اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية هي من أقوى الموضوعات التي يمكن عرضها باستفاضة ومهارة في مدارس الدول العربية المختلفة، وذلك احتفالًا بلغتهم الأم وتصديًا للموجات الداخلية والخارجية لمحاربتها واستبدالها بلغاتٍ أخرى، ونظرًا لمدى حساسية وأهمية هذا الموضوع يقدم موقع القمة إذاعة كاملة عنه.

اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية

الإذاعة المدرسية القويمة هي من يحرص المعلمين فيها على توجيه الطلاب إلى عرض موضوعات مهمة على المستوى المحلي والعالمي أيضًا، وذلك من أجل دمجهم مع مُجريات الأحداث وتوسيع آفاقهم، واليوم العالمي للغة العربية هي الفرصة التي يجب أن يتم اقتناصها.

يعد تخصيص برنامج إذاعة مدرسية عن اللغة العربية ليس من باب الرفاهية أو لعدم توفّر الموضوعات، بل هو من باب المسؤولية الدينية والمجتمعية التي يجب أن يعي لها الطلاب في هذا السن الصغير، وعليه نعرض اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم اللغة العربية

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم اللغة العربية

في اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية توجد العديد من الكلمات التي يمكن اللعب بها لتكوين مقدمة مميزة التي تليق بهذا الحدث وقوته، ولذلك نطرح فيما يلي بعضًا من النماذج التي يمكن استخدامها كمقدمة.

  • “بسم الله الرحمن الرحيم وعلى صراطه المستقيم نسير، وبقوته نستعين وبرحمته الواسعة نستغيث، نتأمل معًا كيف لنا أن ننطق بتلك الكلمات التي كأنها معزوفة موسيقية رنانة، وكيف لتلك الأحرف مجتمعة أن تُحسن وصف ما يدور في خاطرنا.

إن قوة اللغة العربية هي فخرًا لكل من ينتمي إليها، ولم يذق بعد إحدى حلاوات الدنيا من لم ينعم بمعرفتها، لغتنا الأم ولغة ديننا الحنيف، نحتفل بها في يومها العالمي الذي بدأ فعليًا منذ سنين أطول، مُستعينين بحروفها وكأن الولد يعود إلى أمه مرةً أخرى”.

  • “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل العربية الفصحى، يا من تنتمون إلى أعظم اللغات التي نطقت بها ألسنة البشر، بل كفاها شرفًا أن اختصها خالقها لأن تكون لغة كلامه العزيز الذي يُتلى إلى يوم الدين.

في اليوم العالمي للغة العربية الذي لا نحتاج إليه لنشعر بفخر وعزة هويتنا العربية، ولكن من باب المسؤولية نستغل ذلك اليوم للتعريف بجماليات اللغة، من خلال برنامجنا الإذاعي الذي نرجو أن ينال إعجابكم”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

2- فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن يوم اللغة العربية

بجانب كون القرآن الكريم من الفقرات الأساسية في الإذاعات المدرسية، لكن في اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية يكون الأمر أكثر ضرورة لأنه لا يوجد أفضل من كلام الله ليكون وُجهة مشرفة للغة.

“ونحن نسلط الأضواء على اللغة العربية، نستعين بكلا الله المجيد الذي أحسن كل شيءٍ خلقه، ولن ولم يرد على البشرية في أي زمانٍ أو مكانٍ أفضل منه تعبيرًا عن جمال لغتنا العربية، نستمع إلى تلاوةٍ عطرة مع الصوت العذب (اسم الطالب)”.

  • {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: 112 – 114].
  • {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النحل: 102 – 104].

3- فقرة الحديث في إذاعة مدرسية عن يوم اللغة العربية

أيضًا في اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية فإن من أهم تلك الفقرات هي الأحاديث الشريفة، ويُفضل محاولة اختيار ما يُصب في أساس موضوع الإذاعة ويُدعمه، وذلك مثل ما يلي.

“ونحن في رحاب الأجواء الإيمانية المباركة، ننتقل من آيات القرآن الكريم، إلى الأحاديث النبوية الشريفة، وذلك مع الطالب (الاسم)”.

  • “عن أنس بن مالك قال: فَأَمَرَ عُثْمَانُ، زَيْدَ بنَ ثَابِتٍ، وسَعِيدَ بنَ العَاصِ، وعَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ، وعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ الحَارِثِ بنِ هِشَامٍ، أنْ يَنْسَخُوهَا في المَصَاحِفِ، وقالَ لهمْ: إذَا اخْتَلَفْتُمْ أنتُمْ وزَيْدُ بنُ ثَابِتٍ في عَرَبِيَّةٍ مِن عَرَبِيَّةِ القُرْآنِ فَاكْتُبُوهَا بلِسَانِ قُرَيْشٍ، فإنَّ القُرْآنَ أُنْزِلَ بلِسَانِهِمْ فَفَعَلُوا” [رواه البخاري].
  • “عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كانَ أهْلُ الكِتَابِ يَقْرَؤُونَ التَّوْرَاةَ بالعِبْرَانِيَّةِ، ويُفَسِّرُونَهَا بالعَرَبِيَّةِ لأهْلِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تُصَدِّقُوا أهْلَ الكِتَابِ ولا تُكَذِّبُوهُمْ وقُولوا: {آمَنَّا باللَّهِ وما أُنْزِلَ} [البقرة: 136] الآيَةَ” [رواه البخاري].

4- فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسية عن يوم اللغة العربية

نستكمل عرض تفاصيل اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية، وذلك من خلال واحدة من أهم الفقرات وهي هل تعلم، التي يتم فيها عرض سلسلة من المعلومات عن اللغة العربية.

“بعد أن استمعنا إلى كلام الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، نسرد لكم بعضًا من المعلومات الثرية عن اللغة العربية التي تزيد إحساسنا بالفخر تجاهها، وذلك مع زميلنا (الاسم)”.

  • هل تعلم أن اللغة العربية تشتمل على ما يزيد عن 12.302.912 كلمة غير مُكررة.
  • هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة العالمية الخامسة، بمعدل 422 مليون نسمة يتحدثون بها كلغة الأم، بالإضافة إلى 130 مليون نسمة هي لغتهم الثانية.
  • هل تعلم أن اللغة العربية كانت هي لغة من لغات العلوم، وذلك لأن أهم العلماء الذي شهدهم التاريخ كانوا من المسلمين العرب.
  • هل تعلم أن اللغة العربية سُميت بلغة الضاد، لعدم وجود أي لغة أخرى تحتوي أبجديتها على حرف الضاد.
  • هل تعلم أن بعض اللغات الأخرى متأثرين باللغة العربية ويظهر ذلك في النطق والكتابة، مثل الإيرانية، والكردية، والتركية والإسبانية.
  • هل تعلم أن عدد الجذور اللغوية في اللغة العربية هي 16 ألف جذر.

5- فقرة الشعر في إذاعة مدرسية في يوم اللغة العربية

في اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية من الرائع أن يتم عرض أبيات شعرية تُبين حسن التلاعب بالكلمات من قِبل جهابذة الشعراء.

“لا يمكن أن نُفوت في اليوم العالمي للغة العربية عرض مهارات أبنائها وتفوقهم على أنفسهم وقدرتهم على تجميع حروفها لإنتاج أبيات شعرية تُظهر روعة اللغة، ومع أبيات خطتها أنامل مصطفى صادق الرافعي، نستمع إليها مع الطالب (الاسم)”.

“ومنْ يكنْ عاجزاً عن دفعِ نائبةٍ   فقصرُ ذلكَ أن تلقاهُ يحتسبُ

إذا اللغاتُ ازدهرت يوماً فقد       ضمنتْ للعُرْب أي فخارٍ بينها الكتبُ

وفي المعادنِ ما تمضي برونقهِ    يدُ الصدا غير أن لايصدأ الذهبُ

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعاون

6- فقرة الخاتمة في إذاعة مدرسية في يوم اللغة العربية

تعد آخر عناصر اذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية هي الخاتمة والتي فيها يمكن تقديم نصيحة للطلاب أو الحديث بكلمة سريعة عن اللغة.

“إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية محطات إذاعتنا المدرسية عن اللغة العربية، التي ستُكمل هي مسيرتها في الانتشار والنجاح، ونأمل أن نكون أهل خير لتلك اللغة العظيمة وأن يُوفقنا الله أن نكون سببًا في رفعتها لا انحطاطها”.

اللغة العربية لا ينضب عنها الحديث ولا ينتهي، ولن يكفيها بضع دقائق لعرض جمالها، لكن المحاولة وحدها تكفي، مثل تخصيص إذاعة مدرسية حتى يعي الطلاب بقيمة لغتهم الأم، وحظهم بانتمائهم إليها.