يعد دواء أفوبان AVOBAN من الأدوية التي يتم البحث عنها من قبل العديد من الأفراد، حيث يعمل على تثبيط أحد إنزيمات البكتيريا التي تعمل على تكوين الحمض النووي الريبوزي والبروتينات، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء أفوبان.

التعريف بدواء AVOBAN

يعد أفوبان من الأدوية التي يتم استخدامها من أجل معالجة عدوى الأنف التي تسببها البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية وكذلك معالجة حالات التهاب الجلد، ويمكن من خلال الآتي معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء أفوبان AVOBAN والتي تتمثل في:[1]

المادة الفعالةميوبروسين
الشكل الدوائيمرهم

مرهم أنفي

سعر الدواء164 جنيهًا للمرهم

238 جنيهًا للمرهم الأنفي

الشركة المنتجةالشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحدودة

middle east pharmaceutical industries co. ltd. (mecp)

آلية عمل AVOBAN

يعمل الميوبروسين على ارتباط عكسي وعلى وجه التحديد بـ Isoleucyl transfer -RNA (TRNA) البكتيري وهو إنزيم يعمل على تعزيز تحويل isoleucine و tRNA إلى isoleucyl-tRNA، مما يؤدي إلى تثبيط هذا الإنزيم لاحقًا إلى تثبيط وتخليق البروتين البكتيري والحمض النووي الريبي.[2]

كما أنه مضاد للجراثيم بتركيزات منخفضة ولكنه يعمل على ممارسة تأثيرات مبيد للجراثيم مع التعرض لفترات طويلة، لكنه يؤدي إلى قتل 99.9% من البكتيريا الحساسة على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضًا: عقار AMIKACIN أميكاسين الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

دواعي استعمال عقار AVOBAN

يعمل دواء أفوبان AVOBAN على الآتي:

  • علاج عدوى الأنف التي تسببها البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية التي تعمل على المقاومة للميثيسيلين.
  • التهاب الجلد الذي تسببه البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية.
  • علاج موضعي لعلاج الجروح الناتجة عن العمليات الجراجية.
  • علاج الدمامل والجروح في الرأس.
  • علاج الالتهابات الجلدية المختلفة.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء AVOBAN

من خلال المساهمة في التعرف على دواء AVOBAN يمكن معرفة الآثار الجانبية التي يجب عند مضاعفتها الاتصال بالطبيب المعالج أو الصيدلي على الفور حيث تتمثل تلك الآثار في:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
حرق لاذعآلام شديدة في المعدة
حكةإسهال مائي أو دموي
ألمطفح جلدي أو تهيج
صداعتقرحات جلدية أو تقشير غير عادي
التهاب الأنفعدوى جلدية جديدة
التهاب الحنجرة
خلل في التذوق
إحساس بالوخز
سعال
غثيان

جرعة AVOBAN الآمنة وطريقة الاستعمال

من خلال التعرف على AVOBAN والآثار الجانبية التي تصاحبه يمكن القول إنه يتم استخدام أفوبان من خلال وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا للكبار.

أما للصغار الذين يعانون من حمل الأنف للمكورات العنقودية الذهبية يتم استخدام المرهم الأنفي من خلال وضع محتويات الأنبوب في كل فتحة أنف مرتين يومًا لمدة 5 أيام، لكن إذا لم يحدث تحسن خلال مدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام يجب مراجعة الطبيب المعالج.

احتياطات استعمال AVOBAN

بعد الوصول إلى معرفة دواء AVOBAN والذي يجب استعماله تحت إرشاد طبي، فهناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها قبل استعماله والتي تتمثل في:

  • إذا كان هناك خلل في الكلى.
  • إذا كانت المريضة خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • إخبار الطبيب إذا كان هناك أي حساسية لأي من مكونات هذا الدواء، حيث إنه يحتوي على مكونات غير نشطة مثل (البولي إيثيلين جلايكول) الذي يوجد في بعض العلامات التجارية والتي من الممكن أن تسبب الحساسية أو بعض المشكلات الأخرى.
  • معرفة الطبيب المعالج بتاريخ المريض المرضي قبل وصف هذا الدواء له.
  • قبل إجراء العمليات الجراحية أو عمليات الأسنان.
  • استشارة الطبيب قبل إرضاع الرضيع من الثدي.

موانع استخدام AVOBAN

من خلال استكمال التعرف على AVOBAN يتم منع استخدام أفوبان دون الرجوع إلى الطبيب المختص في أي من الحالات التي تتمثل في:

  • فرط الحساسية لأي من المكونات الخاصة بالدواء.
  • عدم استخدامه على العين.

بدائل عقار AVOBAN

بعد استكمال التعرف على AVOBAN يمكن معرفة بعض الأدوية التي يمكن استخدامها بدلًا من أفوبان وتكون لها نفس المادة الفعالة حيث تتمثل تلك الأدوية في:

  • باكتروبان.
  • باكتوديرما.
  • سنتاني
  • سنتاني في كيت.

اقرأ أيضًا: عقار اكتيلايز ACTILYSE الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع AVOBAN

بعد التعرف على دواء أفوبان AVOBAN يمكن القول إن هذا الدواء لا يحتوي على آثار جانبية خطيرة أو على تفاعلات دوائية يمكن بها أن تزيد خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة.

لكن يجب مشاركة أي دواء يتم أخذه سواء كان موصوف أو غير موصوف أو عشبي مع الطبيب المعالج أو الصيدلي، كما لا يتم بدء أو إيقاف أي جرعات دون الرجوع إلى الطبيب.

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

يجب غسل اليدين قبل وبعد استخدام دواء AVOBAN وتنظيف المنطقة المراد معالجتها وتجفيفها قبل استخدام هذه الدواء، ويجب أيضًا تجنب ملامسة الدواء للعين أو للمنطقة التي حولها أو للمنطقة الحساسة.