عقار اسمافورت ASMAFORT من مضادات الهيستامين، كما أنها من القطرات التي يتم استخدامها من أجل علاج الحكة في العين وعدد من مشكلات الحساسية التي يمر بها الكثيرين في فصل الربيع، ومن خلال موقع القمة نعرض كل ما يتعلق بهذا الدواء من دواعي وموانع استعمالـ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية والمحاذير.

التعريف بدواء اسمافورت ASMAFORT

عقار اسمافورت ASMAFORT  يحد من آثار الهيستامين الكيميائي، والذي يتواجد بشكل طبيعي في الجسم ويسبب العطس والحكة والعيون الدامعة إلى جانب سيلان الأنف، ومن  خلال استخدام هذه القطرات يتم علاج المشكلات الصحية التي تواجه بعض الأشخاص بسبب الحساسية المادة الفعالة كما يتضح من خلال الجدول التالي:[1]

المادة الفعالةكيتوتفين
الشكل الدوائيشراب 100 مل، أقراص 1 ملغ، قطرات للعين
الشركة المنتجةGulf Pharmaceutical Industries  (جلفار)

آلية عمل اسمافورت ASMAFORT

عقار اسمافورت ASMAFORT  يستخدم لمنع حكة العين الناجمة عن الحساسية، وذلك من خلال المادة الفعالة كيتوتفين، والتي تقوم بوقف المواد الكيميائية من القيام بالتفاعلات الكيميائية التي تستبب تؤدي لظهور الأعراض غير المرغوبة، كما يعمل كمثبت للخلايا البدينة فيمنع الفاعلات التي تسبب إطلاق مادة الهيستامين.[2]

اقرأ أيضًا: عقار أفينيتور AFINITOR الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

دواعي استعمال عقار اسمافورت ASMAFORT

عقار اسمافورت ASMAFORT  من أهم مضادات الهيستامين ويستخدم لعلاج عدد كبير من أعراض الحساسية التي يعاني منها شريحة عريضة من الناس، إذا إنه يستخدم لعلاج حكة العين المؤقت التي تسببها الحساسية مثل الحساسية لحبوب اللقاح والغبار، والحيوانات، أو مسببات الحساسية الأخرى.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء اسمافورت ASMAFORT

يحتوي عقار اسمافورت ASMAFORT على مجموعة من الآثار الجانبية، بعضها شائع ويزول من سريعًا دون أي تدخل خلال أيام من استخدام الدواء، وبعضها يستمر حتى بعد وقف الدواء، ويلزم عرض الحالة على الطبيب مختص وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
تهيج وحرقة لاذعة في العينجفاف العين
صداعالإحساس بألم في العين
انسداد أو سيلان في الأنفزيادة الاحمرار وتورم العين
طعم مرارة أو مذاق سيئ في الفمصعوبة الرؤية
حساسية للضوءإظهار رد فعل تحسسي (طفح جلدى، حكة، تورم في الوجه، اللسان، الحلق)
دوار شديد
صعوبة في التنفس

جرعة اسمافورت ASMAFORT الآمنة وطريقة الاستعمال

يصف الطبيب للمرضى عقار اسمافورت ASMAFORT ويحدد الجرعة حسب حالة المريض وعمره ودرجة الحساسية التي يعاني منها، لذلك لا بد من الالتزام بنصائح الطبيب وتناول الجرعات في المعاد المحدد وبالكمية المطلوبة، كيلا يواجه المريض أي عقبات في عملية الشفاء يتم وضع قطرة للعين كل 8 إلى 12 ساعة، مع الانتباه لعدم الزيادة عن مرتين في اليوم.

احتياطات استعمال اسمافورت ASMAFORT

عندما يصف الطبيب للمريض عقار اسمافورت ASMAFORT، فإنه من الضروري الحصول على استشارة الطبيب بخصوص بضع أمور هامة لضمان عدم حدوث أي ضرر بسبب الآثار الجانبية للدواء، وكذلك يلزم التعرف على المحاذير، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يلزم غسل اليدين قبل وضع قطرة العين لمنع حدوث التهابات بسبب التلوث ولا تقوم بلمس عينك أو طرف اللقطارة.
  • استفسر من الطبيب المعالج إن كان مسموح أن ترتدي العدسات اللاصقة خلال دورة العلاج.
  • لا تضع العدسات اللاصقة بعد وضع القطرة على الأقل بحوالي 10 دقائق إن سمح ل الطبيب باستخدامها.
  • حاول ألا ترمش أو تفرك عينك طيلة فترة العلاج.
  • لا تقوم بغسل القطارة بل استبدل الغطاء بعد كل استخدام وتأكد من أن قنينة الدواء محكمة الغلق في كل مرة.
  • استخدم الدواء بنفس الوقت كل يوم لحين انتهاء موسم حبوب اللقاح حيث لا تكون معرض للحساسية.
  • إذا بقيت الأعراض كم هي دون تحسن أو ظهرت أعراض جديدة تواصل مع الطبيب للحصول على المساعدة.
  • لا يُنصح بتقديم هذا الدواء لمن هم دون سن 3 سنوات.
  • قم بإخبار الطبيب عن الأمراض التي عانيت منها في عينك مسبقًا مثل الجلوكوما.
  • قد تكون رؤيتك غير واضحة لفترة بعد استخدام الدواء فلا تقوم بقيادة السيارة أو أي نشاط يحتاج رؤية واضحة.
  • يجب الحذر في حالات الحمل عند استخدام الدواء والتأكد من الطبيب المختص.

موانع استخدام اسمافورت ASMAFORT

يلزم الانتباه عند التفكير في الحصول على عقار اسمافورت ASMAFORT من عدة أمور، إذ إن هذا الدواء ممنوع على بعض الحالات التي تعاني من فرط حساسية للمادة الفعالة أو لأيٍ من مكونات هذا الدواء.

حيث لا يجوز استخدامه في حال كانت هناك عدوى في العين غير معالجة مسبقًا، كما لا يستخدم عقار اسمافورت ASMAFORT لعلاج تهيج العيون الناجم عن العدسات اللاصقة.

بدائل عقار اسمافورت ASMAFORT

عقار اسمافورت ASMAFORT لا يصلح لكافة الحالات إذ إن هناك أشخاص يعانون من حساسية تجاهه أو كان لا يستطيع إيجاده، لذا فيوجد بدائل  تحتوى على نفس المادة الفعالة أو مواد مشابهة تحمل نفس التأثير، ويمكن استخدامها وتتمثل فيما يلي:

  • توتينال.
  • تيفين.
  • أليرفين.
  • زاديتين.
  • كيتونيل.
  • تيفانيل.

اقرأ أيضًا: عقار أتروفنت ATROVENT الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع اسمافورت ASMAFORT

أي مركب كيميائي يقوم بتفاعلات في أي وسط نشط، لذا من اللازم قبل وضع أي مواد كيميائية في جسم الإنسان سواء يتم استخدامها للاستعمال الموضعي والسطحي، أو تدخل عن طريق الفم والأنف والأذن وحتى العين.

ولا يتوقع أن تؤثر الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم والحقن على عقار اسمافورت ASMAFORT، لكن الكثير من الأدوية تتفاعل مع بعضها، لذلك من الضرورى أن تقوم بسؤال الصيدلي عن كافة الأدوية التي تستخدمها، حتى وإن كانت فيتامينات ومنتجات عشبية.

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

عقار اسمافورت ASMAFORT من أهم العقارات التي تعالج أمراض العيون التي يعاني منها الأشخاص الحساسين للغبار والرياح، والذين يتعرضون للرمد الربيعي وغيره من أعراض تحسسية تسبب تهيج العين واحمرارها أو إصابتها بالحكة الشديدة.