يعد عقار AMOCLAN FORTE من أكثر العقارات العلاجية التي يصفها العديد من الأطباء لعلاج العدوى البكتيرية التي تُصيب أجهزة الجسم المختلفة لدى الكثير من المرضى، وسيقوم موقع القمة بعرض أهم تفاصيله وطريقة استعماله، بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها.

التعريف بدواء AMOCLAN FORTE

أموكلان فورت دواء يستخدم بشكل أساسي لعلاج الأمراض التي تُسببها الالتهابات البكتيرية التي تعمل على مهاجمة الخلايا المختلفة فتقلل من كفاءتها، مما يؤدي إلى شعور المريض بالتعب والإعياء الشديد.[1]

تأتي قدرة أموكلان فورت على محاربة تلك البكتيريا إلى المواد الفعالة الأساسية التي يتكون منها والتي نذكرها على النحو التالي:

المادة الفعالةالأموكسيسيللين Amoxicillin
حمض الكلافونيك Clavulanic Acid

 

سعر الدواء 274 ريال سعودي
اسم الشركة المصنعةHikma Pharmaceuticals PLC

آلية عمل AMOCLAN FORTE

كما ذكرنا أن دواء أموكلان فورت يتكون من مادتين فعالتين أساسيتين، فإن آلية عمل الدواء يمكن معرفتها من خلال معرفة دور كل مادة على حدة، وذلك كما يلي:

  • الأموكسيسيللين Amoxicillin: المادة الفعالة الأولى في دواء أموكلان فورت هي الأموكسيسللين والتي تندرج تحت قائمة أدوية البنسيلين المعالجة للالتهابات البكتيرية، وذلك من خلال مهاجمة جدار الخلية البكتيريا ووقف نموه، وبالتالي يقف نموها وتموت.
  • حمض الكلافونيك Clavulanic Acid: المادة الفعالة الثانية في دواء أموكلان فورت هو حمض الكلافونيك والذي يرجع دوره المهم في تثبيط البيتا لاكتاماز الذي تفزره البكتيريا لمقاومة عمل الأموكسيسليلين، مما يساعده على إتمام مهمته دون وجود عائق.

دواعي استعمال AMOCLAN FORTE

يلجأ الكثير من الأطباء إلى وصف دواء أموكلان فورت لعلاج العديد من الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية، والتي من بينها نذكر ما يلي:

  • التهابات العظام.
  • التهابات الجلد والأنسجة.
  • التهابات الأسنان مثل الخراج.
  • التهابات الجهاز التناسلي مثل التهاب الإحليل أو المثانة.
  • التهابات الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي، والتهابات الحنجرة والتهابات الجيوب الأنفية.
  • الالتهابات التي تنتج من سلالات البكتيريا المُنتجة للبيتا لاكتاماز مثل المكورات العنقودية الذهبية، وجراثيم الإشريكية القولونية، والمستديمة النزلية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب انستول Myo Inositol

دواء AMOCLAN FORTE الآثار الجانبية ومضاعفات الاستعمال

على الرغم أن دواء أموكلان فورت من الاختيارات الأولى للأطباء لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة، إلا أنه يظل مثله كمثل الأدوية التي يكون لها آثارًا جانبية عامة، والتي في حالات الجرعة الزائدة تصل إلى مضاعفات، وكلاهما نذكرهما كما يلي:

الآثار الجانبية
قيءغثيان
غازاتإسهال
آلام في البطنسمُية كبدية
طفح جلديحرقة
المضاعفات تستدعي التدخل الطبي
الشعور بآلام في المعدةالرغبة في النعاس
انخفاض في معدل التبول أو كميته

جرعة دواء AMOCLAN FORTE الآمنة وطريقة الاستعمال

كما هو معروف أن كل العقارات أيًا كان استخدامها بما فيهم دواء أموكلان فورت لا يمكن تناولها إلا بجرعة مُحددة يتم وصفها بواسطة الطبيب المختص المُعالج.

ذلك لأن الجرعة التي يصفها الطبيب تكون طبقًا لحالة المريض ومدى تطور الحالة وخطورة العدوى البكتيرية، فضلًا عن أن عمر المريض ووزن جسمه يعتبران من أهم العوامل المُحددة للجرعة وذلك على النحو التالي:

المريضالجرعة
الأطفال الأقل من 3 أشهر30 مجم/ كيلو جرام من وزن الجسم/ 12 ساعة
الأطفال من عمر 3 أشهر وأعلى، ووزنهم أقل من 40 كجم40 مجم/ كيلو جرام من وزن الجسم/ 8 ساعات
45 مجم/ كيلو جرام من وزن الجسم/ 12 ساعة
الأطفال أو البالغين بوزن أكبر من 40 كيلو جرام125 – 250 مجم/ 8 ساعات
200 – 400 مجم/ 12 ساعة

احتياطات استعمال دواء AMOCLAN FORTE

توجد بعض الاحتياطات التي يجب الانتباه لها قبل تناولها والتي بالطبع لا يعرفها إلا الطبيب، وهي كما يلي:

  • أن دواء أموكلان فورت يعالج العدوى البكتيرية فقط، وليس الفيروسية مثل الإنفلونزا، لأنه إذ تم تناوله في تلك الحالة يؤدي إلى انتاج سلالة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية داخل جسمه.
  • يجب توخي الحذر الشديد في حال كان المريض المتناول لدواء أموكلان فورت مُصابًا بأمراض الكبد أو الكلي، وذلك بسبب وجود للدواء عليهما والذي تظهر أعراضه في آلام المعدة، والغثيان، اصفرار العين.
  • قد يؤدي تناول أموكلان فورت إلى حدوث بعض التفاعلات الجلدية مثل ظهور البثور أو الإصابة بمتلازمة ستيفنز جونسون، لذلك عند الشعور بأيٍ من تلك الأعراض يجب سرعة التوجه للطبيب.

موانع استخدام دواء AMOCLAN FORTE

رغم اثبات فاعلية دواء أموكلان فورت في علاج العدوى البكتيرية إلا أنه في كثير من الحالات لا يمكن تناوله تحت أي ظرف، حيث تقل مميزاته مقابل السلبيات أو المخاطر التي قد تحدث، وتلك الحالات هي ما يلي:

  • إذا كان يعاني المريض من حساسية من السيفالوسبورين أو البنسيلين.
  • في حال إصابة المريض بحساسية ضد أي مكون من مكونات الدواء، بما فيها المواد الفعالة.

بدائل دواء AMOCLAN FORTE

بالنسبة للأدوية التي يمكن تناولها كبديل عن أموكلان فورت، فهي التي تتضمن على نفس المواد الفعالة الأموكسيسيللين Amoxicillin، وحمض الكلافونيك Clavulanic Acid، والتي يحددها الطبيب فقط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع دواء AMOCLAN FORTE

معروف أن هناك العديد من الأدوية التي لا يمكن تناولها في آنٍ واحدٍ وذلك تجنبًا لحدوث تداخل بينهم، أي يُعطّل كلٌ منهما عمل الآخر، أو يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية، ونفس الأمر ينطبق على أموكلان فورت.

على إثر ذلك يتوجب على المريض اخبار طبيبه المعالج بكافة الأدوية الأخرى التي يتناولها، وفيما يلي أمثلة على تلك الأدوية التي قد تتداخل مع أموكلان فورت:

  • التتراسيكلين Tetracycline.
  • الألوبيورينول Allopurinol.
  • البروبينسيد Probenecid
  • الميثو تريكسيت Methotrexate.
  • الكلورامفينيكول Chloramphenicol.
  • الوارفارين.

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

 المعلومات الطبية المعروضة عن دواء AMOCLAN FORTE ما هي نبذة تعريفية عن ماهية الدواء لتثقيف المريض به، وليست دعوة صريحة بتناوله من تلقاء نفسه دون الرجوع للطبيب.