ما حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب؟ وكيف نستعد لاستقبال شهر رمضان؟ فهو أعظم شهور العام الذي ينتظره كل مسلم بشوق حار، وتوجد أدعية كثيرة مثل دعاء اللهم بلغنا رمضان الذي ترددت آراء متضاربة حول عدم صحته، لذا سوف نحسم الأمر من خلال موقع القمة، بالاستناد إلى الأدلة من الكتاب والسنة.

اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب

اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب

يتساءل بعض المسلمين عن مدى صحة دعاء اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب، والإجابة هي أن هذا الدعاء كان يردده السلف الصالح من المسلمين وليس دعاءً نبويًا يردده النبي صلى الله عليه وسلم ولكن هذا لا يعني أنه لا يصح.

ذلك لأن الأصل في الدعاء أنه مشروع ما لم يتضمن إثم أو تعدٍ من أي نوع وهذا الدعاء بالتحديد بارز في معناه وواضح ولا يحمل في طياته أي معنى سيء أو خبيث، فهو يعني ألا نفقد أو يفقدنا حبيبًا قبل حيان الشهر وهذا تمني لا حرج ولا إثم فيه حتى وإن كان من الأولى تركه.

حيث جاء في موقع الفقه الإسلامي بمدينة الرياض لقاء مع فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ورد فيه سؤال هل عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ـ فيه تعد بالدعاء على الله؟ وكانت الإجابة عن هذا السؤال كالآتي:

الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما: لا فاقدين ولا مفقودين ـ فتركه أحسن.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة رمضان للأهل للحبيب مع اجمل الجمل والعبارات عبارات تهنئة رمضان كريم

حكم حديث النبي اللهم بلغنا رمضان

يقول البعض أن دعاء اللهم بلغنا رمضان من الأدعية أو الأحاديث التي وردت في السنة النبوية الشريفة، إلا أن هذا الإدعاء باطل لا محالة، لأن أحدًا من رواة وجامعي الأحاديث الصحيحة لم يرد فيما جمعه من الأحاديث الصحيحة هذا الدعاء أو الحديث، وهذا الحديث لم يرد ذكره من قبل النبي في حياته، ولم يذكره أحدًا من الصحابة الكرام بعد وفاته.

دعاء النبي لاستقبال شهر رمضان

بالرغم من كون حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب غير صحيح وليس من الأدعية أو الأحاديث النبوية الصحيحة، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة وجود أحاديث وأدعية أخرى صحيحة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما لا يعرف البعض أنه من السنة النبوية مثل:

“عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح الترمذي].

أجمل الأدعية المباركة لشهر رمضان

استكمالًا لعرض حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب، يجدر بنا الإشارة إلى أنه كلما اقترب موعد حلول شهر رمضان المبارك كلما تهللت أسارير المسلمين وسعدت قلوبهم بدنوه منهم.

نحن كمسلمين على مدار العام لا ننتظر شهرًا لتحقيق أي إنجاز فيه بقدر ما ننتظر قدوم شهر رمضان المبارك للتقرب إلى الله، والدليل على ذلك الدعاء المستمر بأن يبلغنا الله الشهر الكريم، ومن أجمل الأدعية التي تقال في شهر رمضان:

  • اللهم عافنا واعفُ عنا، وأكرم نزلنا ووسع مدخلنا واغسلنا بالماء والثلج والبرد ونقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبارك لنا في شهر رمضان وبلغنا إياه لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا وأموالنا وأولادنا.
  • اللهم اجعل رمضان بابًا للغفران وعتقًا لنا من النيران.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل رمضان بابًا للرحمة والتوبة والغفران، وأعنا على اغتنامه لنيل رضوانك والعتق من نيرانك إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا لا تؤاخذنا بما فعلنا وتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال.
  • اللهم نسألك بحق هذا الشهر الفضيل أن تفتح لنا باب رحمتك وأن تصرف عنا شر غضبك وعذابك يوم تبعث عبادك.

اقرأ أيضًا: تبريكات رمضان تبريكات تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان

كيفية الاستعداد نستعد لشهر رمضان

في ظل التعرف على حكم اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب ، وجب التنويه أن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان هو أكثر أمر يشغل المسلمين كلما اقترب حلول هذا الشهر الفضيل، ولكن هذه الاستعدادات تنقسم لدى جميع المسلمين إلى استعدادات دينية واستعدادات دنيوية نستعرضها بإيجاز فيما يلي:

أولًا: الاستعدادات الدينية

تتمثل الاستعدادات الدينية لاستقبال شهر رمضان المبارك فيما يلي:

1- السعادة والسرور

العبد الصالح هو الذي يسعد قلبه ويستبشر باقتراب موعد شهر رمضان المبارك، فهو فرصة للطاعة والتوبة والتكفير عن الذنوب، والدلالة على صحة ذلك:

(وَإِذا ما أُنزِلَت سورَةٌ فَمِنهُم مَن يَقولُ أَيُّكُم زادَتهُ هـذِهِ إيمانًا فَأَمَّا الَّذينَ آمَنوا فَزادَتهُم إيمانًا وَهُم يَستَبشِرونَ) [سورة التوبة، الآية رقم 124].

2- الحمد والشكر

إذا كان هناك أحدًا يستحق أن نشكره في كل وقت وحين فهو الله تعالى وخاصةً فيما يتعلق باستقبال شهر رمضان، فكون أن الله سبحانه وتعالى بلغنا حلول هذا الشهر الفضيل أنه يحبنا ويريدنا في خير حال وأبرياء من الذنوب، وهذه نعمة تستحق أن نستثنيها بالحمد.

“عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان رجلانِ من بَلِيٍّ حَيٍّ من قُضاعةَ أسلَما مع النبيِّ صلَى اللهُ عَليهِ وسلمَ، واستُشهد أحدُهما، وأُخِّر الآخَرُ سَنَةً، قال طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ: فأُريتُ الجَنَّةَ، فرأيْتُ المؤخَّرَ منهما، أُدخل قبل الشهيدِ،….”

“…. فتعجبتُ لذلك، فأصبحْتُ، فذكرْتُ ذلكَ لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أو ذُكر ذلِك لرسولِ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أليسَ قد صام بعدَه رمضانَ، وصلى ستةَ آلافِ ركعةٍ، أو كذا وكذا ركعةً صلاةَ السَّنَةِ”[حدثه الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه].

اقرأ أيضًا: بوستات تهنئة شهر رمضان بالأسماء للحبيب مكتوبة

3- إخلاص النية إلى الله

من أهم الاستعدادات الدينية والوجدانية الروحانية التي يجب أن نحرص عليها هي إخلاص النية لله تعالى بالصيام والصلاة وفعل الخيرات طوال الشهر، وتسلم النية وتوجيهها إلى الطاعة فقط.

“عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الأعْمَالُ بالنِّيَّةِ، ولِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، ومَن كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إلَيْهِ” [حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري].

ثانيًا: الاستعدادات الدنيوية لشهر رمضان

إن الاستعدادات الدنيوية لاستقبال شهر رمضان المبارك على الصعيد الدنيوي من الأمور المهمة التي تشغل العديد من المسلمين، ولكي يكون الاستعداد صحيحًا وتامًا يجب تحرّي ما يلي:

1- معرفة قيمة الوقت

إن أول ما يجب على كل مسلم أن يستعد به لاستقبال شهر رمضان هو تذكر أنه مجرد شهر له أيام معدودات وسينتهي، ولكنه ليس كأي شهر لذا يجب أن ندرك قيمة الوقت فيه بشكل جيد.

لذا يجب أن ننظم يومنا بشكل دقيق حرصًا على ألا نضيع ولو ساعة واحدة منه ونستغل كل دقيقة لفعل ما يرضي الله وما يجعلنا نخرج منه فائزين.

2- التقليل من الطعام

عندما قضى الله بوجوب الصيام كانت الأهداف من ذلك متعددة مثل نيل رضا الله لأن كل أعمال العبد له إلا الصيام فهو خالص لوجهه الكريم، وأيضًا للشعور بالحرمان الذي يعانيه الفقراء من قلة الطعام والشراب دومًا.

فمن الأهداف الهامة أيضًا الحد من الإفراط في الطعام والشراب للتخفيف من حدة الأمراض التي يعانيها البعض بسبب الطعام ولفوائد أخرى صحية لكل إنسان.

“عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: تجشَّأَ رجلٌ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ كُفَّ جشاءَكَ عنَّا فإنَّ أطولَكم جوعًا يومَ القيامةِ أَكثرُكم شبعًا في دارِ الدُّنيا” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه].

اقرأ أيضًا: أجمل بوستات رمضان  تهنئة حب للفيس بوك واتس اب بوستات فيس بوك لشهر رمضان للاحباب

3- تجهيز وصفات الشهر الفضيل

مما لا ينتبه إليه بعض المسلمين هو أن نوعية أصناف الطعام التي يتم تناولها خلال الشهر تتحكم في قدرة المسلم لتأدية للفرائض والطاعات، لأن تناول الطعام بشراهة أو تناول أطعمة ثقيلة يضعف الجسم ويجعله خاملًا غير قادرًا على الصلاة أو القيام، لذا يفضل تجهيز قائمة تتضمن وصفة أو اثنتين لإعدادها كل يوم على مدار الشهير ويفضل أن تكون صحية وخفيفة.

لن يحمل المسلم وزرًا إذا ما دعا اللهم بلغنا رمضان إسلام ويب، وذلك لأنه من الأدعية المتوارثة عن السلف الصالح، ولكن ما لا يجوز هو نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.