قبيلة الصعيري وش يرجعون؟ وأين يسكن أبناء قبيلة الصعيري؟ ففي جميع المجتمعات العربية وخاصة تلك القائمة في الخليج العربي ومنطقة شبه الجزيرة العربية، نجد أن قبيلة تتفرد بحسن السيرة والشهرة الواسعة من بين مثيلاتها من القبائل العربية الأخرى، مثلما هو الحال بالنسبة إلى قبيلة الصعيري التي سنتعرف إلى كل شيء يخصها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع عبر موقع القمة.

قبيلة الصعيري وش يرجعون

قبيلة الصعيري وش يرجعون

يرجع أصل قبيلة الصيعري إلى صعير بن أشموس بن مالك بن عمرو بن معاوية الأكرمين، وهي واحدة من القبائل القحطانية ذات الشهرة الواسعة التي تركت بصمة واضحة وبارزة في التاريخ العربي، حيث عرفت على مر العصور بطيب وكرم أخلاقها وشجاعة أهلها وأصالة طباعهم، وتعد من القبائل القديمة التي قطنت شبه الجزيرة العربية وخاصةً في جنوب شبه الجزيرة العربي ويرجع أصلهم لصعير بن أشموس، وكانوا يحكمون شبه الجزيرة قبيل ظهور الإسلام وهذا هو سبب شهرتها وسمو مكانتها.

اقرأ أيضًا: أفخاذ قبيلة مطير

قبيلة الصعيري من وين

بالرغم من كون الصعيري من كبرى العائلات في المملكة العربية السعودية إلا أن الموطن الأصلي لهم هو دولة اليمن، حيث كانوا منذ قديم الأزل يسكنون مدينة حضرموت اليمنية ولكنها فيما بعد انتقلت وارتحلت حتى انتشر أبناؤها في كل شبه الجزيرة العربية بما فيها الأراضي السعودية، ولكن أغلب تواجدهم داخل المملكة يتركز في جنوب الجزيرة العربية.

لهجة قبيلة الصعيري

تعد قبيلة الصعيري من أكثر القبائل العربية التي يغلب على لهجتها الطابع البدوي، وذلك لكونها من أشهر قبائل العرب البدو ويميل أهلها للتمسك بلهجتهم الأولى والأساسية وهي اللهجة البدوية وهذا ضرب من ضروب الاعتزاز والتمسك بالعادات القديمة، وهذا إن دل على شيء فلا يدل على الرجعية والتأخر بقدر ما يعد دلالة على الأصالة فالبرغم من التطور الذي واكبوه حاليًا إلا أنهم يعرفون أصلهم ويعتزون به كثيرًا.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة ينتسب الأتراك العثمانيين

أهم زعماء قبيلة الصعيري

منذ الظهور الأول لقبيلة الصعيري في شبه الجزيرة العربية وحتى وقتنا الحالي، تولى قيادتها ومشيختها عددًا كبيرًا جدًا من الزعماء الذين اجتهدوا كثيرًا من أجل الحفاظ على مركز ومكانة وثقل القبيلة بين القبائل العربية الأخرى، ومن أهم الأشخاص الذين تولوا زعامة القبيلة:

  • محرق بن الحارث.
  • ثور بن مرتع.
  • شرحبيل بن الحارث.
  • ضائقة معدية بن الحارث.
  • سلمة بن الحارث.
  • رهن بن معاوية بن ثور.

تعد قبيلة الصيعري من القبائل القديمة جدًا في شبه الجزيرة العربية، ولا يزال انتشارها الواسع مستمرًا في شتى بلدان الخليج العربي وشبه الجزيرة، فهي تتواجد بنسبة قليلة في الكويت ومنهم من يسكن اليمن وعدد كبير منهم يقطن جنوب المملكة العربية السعودية.