قبيلة العجمان في الامارات واحدة من القبائل الشهيرة بها، فتعتبر قبيلة عجمان هي إحدى القبائل العربية المتميزة والتي تمتلك الشهرة الكبيرة والواسعة في دولة الإمارات، كما تحتل قبيلة العجمان المنتشرة المدن العربية المتنوعة بدولة الإمارات العربية المكانة المهمة في الدولة ونعرض كافة المعلومات عن قبيلة عجمان من خلال موقع القمة.

قبيلة العجمان في الامارات

تعتبر قبيلة عجمان إحدى القبائل العربية المعروفة والتي تمتاز بالمكانة الكبيرة بين القبائل العربية المختلفة، وتضم القبيلة عدد من العائلات والأفراد المنتشرين في مختلف الأماكن والدول العربية ومن أهم فروع القبيلة فرع قبيلة العجمان في الإمارات الذي يعد أحد أقوى الفروع للقبيلة والتي تمتد أصوله على الجذور العربية الأصيلة.

أماكن استقرار قبيلة العجمان في الإمارات

أماكن استقرار قبيلة العجمان في الإمارات

ضمن التعرف على قبيلة العجمان في الامارات يمكن التعرف على الأماكن المختلفة التي انتشر بها افراد القبيلة في مختلف الأماكن العربية بالإمارات وتتمثل أهم هذه الأماكن فيما يلي:

  • استقر أبناء القبيلة خلال عصر الإمام تركي في منطقة نجران ومن ثم رحلوا على منطقة نجد في الجنوب وكان ذلك في أواخر القرن الثاني عشر.
  • ومن ثم قام الغمام تركي بإنزال أبناء القبيلة إلى منطقة الإحساء في منطقة بني خالد واستمر بعد ذلك أبناء القبيلة في الانتشار بالأماكن العربية المختلفة.
  • انتشر أفراد القبيلة في مختلف البلدان العربية ودول الخليج وتشمل أماكن انتشار فروع القبيلة في المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت.
  • أوضحت العديد من الكتب والدراسات أن نسب قبيلة عجمان يرجع إلى قبائل يام من همدان.

اقرأ أيضًا: المحياني من اي قبيلة

ارتباط قبيلة العجمان ببرد فارس

بجانب التعرف على قبيلة العجمان في الامارات والأماكن المختلفة التي انتشر بها أفراد القبيلة يمكن التعرف على ارتباط قبيلة العجمان بمنطقة بر فارس والتي ارتبطت بها بصورة تاريخية منذ زمن وقد انتقل عدد من الأفراد إلى بلاد بر فارس واستقروا بها ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • رحلت عدد من العائلات للقبيلة من منطقة الإحساء التي استقرت بها القبيلة إلى منطقة بر فارس وهم جماعة آل سليمان واستقروا بها.
  • يطلق على أفراد قبيلة العجمان المستقرين في منطقة بر فارس المرازيق أو جماعة آل مرزوق، حيث عاشوا في قرية كافرخون ثم في قرية مقوه.
  • عمل آل مزاريق في منطقة بر فارس على تكوين عدد من الإمارات التي تولى شيوخ القبيلة حكمها بالشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: أصل قبيلة آل مره

ما هي إمارات قبيلة العجمان في بر فارس

خلال عرض قبيلة العجمان في الامارات يمكن التعرف على الإمارات المختلفة التي عملت القبيلة على بنائها وترسيخها في منطقة بر فارس وتوجد ثلاثة إمارات في بلاد فارس قد استقر بها جماعة آل مرزوق والتي تتمثل فيما يلي:

  • إمارة المسيلة وليت اشترك بها آل مرزوق مع جماعة العبادلة.
  • إمارة بندر وهي الإمارة التي اشترك بها المرازيق مع جماعة القواسم.
  • إمارة مغوه وهي أول إمارة عمل على تأسيسها أفراد قبيلة العجمان في منطقة بر فارس للإقامة بها.
  • ولم يتخطى عدد عائلة آل مرزوق 6000 فرد.

توجد العديد من القبائل العربية المختلفة والتي تنتشر في مختلف القبائل العربية المتنوعة وتعد قبيلة عجمان هي واحدة من القبائل المهمة والمعروفة في مدن دولة الإمارات.