عوائل العتوب الكويت من أكثر العوائل التي يتم البحث عنها من قبل المهتمين بالقبائل والعائلات، حيث تتعدد القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية وتعددت القبائل أيضًا التي هاجرت إلى العديد من مناطق الدول العربية، لذا يساهم موقع القمة في معرفة أهم عوائل العتوب التابعة لدولة الكويت.

عوائل العتوب الكويت

عوائل العتوب الكويت

كانت عوائل العتوب أسر سكنت فيما سبق في شبه الجزيرة العربية ثم انتقلت إلى العديد من المناطق التي توجد في الدول العربية حتى استقرت في دولة الكويت، وكانوا قد استطاعوا تكوين أعداد كثيرة من الأسر مع تعلمهم العديد من الأعمال التي كانوا قد تميزوا واشتهروا بها وتتمثل العوائل في:

  • الجلاهمة.
  • آل صباح.
  • آل خليفة.
  • آل بن علي.
  • الزايد.

كان هناك غيرهم الكثير من الأسر، حيث هاجر العتوب من موطنهم الأصلي إلى دولة قطر ثم انتقلوا فيما بعد إلى دولة الكويت وكانوا قد عاشوا فيها، كما يجب العلم أن آل خليفة كانوا قد انفصلوا عن العتوب في دولة الكويت وقد انتقلوا إلى قطر.

ثم استطاعوا فتح دولة البحرين في عام 1783م وقاموا بطرد جنود نصر آل مذكور حاكم بوشهر وكان ذلك بمساعدة آل صباح حكام دولة الكويت.

اقرأ أيضًا: جميع أسماء قبائل الكويت

أصل قبيلة العتوب ونسبهم

في إطار المساهمة في التعرف على عوائل العتوب الكويت يمكن القول إن الآراء كانت متباينة حول معرفة أصل قبيلة العتوب حيث إنهم حزب قبلي مكون من مجموعة من القبائل والأفخاذ، وعلى الرغم من اختلاف النسب القبلي الأصلي، إلا أنه ربطتهم علاقات النسب والمصاهرة فيما بينهم.

فكان هناك رأي آخر في أن اسم العتوب أُطلق على مجموعة من الأسر التي كانت تنتمي إلى أسرة العتيبي، كما قال أحد المؤرخين وهو عثمان بن سند أن أسر العتوب قد اختلفوا في شجرة النسب.

حيث كان لهم نسب في عنزة أسد بن ربيعة وبعض الآراء قالت إنهم ينتمون إلى أسرة بني رشيد القديمة، فيما عدا أسرة آل خليفة والتي تنتمي إلى قبيلة عنزة.

فكان المؤرخ أبو عليِّ زكريا قد قال إن قبيلة العتوب تنتمي إلى بني سليم بن منصور بن عكرمة، أي أنهم من القبائل العدنانية التي كانت تعرف قديمًا.

سبب هجرة العتوب

من خلال المساهمة في التعرف على عوائل العتوب الكويت، يمكن معرفة إن قبيلة العتوب كانوا قد انتقلوا إلى سواحل الخليج العربي في بداية القرن الثامن عشر وكان من ضمن الأقوال إنهم قد هاجروا بسبب الجفاف الذي حل في معظم المناطق الوسطى التي توجد في شبه الجزيرة العربية.

نتج عن هذا حدوث مجاعة مما اضطرهم إلى مغادرة المنطقة والهجرة، وهناك أقوال تقول إن الهجرة بسبب وجود نزاع مع أبناء عمومتهم من عنزة وعند تغلب قبيلة العتوب على خصومهم تم إخراجهم من البلاد، حيث لجأ هؤلاء الخصوم إلى قبيلة الدواسر.

حيث قامت قبيلة الدواسر بمساعدتهم حتى يتغلبوا على قبيلة العتوب ويخرجونهم من المنطقة، ثم اشتد القحط عليهم وزاد هجوم الجراد عليهم الأمر الذي أدى إلى هجرة الكثير من القبائل إلى شرق شبه الجزيرة العربية.

هجرة العتوب إلى قطر

من خلال استكمال التعرف على عوائل العتوب الكويت يمكن معرفة مسيرة هجرة قبيلة العتوب حيث إنهم هاجروا فيما بعد إلى دولة قطر مستنجدين بآل مسلم في ذلك الحين، وكان قد أتفق المؤرخون والنسابون أن قبيلة العتوب قد عاشت في قطر لكنهم لم يتمكنوا من تحديد المدة التي مكثوا فيها هناك.

لكن هناك بعض المصادر التي تقول إن القبيلة قد عاشت في قطر نحو ما يقرب من خمسين عام والتي كانوا تعلموا خلالها ركوب البحر، أما بعض المصادر الأخرى فإنها تقول إن قبيلة العتوب قد عاشت في قطر نحو ثلاثين عامًا.

استطاعوا فيها التعايش مع البيئة الجديدة التي انتقلوا إليها مع تعلمهم ركوب البحر والغوص، وكانوا قد ساعدوا غيرهم في الدول المجاورة عن طريق التنقل البحري.

استقرار العتوب في البصرة

من خلال الوصول إلى عوائل العتوب الكويت يمكن القول إن قبيلة العتوب قد انتقلت إلى البصرة في عام 1701 ميلاديًا أي في 1113 هجريًا، وكانوا قد طالبوا الوالي العثماني عليِّ باشا والي البصرة بالحصول على إذن الإقامة بها.

لكن رفض الوالي ذلك وطلب منهم الذهاب إلى مكان آخر بعيد عن البصرة، ثم تفرق بعد ذلك أبناء قبيلة العتوب حيث استقر بعضهم في صيبة والبعض الآخر في المخراق التي تقترب من البصرة، وكان هناك البعض الآخر الذي انتقل إلى عبادان.

أما الجلاهمة والزايد وآل الصباح وآل خليفة فقد عاشوا واستقروا بخور عبد الله وكانوا قد سكنوا قريبًا من ساحل الخليج في بندر أم القصر.

استقرار العتوب في بندر دليم

بعد معرفة عوائل العتوب الكويت ومعرفة هجرة العتوب من دولة قطر تفرقت القبيلة في العديد من البلاد، حيث استقرت بعض الأبناء في مناطق فارس، أما البعض الآخر استقروا في جزيرة قس وبندر دليم، واعتادوا في حياتهم على عمل الآتي:

  • صيد الأسماك.
  • جمع اللؤلؤ.
  • النقل البحري.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

استقرار العتوب في الكويت

بعد التطرق إلى عوائل العتوب الكويت في عام 1715 ميلاديًا أي في عام 1127 هجريًا انتقل أبناء العتوب إلى دولة الكويت وكانوا قد طالبوا بنو خالد حكام مدينة الأحساء وكان قد أذن لهم بذلك، فعاشوا تحت حمايته.

عمل أبناء العتوب في دولة الكويت بأعمال الصيد والغوص وجمع اللؤلؤ كما أنهم مارسوا التجارة بجانب الأعمال التجارية البحرية التي قاموا بها من وإلى دولة الهند، ثم ازداد أعدادهم بعد ذلك في دولة الكويت.

في عام 1129 هجريًا تحالف ثلاثة من زعماء القبائل للتوصل إلى اتفاق حول تولي شؤون الأعمال البحرية لجابر بن رحمة، حيث تمثل الزعماء في:

  • صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد.
  • خليفة بن محمد.
  • جابر بن رحمة العتبي رئيس الجلاهمة.

يجب العلم أن الأرباح التي كانت تأتي من الأعمال البحرية كانت تقسم بالتساوي بينهم مع الحكم المباشر من بني خالد، وحتى وقتنا الحالي لم يتم التعرف على السبب الرئيسي لهجرة أبناء العتوب، لكنهم يفتخرون بأصلهم ونسبهم.