من هم عائلة الذوادي؟ ومن هم أبرز شخصيتها؟ المنطقة العربية وتحديدًا منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية قامت منذ البداية على وجود القبائل والعائلات، وهذه القبائل كانت أساس المجتمعات والحضارات القائمة، ونحن برغم مرور مئات السنوات إلا أننا مازلنا نذكر هذه القبائل مما كان لها أثر كبير في بناء الدول العربية، فمن خلال موقع القمة سوف يتم عرض أصل عائلة الذوادي.

من هم عائلة الذوادي

من هم عائلة الذوادي؟ ومن هم أبرز شخصيتها؟

عائلة الذوادي من العائلات التاريخية العريقة التي على دراية بها جيدًا العارفون بأنساب القبائل في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

تعد عائلة الذوادي إحدى القبائل المتفرعة من قبيلة بني خالد، وهذه العائلة تستقر في عدة دول من دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية ودولة قطر ومملكة البحرين.

في البحرين يوجد أفراد القبيلة بمدينتي الحد والمحرق، أما عن طريقة وصولهم إلى مملكة البحرين فقد كانوا منضمين إلى القبائل التي انتقلت إلى هناك من الزبارة، وكان هذا تحديدًا بعد فتح العتوب للبحرين في عام 1783 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: الرحبي وش يرجع؟ ومن هم عائلة الرحبي؟

حروب عائلة الذوادي

في البداية يقول بعض العارفون بالأنساب أن عائلة الذوادي اسمهم الأصلي هو البريشم، وأطلق عليهم الذوادي نظرًا لما اشتهرت به القبيلة من شجاعة وقوة وحمية، والذوادي تأتي من كلمة الذود التي تعني الشجاعة.

شاركت عائلة الذوادي في كثير من الحروب التي خاضتها قبيلة بني خالد وصنعت تاريخ مشرف لها، لما يمتلكه أبنائها من صفات الفرسان الشجعان.

من الحروب التي شاركت فيها عائلة الذوادي هي حرب الزبارة وذبحة بن دعيج التي قامت بشبه الجزيرة العربية، وهذا بالإضافة إلى حرب تسمي حرب الرفاع بجانب الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وكان ذلك عندما طلب الشيخ محمد النجدة والمساعدة من قبيلة بني خالد.

أبرز الشخصيات من عائلة الذوادي

عندما نريد معرفة من هم عائلة الذوادي يجب أن نشير إلى أمر في غاية الأهمية ألا وهو أنه يوجد الكثير من الشخصيات البارزة والمرموقة في العالم العربي أصلها يعود إلى عائلة الذوادي، فيمكن أن نعرف هؤلاء الأشخاص من خلال الآتي:

  • الشيخ دعيج بن سلمان الذوادي إمام وخطيب جامع الزبير بن العوام.
  • الدكتور عبد الله بن خليفة الذوادي نائب في مجلس النواب.
  • يوسف بن أحمد الذوادي نائب في مجلس النواب.
  • القاضي الشيخ جاسم بن مطلق الذوادي.
  • القارئ ناصر بن يعقوب الذوادي إمام جامع الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة.
  • الراقي الشرعي إبراهيم بن سالم الذوادي
  • الشيخ أحمد بن مطلق الذوادي أول موجه في وزارة التربية والتعليم.
  • الرئيس التنفيذي لشركة قطر كأس العالم 2022 حسن بن عبد الله الذوادي.
  • خالد بن إبراهيم الذوادي المحامي.
  • العلامة الشيخ عثمان بن علي الذوادي.
  • مؤسس بنك الإسكان عيسى بن سلطان الذوادي.
  • عبد الله بن صلاح الذوادي رئيس نيابة المحلة.
  • الشيخ درويش بن أرحمه الذوادي.
  • الناشط السياسي أحمد بن إبراهيم الذوادي.

شيخ عائلة الذوادي

استكمالًا في البحث عن إجابة سؤال من هم عائلة الذوادي، يجب أن نكون على علم بأن الشيخ فلاح بن فارس آل حسن كان شيخ عائلة الذوادي.

بدأت هجرة القسم الأكبر لعائلة الذوادي من مدينة الدفي، ومنها تم الذهاب قلعة حصين الموجودة في الخُبر، ومنها قاموا بالانتقال إلى مملكة البحرين.

هناك فئة قليلة قطنت شريبة التي تقع على مقربة من البديع، أما عن البقية فقد قاموا بالانتقال إلى المنامة التي تقرب من الدوخي وهنا قام بقيادتهم عبد الله بن عيسى الذوادي.

اقرأ أيضًا: السنعوسي من أي قبيلة؟ ومن هم أشهر شخصيات عائلة السنعوسي؟

 قبيلة بني خالد

تُعد قبيلة بني خالد التي تنتمي إليها عائلة الذوادي من أقوى القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية على مر تاريخ القبائل، ولقد استمروا في حكم شرق الجزيرة العربية ومدينة نجد لمدة تزيد عن 350 سنة، وذلك بداية من القرن التاسع وصولًا إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

يقيم أهل قبيلة بني خالد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، فقديمًا كانت دولة الخوالد تمتد من حدود عمان في الجنوب حتى حدود البصرة في الشمال، هذه بجانب منطقة الجوف ومنطقة القصيم ونجد وغيرها.

علمًا بأن هذه القبيلة العريقة يتوزع أهلها في العديد من البلدان العربية مثل الكويت والأردن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والعراق وعدد قليل في مصر.

من خلال الإجابة على سؤال من هم عائلة الذوادي، تبين أن هذه العائلة تُعد من أهم وأكبر العشائر في شبه الجزيرة العربية، وذاع صيتهم في أكثر من دولة خاصةً مملكة البحرين وقطر والسعودية.