شجرة قبيلة ال مطلق يام تعد من أهم شجرات القبائل التي عرفها علماء الأنساب وكشفوا عنها لهؤلاء الذين وُلعوا شغفًا، بذلك العالم الذي لا تنتهي أسراره، خاصة لو كانت القبيلة محل الدراسة واحدة من القبائل المهمة مثل آل مطلق، والتي قرر موقع القمة الكشف عن أبرز تفاصيلها.

شجرة قبيلة ال مطلق يام

حينما يتمكن عالم الأنساب من الوصول إلى شجرة قبيلة بأكملها يشعر وكأنه عثر على كنز من الكنوز الثمينة، بل إن خُيّر بين واحدٍ من تلك الكنوز وبين معرفة معلومة عن قبيلة لاختار الأخيرة دون تفكير مرتين.

لذلك نسلط الضوء على واحدة من أهم القبائل التي تمكن العلماء من تتبّع آثارها خطوة بخطوة وهي آل مطلق، حتى أعلنوا عن شجرتها التي لم تحظى بها العديد من القبائل حتى الآن لفقر المعلومات المتوفرة عنها.

حيث إن قبيلة آل مطلق تعود إلى يام بن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

أصل قبيلة آل مطلق

أصل قبيلة آل مطلق

بالتركيز على شجرة قبيلة ال مطلق يام نجد أنها انتهت بسبأ، ومن هنا يتضح لنا أن أفراد تلك القبيلة تجري في عروقهم دماء يمنية أصيلة، لكنها سيرًا على خطى العديد من القبائل الأخرى قرر بعض هؤلاء الأفراد أن يرتحلوا من أرضهم.

سبب هذا الترحال قد يكون بحثًا عن الرزق، أو العلم، أو حتى الرغبة في تحديد الهواء المُتنفس، المهم أن واحدة من الوجهات التي رست عليها قبيلة آل مطلق هي المملكة العربية السعودية، حيث توطنوا في نجران على وجه التحديد.

مناطق تواجد قبيلة آل مطلق

على الرغم من السعودية كان لها نصيب الأسد بالاستحواذ على أفراد قبيلة آل مطلق، إلا أنها لم تكن الوحيدة، إذا انتشروا أيضًا في بلدان أخرى مثل الإمارات وقطر، فضلًا عمن قرر ألا يقتلع جذوره من أراضيها وظل في اليمن.

فروع قبيلة آل مطلق

بعد أن كشفنا عن شجرة قبيلة ال مطلق يام، ننتقل إلى أهم أفرع تلك القبيلة وعائلاتها، حيث إن القبيلة تضم مجموعة كبيرة من العائلات التي نذكرهم بالتفصيل على النحو التالي:

1- آل عاطف بن سلطان بن مطلق

أول فرع من قبيلة آل مطلق هو آل عاطف بن سلطان والذي يتفرع منه مجموعة من العائلات، والتي من بينهم نذكر ما يلي:

  • آل عامر.
  • آل الشرقي.
  • آل عمير.

2- آل مخلص بن مطلق

الفرع الثاني من قبيلة آل مطلق هم آل مخلص، والتي انحدرت منها عائلتان هما:

  • آل صالح بن العجفا.
  • آل هرويل.

3- آل مسفر بن مطلق بن درهم

أما الفرع الثالث في قبيلة آل مطلق هم آل مسفر، والتي ضمت بدورها عددًا من العائلات نذكرهم كما يلي:

  • آل مبطي.
  • آل راكه.
  • آل مشني.
  • آل عودان.

4- آل سلطان بن مطلق بن درهم

الفرع الرابع والأخير في قبيلة آل مطلق هم آل سلطان، والتي انحدرت منها زمرة العائلات التالية:

  • آل عاطف.
  • آل مفرح.
  • آل سلطان.
  • آل معجبة
  • آل ناصر.

ديانة قبيلة آل مطلق

يأخذنا الحديث عن شجرة قبيلة ال مطلق يام إلى التوغّل أكثر في تفاصيلها، والتي نسلط الضوء على الجانب الديني منها، حيث إنه كما ورد عن المؤرخين وعلماء الأنساب أنه من المؤكد أن القبيلة تتبع الدين الإسلامي.

لكن ما كان محلًا للجدل هو المذهب الذي اتبعه أفراد آل مطلق، وهو ما انقسم فيه علماء الأنساب، حيث إن الفريق الأول قال إن القبيلة شيعية المذهب منذ أوائل أفرادها.

في حين أن الفريق الثاني من العلماء رجّح أن قبيلة آل مطلق في الأصل كانت سُنيّة المذهب، لكن بعد وفاة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، انقسموا فيما بينهم فمنهم من ظلّ على مذهبه السنيّ، ومن قرر تغييره إلى المذهب الشيعي.

رمز قبيلة آل مطلق

بما أن التعمق في أصول شجرة قبيلة ال مطلق يام وصل إلى معرفة الجد الأول، فمن البديهي أن يتم معرفة أبسط معلومة عن القبيلة وهي رمزها والذي يكون 711.

من الجدير بالعلم أن رمز القبيلة هو عادة عُرفية ابتدعها أهل القبائل وحدهم، والذي يميزهم عن بعضهم البعض، ولتقريب معناه للناس فهو يشبه رقم الهوية الخاص بكل فرد، فلا يتشابه فيه شخصان.

لكن رمز القبيلة ليس له أي دلالة قانونية، ولا يعمل على زيادة أو تقليل الأحكام المفروضة على أفراد الوطن الموجودة فيه القبيلة، فما هو إلا رمزًا يدعو للفخر والعزة بين أفرادها ليس إلا.

اقرأ أيضًا: السكران وش يرجعون؟ وأين يسكن أبناء قبيلة السكران؟

أبرز شخصيات قبيلة آل مطلق

نستكمل سلسلة الحديث عن قبيلة آل مطلق، وذلك بالتطرق إلى أهم وأبرز شخصياتها، حيث إن القبيلة أنجبت العديد من النجباء الذين ظهروا في مختلف الساحات مُحققين الإنجازات والنجاحات.

نذكر من هؤلاء الشاعر دهام بن جاسر بن دهام آل مطلق، أهم شعراء المملكة العربية السعودية الذي شارك في العديد من المناسبات والأحداث الرسمية بأبياته الشعرية المميزة التي يدعّم بها قادة المملكة، مثل الأبيات التالية:

مرحبًا وأعلامنا رفرفت فوق الحدود

موتنا ولا تمس أرضنا وحدودنا

ال مطلق لحتما الحرب للواجب جنود

لنتخا سلمان نوفي بعهد جدودنا”

قبيلة آل مطلق إحدى قبائل يام اليمنية التي استطاعت الظهور واحتلال مكانة كبيرة بين القبائل مثل الشمس الساطعة في وقت الظهيرة، وما عزز من تلك المكانة هي شجرة القبيلة التي تزيد فخر أفرادها وعزتهم بنسبهم المعروف.