجريًا / 1828 ميلاديًا مع شيخهم علي بن ناصر الناصر آل بوعينين الذي قام بتولي رئاسة قبيلته في هجرة جماعية من الوكرة إلى مدينة أبو ظبي وكان ذلك في عام 1254 هجريًا / 1838 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: العامري وش يرجع؟ العامري من اي قبيلة؟

عائلة البوعينين في أبو ظبي

بدأت الهجرة إلى مدينة أبو ظبي عام 1835 ميلاديًا على مجموعة دفعات وذلك حتى عام 1838 ميلاديًا، وكان هذا مع بداية خروج معظم محاربي القبيلة من الوكرة مصطحبين 300 من أسرهم.

كان يقوم الشيخ علي بن ناصر الناصر آل بوعينين بقيادتهم أثناء الخروج، ثم استقروا بها حتى نهاية موسم غوص سنة 1839 ميلاديًا، ويوجد عدد كبير منهم لا يزال يقطن المدينة حتى الآن.

بعد أن عرفنا عائلة بوعينين وش يرجعون، اتضح أن أصلهم يرجع إلى قبيلة بني تميم وتنتشر هذه القبيلة في المنطقة الشرقية للمملكة السعودية بالإضافة إلى دول الإمارات وقطر والبحرين.