عائلة الجلاهمة في الكويت من أكثر العوائل الكويتية المشهورة والتي ترجع شهرتها إلى سنوات بعيدة، حيث إن هناك العديد من القبائل التي تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية، كما أن هناك الكثير من أبنائهم الباحثين عن أصولهم ونسبهم، ومن بينهم عائلة الجلاهمة، لذا يتيح موقع القمة معرفة أصل عائلة الجلاهمة.

عائلة الجلاهمة في الكويت

عائلة الجلاهمة في الكويت

يرجع نسب عائلة الجلاهمة إلى قبيلة بني عتبة من جميلة والتي تعد من ضمن الفروع الرئيسية حيث إنهم الجلاهمة، وآل صباح وآل خليفة، كما أن عائلة الجلاهمة تشغل العديد من الحرف والمهن التي تتعلق بأعمال اللؤلؤ وأعمال الغوص.
كانت ديار عائلة الجلاهمة موجودة في الاتجاه الشمالي للمحرق والتي توجد بالقرب من جزيرة الحالة لكن كان هذا قبل أعمال التغيير التي طالت الجزيرة العربية.

حيث قام بحصرهم الشيخ عثمان بن سند في كتابه سبائك العسجد من قبيلة عنزة، حيث يرجع نسب قبيلة عنزة إلى عنزة بن أسد، كما ترجع عائلة الجلاهمة إلى إحدى العوائل القديمة وهي أسرة العتوب التي تعتبر من أعرق وأقدم العوائل التي توجد في دولة الكويت.

كما أن هناك بعض أفراد العائلة أيضًا في الفحيحل ويرجع نسب هذه القبيلة إلى جميلة من عيبة من السلقا من عنزة.

اقرأ أيضًا: جميع أسماء قبائل الكويت

نسب عائلة الجلاهمة

من خلال التعرف على عائلة الجلاهمة في الكويت يمكن القول إن نسب عائلة الجلاهمة يرجع إلى وجود عدة مصاهرات مع العديد من الأسر الكويتية منها لخضير النجادة، الفضل، الحسينان، والديين، العدواني “الناشي” “الفحيحل”، هناك أيضًا النصف، مجحم السهلي، الغانم “الزايد”، السعيد “الجهراء”، الجاسر “الغانم” الجراح، الخشرم، الدخان، عيد المطيري.

أصل كلمة الجلاهمة

من خلال المساهمة في التعرف على عائلة الجلاهمة في الكويت هناك بعض المصادر التي تذكر أن أصل عائلة الجلاهمة تعود إلى ربيعة بن نزار بن معد كما ذُكر في كتاب معجم البلدان.

كما يعرف أن الزهري كان قد عاش في شرق الجزيرة العربية في أوائل القرن الرابع من الهجرة، وقد كان أسيرًا عند القراطمة كما كان معروف عند هذه الناحية وكان قد خالط بعض من قبائلها.

تم التحدث عنهم في كتاب تهذيب اللغة ولذلك ذكرت العائلة بمسمى كلمة جلهم من تاج العروس ولسان العرب، ويرجع أيضًا أصل هذا المسمى إلى قوله كما ورد إلى ربيعة في شرق الجزيرة، بنو عتبة، سكان البحرين (أوال) قديمًا، ومنهم الجلاهمة.

فهناك أيضًا أبرز قائد فقدته عائلة الجلاهمة وهو البطل العظيم صاحب الشهرة الواسعة رحمة بن جابر بن عذبي الجلهمي العتبي، والذي توفى شهيدًا.

أبرز شخصيات عائلة الجلاهمة الكويتية

في إطار استكمال التعرف على عائلة الجلاهمة في الكويت، فهناك العديد من الشخصيات التي تنتمي إلى عائلة الجلاهمة وكان من أبرزها رحمة جابر الجلاهمة وهناك أيضًا بعض الشخصيات التي تتمثل في:

  • محمد جبر الجلاهمة
  • عبد الله جبر الجلاهمة.
  • حمد الجلاهمة.
  • أحمد دبوس الجلاهمة.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

الفضالة الجلاهمة

من خلال الاطلاع على عائلة الجلاهمة في الكويت، هناك إحدى العائلات التي تنتسب إلى الجلاهمة وهي قبيلة الفضالة والتي يرجع نسبها إلى الفضل بن الحارث والفضل بن فضالة، والفضل بن وداعة، حيث يقال إن حلف الفضول يجمع أسماء هؤلاء.

هناك قولًا آخر يعود أصلها إلى النواصر من تميم والتي تعد أحد فخوذ النواصر في الكويت، لكن هناك قول آخر يؤكد أن هذه القبيلة ترجع إلى الجلاهمة من عنزة.

حيث يقول أحد الباحثين أن الفضالة من أهل الكويت، ويرجع ذلك إلى قول أحد المنتمين لهذه العائلة أنهم ينسبوا إلى الجلاهمة حسب ما أخبرته به زوجة جده أنهم جلاهمة.

عند عودة الجلاهمة إلى الكويت كانوا قد مكثوا في قرية الرويس وكان الفضالة ما زالوا يتنقلون بين مناطق أم الشجر والحد في البحرين.

يجب العلم أن غالبية الفضالة يرجع نسبهم إلى العتوب وينتمي الكثير من العتوب إلى عنزة، لذلك فإنهم أقرب للجلاهمة أكثر من غيرهم، كما يجب العلم أنه يكثر البحث عن أصول القبائل لما لها من تاريخ عظيم يفتخر به أبناؤها.