مشروع محل عطارة وسر مهنة العطارة وأشهر أصناف العطارة يعتبر واحد من المشاريع الناجحة في مصر، حيث إنه لا يوجد بيت يخلو من التوابل والبهارات وغيرها من الأشياء التي قد لا تجدها إلا في محلات العطارة، لذلك نقدم لكم دراسة جدوى مشروع محل عطارة، وأشهر أصناف العطارة وأسرار المهنة من خلال موقع القمة.

مشروع محل عطارة وسر مهنة العطارة وأشهر أصناف العطارة

مشروع محل عطارة من المشاريع التي تحقق نجاح كبير في مصر، ويرجع هذا لحاجة المستهلكين الدائمة إلى شراء التوابل والبهارات والأعشاب، والتي لا يوجد وجبة تخلو منها، بالإضافة إلى أن البعض يستخدمها في الوصفات العلاجية أو وصفات البشرة والجمال، ولذلك سنقدم لكم دراسة جدوى عن مشروع محل عطارة فيما يلي:

أولًا: دراسة جدوى مشروع محل عطارة

لا يمكن فتح أي مشروع دون عمل دراسة جدوى عنه، والإلمام بكافة التفاصيل اللازمة لنجاح المشروع، وسنعرض أركان دراسة جدوى مشروع محل العطارة فيما يلي:

1- دراسة السوق

دراسة السوق

يجب دراسة السوق واحتياجاته ومتطلباته ومعرفة ما ينقصه، بالإضافة إلى معرفة المنافسين في السوق ونقاط القوة والضعف لديهم، وتحديد المناطق التي ينقص فيها محلات عطارة، ومعرفة أماكن شراء المواد الخام بسعر مناسب من تجار الجملة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع شركة مقاولات

2- الأيدي العاملة

محل العطارة من المشاريع التي لا تحتاج إلى أيدي عاملة وفيرة، حيث يمكن أن تدير المحل بنفسك، وإذا رأيت أنك لا تستطيع ذلك بمفردك، فيمكن الاستعانة بعامل واحد ليساعدك في إدارة المحل، أو للعمل في الأوقات التي لا يمكنك التواجد فيها في المحل.

يمكن بعد التوسع في أعمال محل العطارة، تعيين عمال أكثر إذا رأى صاحب المشروع الحاجة لذلك، ويعتبر محل العطارة من المحلات التي لا تحتاج إلى خبرة للعمل في هذا المجال.

3- تكلفة مشروع محل العطارة

يمكن أن تحتاج إلى 10 آلاف جنيه في البداية، وذلك لشراء العطارة والأعلاف، بالإضافة إلى 1000 جنيه مصاريف التعبئة والتغليف، وحوالي 3000 جنيه أجر عامل واحد، ليكون إجمالي التكلفة 14000 جنيه، وفي المقابل تكون الأرباح حوالي 20 ألف جنيه تقريبًا.

هذه الأرقام ليست نهائية، فيجب مراعاة ارتفاع وتغير الأسعار المستمر، بالإضافة إلى تكلفة إيجار محل، إذا كنت لا تملك واحد، ولكن يمكن بعد حساب كافة التكاليف، طرح التكاليف من الأرباح المتوقعة في بداية المشروع، لتحصل على صافي الأرباح.

4- التسويق لمحل العطارة

يعتبر التسويق واحد من أهم أركان دراسة جدوى مشروع محل العطارة، وذلك لأن من خلال التسويق سيتعرف الناس على منتجاتك ويصبحون زبائن دائمين، وهناك عدة طرق للتسويق لمحل العطارة والتي منها ما يلي:

  • وضع لافتة كبيرة على المحل لتلفت انتباه الناس.
  • توزيع عينات من البهارات أو التوابل على المحلات والسوبرماركت.
  • يمكن وضع عينات من الأعشاب والبهارات والتوابل في أكياس بلاستيكية صغيرة وتوزيعها على الناس في الشوارع والمناطق المجاورة، مع الحرص على وضع اسم المحل والعنوان على الأكياس، لسهولة الوصول للمحل.
  • عمل افتتاح كبير للمحل.

ثانيًا: سر مهنة العطارة

يبحث الكثير عن مشروع محل عطارة وسر مهنة العطارة وأشهر أصناف العطارة، ويسعون إلى التعرف على أسرار المهنة، حتى يكون محل العطارة الخاص بهم مميز عن غيره، لذلك سنتعرف فيما يلي على بعض من أسرار المهنة:

  • يجب أن تكون جودة المنتجات عالية، حتى يظل المستهلك يتردد إليك ويزيد الطلب عليها، لذلك عليك اختيار التوابل والحبوب بعناية، ولا تلجأ إلى الأنواع الرديئة.
  • الحرص على عدم تخزين البضاعة فترة طويلة، لأن التخزين يفسد منتجات العطارة.
  • تخزين المنتجات القابلة للتخزين بشكل صحيح، حتى لا تتلف ويظهر عليها.
  • حسن معاملة الزبائن وعمل علاقات ودية معهم لكسبهم.
  • اختار مكان في منطقة مناسب، حيث يكون ظاهر للناس مثل وسط المدينة أو شارع عمومي أو ميدان كبير لأنها أماكن بها حركة كثيرة وناس.
  • العمل على تطوير المحل والتوسع به، وجلب الأنواع النادرة التي يحتاجها الناس من العطارة.
  • تعبئة التوابل والبهارات والأعلاف وتغليف البضائع بشكل جيد حتى لا تتلف.

ثالثًا: أشهر أصناف العطارة

تنقسم منتجات وأصناف العطارة إلى فئات والفئات تحتوي على أنواع مختلفة، وأصناف العطارة لا حصر لها، ولذلك سنعرض بعض من تلك الأصناف وأشهرها فيما يلي:

1- الفئة الأولى: البهارات والتوابل

توجد البهارات والتوابل في الفئة الأولى من أصناف العطارة وتتعدد أنواع البهارات والتوابل مثل الكمون والفلفل الأسود والشطة والكركم والبابريكا والكاري والكزبرة والثوم البودرة والبصل البودرة والقرفة وغيرها.

2- الفئة الثانية: خامات صنع المشروبات

هناك العديد من الخامات التي تستخدم في صنع المشروبات سواء باردة أو ساخنة مثل مسحوق عصير التفاح ومسحوق عصير المانجو ومسحوق مشروب الكاكاو وأنواع من الشكولاتة الخام وغيرها.

3- الفئة الثالثة: الأعشاب

تتعدد أنواع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في وصفات علاجية وشفائية أو في وصفات الجمال مثل الينسون النعناع والكركم والزنجبيل وعشبة البابونج وأوراق الغار وغيرهم.

4- الفئة الرابعة: المكسرات

يوجد العديد من أنواع المكسرات ومنها العربية والمستوردة ومنها ما يمكن أن يصل ثمنه إلى 1000 جنيه للكيلو الواحد، ومنها عين الجمل (الجوز) واللوز والكاجو والفستق وغيرها.

5- الفئة الخامسة: الزيوت

تختلف أنواع الزيوت حسب مصادرها وجودتها كذلك، مثل زيت الزيتون زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الكتان وغيرهم.

رابعًا: مستلزمات العرض في محل العطارة

هناك بعض المواد التي تحتاجها في محل العطارة من أدوات عرض وأدوات العمل وغيرها وهي كما يلي:

  • استاندات عرض حديدية وخشبية.
  • برطمانات زجاجية وبلاستيكية وجرادل خشبية.
  • أكياس بلاستيكية بمختلف الأحجام.
  • ميزان.
  • أدوات تعبئة المنتجات.
  • أدوات نظافة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بيع الكاوتش

أماكن موردين العطارة بالجملة في مصر

تعرفنا فيما سبق على مشروع محل عطارة وسر مهنة العطارة وأشهر أصناف العطارة، ويوجد هناك بعض الأماكن المشهورة ببيع العطارة في القاهرة، والبيع بأسعار الجملة وتختلف الأسعار باختلاف الجودة والتجار وهي منطقة الأزهر ومنطقة الحسين وهم من أشهر أماكن بيع العطارة في القاهرة.

مشروع محل عطارة وسر مهنة العطارة وأشهر أصناف العطارة من المشاريع المعروفة بنجاحها في مصر، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة أو رأس مال كبير ولا حتى خبرة، تحتاج لمعرفة المعلومات الكافية حول المشروع ثم البدء فيه مباشرة.