اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات تعد من أفضل وأنسب الموضوعات التي يمكن تطويعها لتكون محور الإذاعة في كافة المراحل الدراسية، بل وبالاهتمام بجميع الفقرات والحرص على انتقاء المعلومات المناسبة يمكن تقديم أفضل برنامج إذاعي عن اليوم العالمي للمعلم، وهذا ما سيساعدكم على فعله موقع القمة.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات يُتاح الاستعانة بها في اليوم العالمي للمعلم والذي يتم الاحتفال به سنويًا من أجل الإشادة بالدور العظيم والجليل الذي يقوم به المعلم ليس على المستوى التعليمي فقط بل وعلى المستوى التربوي كذلك، وجراء ذلك سننتقل لطرح نموذج إذاعي قوي للإلمام بكافة الجوانب المُتعلقة بذلك الموضوع.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات

إن الإذاعة المدرسية تعد المساحة الخاصة للطلاب وفرصتهم التي من خلالها يمكنهم إخراج جميع الطاقات والمواهب الدفينة بداخلهم في إطار سليم وصحي وتحت إشراف مُعلميهم، فمن الجيد أن يتم إشراكهم أيضًا في تنظيم إذاعة تختص باليوم العالمي للمعلم.

اليوم العالمي للمعلم الذي يتم الاحتفال به سنويًا في تاريخ 5 أكتوبر، لا يمكن أن يتم المرور عليه مرور الكرام في أي مدرسة، دون الاحتفاء بالمعلمين وتقديم الشكر لهم، وهذا ما نقوم به من خلال اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات مثلها كمثل الإذاعات يجب أن تكون كاملة الأركان الأساسية، وبالتالي لا بد أن تبدأ بالمقدمة التي يجب أن تكون مُعبّرة عن مضمون الإذاعة، وفيما أمثلة على تلك المقدمة:

  • “بسم الله نبدأ، وبسم الله نستعين، وبسم الله الرحمن الرحيم نخطو يومًا جديدًا في طريق العلم الذي نأمل في النهاية أن نجد الجنة، بعد أن يُكلل مسعانا بالنجاحات والإنجازات التي بها يرضى الله عنا.

في ذلك اليوم وفي مُلتقانا هذا لا يمكن أن نغض الطرف عن واحدٍ من أهم الأحداث التي يحتفل به العالم أجمع وهو اليوم العالمي للمعلم، وذلك لأنه لا يوجد في جميع بقاع الأرض معلمين أفضل من زمرة مُعلمين مدرستنا.

لذلك باسمي واسم كافة زملائي الطلاب، نتوجّه جميعًا لكم أيها المعلمين الكرام بأسمىَ معان الشكر والعرفان والامتنان لكل ما قدمتموه لنا ولا زلتم، آملين أن تجدوه في ميزانكم”.

  • “سلامٌ من الله ورحمةٌ وبركاتٌ تُحيطكم وترافقكم أينما كنتم، نستهل يومنا بالحمد لله الذي منّ علينا بجزيل النعم التي لا تعد ولا تُحصى، ولكننا نجاهد أن نستشعر وجودها على قدر طاقتنا.

بمناسبة الحديث عن نعم الله فلا يمكن أن نغفل عنكم أيها المعلمين، وكيف رزقنا الله بمن يُعيننا على مشقة طريق العلم، مُحاولين أن يُمهدوه لنا بكل ما أُوتوا من قوةٍ وجهد.

نودّ أن نتقدم إليكم في اليوم العالمي للمعلم بالتهنئة أولًا، وبالشكر ثانيًا وبالحب والاحترام الذي سيظل محفورًا في ذاكرة عقولنا وقلوبنا مهما طال الزمن”.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الصبر مقدمة وخاتمة كاملة

2- فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

نستكمل اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات حيث ننتقل إلى فقرة القرآن الكريم، وهنا يحرص الطلاب المسؤولون عن برنامج الإذاعة أن يختاروا آيات تتحدث عن العلم، والتي يجب أن يتلوها صوت عذب، وذلك على النحو التالي:

“الآن أيها المعلمون والطلاب نطلب منكم التزام الهدوء لبضع دقائق نُنصت فيها إلى كلام الله العزيز الذي به تهلّ بركته علينا، وذلك مع تلاوة مباركة للطالب (الاسم)”.

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة: 11].
  • {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا} [الإسراء: 106 – 109].

3- فقرة الأحاديث في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

الفقرة الثالثة في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات هي الأحاديث النبوية الشريفة، وما أكثر الأحاديث التي تتحدث عن فضل العلم ومن ينشره، والتي تكون كما يلي.

“بعد أن استمعنا إلى التلاوة العطرة للقرآن الكريم، ننتقل إلى اقتفاء آثار المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال سنته الشريفة، وذلك مع الحديث الذي يتلوه علينا الطالب (الاسم)”.

  • “عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” [رواه البخاري].
  • “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [رواه مسلم].

4- فقرة الرسائل في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات يمكن إدراج فقرة مميزة يتم فيها إلقاء بعض الرسائل التي كتبها الطلاب إلى مُعلميهم والتي تكون كما يلي.

“ننتقل الآن إلى أكثر الفقرات المُحببة إلى قلوبنا والتي جهزنا لها بكل حب وهي فقرة الرسائل، حيث نطلب من المعلمين أن يسمحوا لنا بأن نُعبّر لهم عما نُكنه لهم من خلال العبارات”.

  • “مثلما قال الشاعر قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولًا، أقول لكم أيها المعلمون أن فضلكم علينا لن يُوفّيه أي شكر أو احتفال، لن يُوفيه لكم سوى الرحمن، أدامكم الله لنا”.
  • “معلمينا الأجلاء نشكركم على كل جهدٍ مُضني كان الهدف له من ورائه أن نكون ناجحين ومتفوقين، نشكركم على صبركم وحرصكم أن نفهم قبل أن نحفظ، فكان أول ما فهمناه أنكم نعمة كبيرة رزقنا الله بها”.
  • “أرغب في تقديم اعتذار قبل الشكر، عن كل لحظة لم نكن فيها عند حسن ظنكم، أو شعرتم فيها أن تعبكم ذهب سدى، اعتذر بالنيابة عني وعن زملائي عن أي فعل بدر منا لم يكن يليق بمقامكم”.

5- فقرة كلمة المعلم في الإذاعة المدرسية

من أهم ما يجب تقديمه في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات هي تخصيص فقرة لكلمة أحد المعلمين ليكون البرنامج مكتمل الأركان، وذلك على النحو التالي.

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية لا أدرى كيف يمكن وصف شعور الفخر والامتنان الذي تم خلقه بداخلي أنا وكافة زملائي المعلمين، جراء هذا الاحتفال الذي فاق توقعاتنا، تلك الكلمات التي ستظل محفورة في قولنا ولن ننساها أبدًا.

طلابنا وأبنائنا الأحباء أسعدتمونا بعلمكم أن هدفنا الأول في ذلك المكان هو نجاحكم وأن تكونوا في أعلى المراتب وأن تصلوا إلى أفضل المناصب التي تحققوا بها ما تطمحون.

بالنسبة للشكر فنحن من يريد أن يشكركم على مجهودكم المشهود من الجميع، وبالنسبة للاعتذار فنقدمه لكم أيضًا في حال التقصير أو الإساءة لأحدٍ منكم دون قصدٍ، وفقكم الله وأتمّ علينا وعليكم نعمته، ودمتم سالمين وفي أمان الله”.

6- فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم

هذا ونكون قد وصلنا إلى أكثر الفقرات المُشّوقة التي لبرنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ألا وهي فقرة هل تعلم لذا نستغل الفرصة للإفصاح عن أبرز الحقائق حول اليوم العالمي للمعلم والتي يُقدمها الطالب/ـة: ___

  • هل تعلم أن اليوم العالمي للمعلم لهو بمثابة يومًا دوليًا يُطلق بالخامس من أكتوبر بكل عام للاحتفاء بالمعلمين ودورهم العظيم على المنظومة التعليمية كاملةً.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن بداية تأسيس اليوم العاملي للمعلم كانت بالأمم المُتحدة بعام 1994م والذي جاء احتفاءً بتوقيع اليونسكو أي منظمة العمل الدولية للإشادة بوضع المعلمين.
  • هل تعلم أن الهدف الرئيسي من اليوم العالمي للمعلم يتمركز في رفع التوعية بالدور الجليل الذي يقوم به المعلم للمُساهمة بذلك في تنمية الطُلاب والمجتمع على حد سواء..
  • وهل تعلم أن مُنظمة اليونسكو أطلقت بدورها شعارًا بعام 2018 ينص على أن “الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات للبنات 

7- فقرة الخاتمة في إذاعة مدرسية عن يوم المعلم

آخر فقرة في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم كاملة الفقرات بالطبع هي الخاتمة والتي تكون مُلخصًا للبرنامج الإذاعي، وذلك كما يلي:

“في نهاية فقراتنا الإذاعية نتمنى أن نكون قد أخرجنا جزءًا ولو صغيرًا مما في جعبة قلوبنا تجاه معلمينا، ونأمل أن وُفقنا إلى حُسن الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، شكرًا لاستماعكم ومشاركتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

اليوم العالمي للمعلم من ألطف الأحداث التي يمكن أن يستغلها الطلاب في الإذاعة المدرسية للتعبير عن مشاعرهم تجاه المعلمين الذين يتعبون من أجل أن يكونوا نماذج مُشرفة في المستقبل.