يعد دواء أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE من الأدوية التي يكثر استخدامه بين العديد من المرضى، حيث إنه مضاد الكولين الذي يعمل على توسيع حدقة العين مما يسبب استرخاء لعضلات العين، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم التفاصيل عن دواء ATROPINE SULPHATE.

التعريف بدواء ATROPINE SULPHATE

يعد دواء أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE من الأدوية المضادة التي تعمل على علاج التسمم بالعوامل المسكارينية بما في ذلك الفوسفات العضوي مع بعض الأدوية الأخرى.

حيث يعمل اتساع حدقة العين مع معالجة بطء القلب، كما أنه من الأدوية المدرجة في القائمة التابعة لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، لذا يمكن معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء ATROPINE SULPHATE والتي تتمثل في:

المادة الفعالةأتروبين
الشكل الدوائيمحلول للحقن 0.25 جم، 0.5 جم، 1 جم/مل
سعر الدواء25 أمبول 1 جم بـ 81 جنية
الشركة المنتجةهوسبيرا

HOSPIRA INC

اقرأ أيضًا: عقار أموكلان AMOCLAN الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

آلية عمل ATROPINE SULPHATE

في إطار التعرف على عقار ATROPINE SULPHATE يعمل دواء الأتروبين على ارتباطه بمستقبلات الأسيتيل كولين المسكارينية مع منعها ومنع تأثيرات الأسيتيل كولين وإسترات الكولين الأخرى بشكل تنافسي، كما يعمل كمضاد غير محدد يكون قابلًا لعكس مستقبلات المسكارين.

يظهر أيضًا تقاربًا يعاكس الأتروبين M1 وM2 وM3 وM4 وM5 لأنواع مستقبلات تأثيرات الأسيتيل كولين على الأنسجة المعصبة وذلك من خلال الأعصاب الكولينية التالية للعقدة مثل أنسجة القلب والغدد الخارجية والعضلات الملساء والجهاز العصبي المركزي.

يعمل أيضًا على العضلات الملساء التي تكون أقل تعصبًا والتي تستجيب للأسيتيل كولين الداخلي، كما يمكن التغلب على إجراءات الأتروبين من خلال زيادة تركيز الأسيتيل كولين في مواقع المستقبلات، مثل استخدام عوامل مضادات الكولينستراز التي تعمل على منع التحلل المائي لأسيتيل كولين.

دواعي استعمال عقار ATROPINE SULPHATE

من خلال الوصول إلى بعض تفاصيل دواء أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة إنه يتم استخدامه في الآتي:

  • تمدد أو توسيع الحدقة عندما يكون هناك أي التهابات في حالات ما بعد الجراحة والتي تعمل على توسيع الحدقة.
  • تقليل إفرازات اللعاب أو المخاط أو غيرها من الإفرازات التي تكون موجودة في مجري الهواء أثناء الجراحة.
  • علاج أنواع معينة من التسمم.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء ATROPINE SULPHATE

من خلال المساهمة في التعرف على أهم استخدامات دواء أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة بعض الآثار الجانبية التي يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة عند زيادتها والتي تتمثل في:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
سرعة ضربات القلب أو خفقان في القلب أو رفرفة في الصدرالشعور بالاقتراب على الوفاة
الإمساك – الانتفاخ – الغثيان – القيءخفقان في الصدر
جفاف الفمعدم الارتياح أو الإثارة
الصداعطفح جلدي شديد
النعاسالهزات
مشاكل في المسالك البوليةمشاكل في التوازن
احمرار – حكة – دفء مفاجئحركة العضلات
فقدان الاهتمام بالجنس – العجز الجنسيعدم وضوح الرؤية – ألم العين – رؤية الهالات حول الضوء
جفاف العين – عدم وضوح الرؤية – الحساسية للضوءمشكلة في البلع
الارتباك – الدوخةالغثيان – آلام في المعدة – الشعور بالشبع بعض تناول كميات صغيرة من الطعام
زيادة العطش
الجلد الساخن والخاف

جرعة ATROPINE SULPHATE الآمنة وطريقة الاستعمال

من خلال استكمال التعرف على عقار أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE يجب العلم أن هذا الدواء يتم أخذه في العضلات أو تحت الجلد أو في الوريد من خلال الحقن.

يتم إعطاؤه من قبل الطبيب عند ظهور أي من أعراض التسمم، ثم يتم المراقبة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام وذلك للتأكد من فاعلية الدواء وعدم وجود أي آثار جانبية لديه.

اقرأ أيضًا: عقار أنجوتيك ANGIOTEC الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

احتياطات استعمال ATROPINE SULPHATE

بعد التطرق إلى معرفة كيفية استعمال دواء أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة بعض الاحتياطات التي يجب تناولها قبل أخذ هذا الدواء والتي تتمثل في:

  • يجب إخبار الطبيب إذا كان هناك حساسية من الأتروبين أو من قلويدات البلادونا مثل هيوسيامين، سكوبولامين أو أي حساسية من نوع آخر، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة والتي قد تسبب مشكلات أخرى.
  • إخبار الطبيب بتاريخ المريض المَرضي خاصة التاريخ العائلي خاصة إن كان منه الجلوكوما (انسداد الرؤية)، متلازمة داون، الشلل التشنجي عند الأطفال، تلف الدماغ.
  • حماية العين في الضوء الساطع من خلال استخدام النظارات الشمسية الداكنة في الخارج.
  • لا يجب السماح بوصول هذا الدواء إلى فم الأطفال أو الرضع مع تذكر غسل الأيدي بعد استخدامه.

موانع استخدام ATROPINE SULPHATE

بعد التعرف على احتياطات استخدام أتروبين سلفات ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة متى لا يتم تطبيق هذا الدواء، حيث هناك بعض الموانع التي تمنع تطبيقه والتي تتمثل في:

  • فرط الحساسية له أو لأي من مكوناته.
  • لا يتم استخدامه في حالات الزرق.
  • لا يتم ارتداء العدسات اللاصقة عند العلاج.

بدائل عقار ATROPINE SULPHATE

من خلال الاطلاع على أهم التفاصيل المتعلقة بدواء ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة بعض الأدوية المشابهة والتي يمكن استخدامها لنفس الغرض، حيث تتمثل تلك الأدوية في:

  • ادرينالين
  • إيزوبروتيرينول
  • ليفسين
  • ليفسين
  • هيوسيامين
  • أتروبين

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع (اسم الدواء)

بعد التعرف على ATROPINE SULPHATE يمكن معرفة بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع الأتروبين إذا تم تناولها، حيث تتمثل تلك الأدوية في:

العقارحالة التفاعل
بينادريل (ديفينهيدرامين)متوسط
 

باراسيتامول (اسيتامينوفين)

تايلينول (اسيتامينوفين)

بسيط

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

يجب العلم أنه إذا كان عمر المريض أكثر من 65 سنة فإنه هناك فرصة أكبر في زيادة الضغط في العين، كما قد تزداد الحالة إلى الأسوء والتي قد تحتاج إلى مراقبة.