ما هي طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل؟ وما عوامل نجاح زراعة العنب في براميل؟ فقد ظهرت الكثير من التساؤلات حول كيفية زراعة العنب في براميل خاصة بعدما انتشرت زراعته فوق أسطح المنزل وأصبحت تلك الطريقة من الطرق الشائعة التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص للحصول على محاصيل خالية من المواد الكيميائية، ولذلك سنتعرف على كيفية زراعة العنب في براميل من خلال موقع القمة.

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

إن طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل ليست صعبة ولا تحتاج إلى العديد من المتطلبات ويمكنك القيام بها بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية لا بد أن تحضر برميل يتراوح حجمه ما بين 50 100 لتر، وكلما كان البرميل أكبر سوف يساعد على زيادة نمو الشجرة وإنتاجها.
  2. بحساب نسبة 1:2:2 من المكونات التي يمكنك من خلالها عمل التربة المناسبة لزراعة العنب داخل البراميل، وتتمثل تلك المكونات بالترتيب فيما يلي وضع بيتموس، بيرلايت، رمل.
  3. أصنع ثقب في البرميل من الجنب بارتفاع 10 سم على مقاس أنبوب سيتم إدخاله داخل البرميل لتصريف المياه الزائدة.
  4. قم بوضع مجموعة من الحصى في البرميل ليغطي ما يقرب من 15 – 20 سم من طول البرميل لعمل فراغات تعمل على التخلص من الماء الزائد وتعادل الهواء.
  5. ضع طبقة من الشبك الزراعي لكي تمنع انتقال التربة من أعلى لأسفل وسدادا الفراغات بين الصخور بل هي تسمح بمرور المياه فقط للحفاظ على الصرف الجيد.
  6. ضع طبقة من الرمل الخشن لا تزيد عن 20 سم بغرض التسهيل على الطبقة السفلية والحفاظ على صرف مستدام للمياه الزائدة.
  7. في الطبقة الأخيرة قم بضع التربة التي قمت بخلطها.
  8. من ثم ضع الشتلة الخاصة بشجرة العنب.
  9. قم بتغطية الشتلة بما تبقي من التربة.
  10. يجب ري الشتلات ووضع السماد بها من حين لآخر تبعًا لاحتياجات شجرة العنب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة فدان بطيخ

عوامل نجاح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

لكي تنجح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل نجد أن هناك مجموعة من العوامل التي لا بد من توفيرها وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

1- اختيار نوع العنب

لنجاح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل لا بد من اختيار نوع نبات العنب الذي يمكن زراعته في البرميل، وذلك النوع يتمثل في نبات العنب من أصل عقلة وليس من أصل بذري، وذلك لأن نبات العنب من أصل بذري يحتاج إلى لمكان واسع لأنه يكون جذر وتدي لتثبيت النبات في الأرض.

إن مثل ذلك النوع سيخترق البرميل ويفسد عملية الزراعة بالكامل في حين أن نبات العنب من أصل العقلة ينتج جذور عرضية غرضها التغذية وليس التثبيت وهو المطلوب للنمو داخل البرميل.

2- وقت زراعة أشجار العنب

من الأمور التي لا بد ألا نغفل عنها لكي تنجح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل هي مراعاة الوقت الذي ستزرع فيه أشجار العنب فمن الجدير بالذكر أن أشجار العنب من النباتات التي لا تتحمل الحرارة الشديدة ولا الهواء البارد.

وهي تحتاج إلى مناخ معتدل كي تتم زراعتها ولذلك فإن موسم الربيع هو الموسم الأمثل لضمان نجاح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل.

3- اختيار موضع البرميل

إن اختيار المكان المناسب من أهم عوامل نجاح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل أو في البلكونة أو حتى في الحديقة، حيث يشترط أن يكون موضع البرميل في مكان يصله كمية مناسبة من أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا لكي تتمكن شجرة العنب من النمو بشكل جيد وتجنب إصابتها بالأمراض والحشرات الضارة.

لذلك يجب مراعاة أن تكون المنطقة الشرقية والشرقية الجنوبية خالية من أي مباني تعترض وصول أشعة الشمس إلى شجرة العنب وذلك لكونهما من أكثر المناطق التي يأتي منها أشعة الشمس.

4- ري أشجار العنب

إن أشجار العنب من النباتات التي تحتاج إلى المياه بصورة مستمرة، لذلك لكي تنجح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل لا بد من ري النبتة عند زراعتها مرتين في اليوم، ومن ثم خفض عدد المرات ولكن لا بد من مراعاة أن عدم ري الشجرة بالكمية اللازمة من المياه ستؤدي إلى أن تذبل الشجرة وتموت.

5- سماد أشجار العنب

من الجدير بالذكر أن أوراق شجرة العنب تتساقط في الصيف والربيع ولذلك لا بد من الاهتمام بتسميد النبات جيدًا حتى لا تموت الشجرة، ويتم تسميد شجرة العنب في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، وعند بداية تكون حبات العنب.

عند تسميد شجرة العنب لا بد أن نزيل طبقة من التربة ومن ثم نضع السماد ثم نغطي التربة مرة أخرى أعلاه، ومن أهم الأسمدة التي تحتاج إليها شجرة العنب هي ما يلي:

نوع السماد كمية السماد بالجرام
سلفات النشادر100
سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي150
سلفات البوتاسيوم50

 6- عمل تكعيبة من الخشب لأشجار العنب

تعد أشجار العنب من النباتات المتسلقة التي تحتاج إلى تكعيبة من الخشب لإسناد النبات عليه حتى ينمو ويترعرع بكثافة، لأن العنب لا ينمو في اتجاه واحد أو اتجاه ثابت بل ينمو في العديد من الاتجاهات يمينًا ويسارًا.

7- تقليم شجرة العنب

إن عملية تقليم أشجار العنب ضرورية لكي تتمكن من الحصول على نبات قوي فإن الزيادة في حجم النبات من أوراق وسيقان غير ضرورية بل ستجعل النبات قصير والإنتاج محدود، لذلك لا بد من التخلص من 90% من الفروع الجديدة التي تنمو على الكرمة القديمة.

تحتاج تلك العملية إلى أشخاص متخصصين في تقليم أشجار العنب، فهي تحتاج إلى تدريب ومعرفة جيدة، ويمكنك أن تتعلم كيفية تقليم أشجار العنب من خلال اليوتيوب أو من خلال أحد الخبراء المتخصصين في زراعة العنب.

من الجدير بالذكر أن أفضل وقت لتقليم أشجار العنب يكون في أواخر فصل الشتاء حتى تكون الشجرة خاملة فلا تفقد عصارتها أثناء التقليم، كما أن الجو لن يكون بارد لدرجة تكون الصقيع مكان القص.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

8- إضافة النشارة إلى نبات شجرة العنب

إن إضافة النشارة إلى تربة نبات شجرة العنب تعمل بشكل كبير على ضبط درجة حرارة التربة وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالمياه لمدة أطول، كما تعمل على تقليل الأعشاب الضارة التي يمكن أن تنمو حول نبات العنب.

9- الحصول على ثمار العنب

إن الخطوة النهائية التي تؤكد نجاح طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل هي مرحلة قطف الثمار، ومن الجدير بالذكر أنه يجدر بك تذوق بعض حبات العنب قبل أن تقوم بقطفها فإذا كان طعمه حلو فهو جاهز للقطف أما غير ذلك فهو غير جاهز.

ولا بد أن تراعي أن ثمار العنب ليست كبقية الثمار التي تكمل نضجها بعد قطفها، لذلك لا بد من التأكد أن ثمار العنب نضجن بشكل كامل قبل قطفها.

إن نبات العنب من أفضل النباتات التي يمكنك زراعتها في المنزل ويمكنك الاستفادة ليس فقط من ثمار العنب، بل يمكنك الحصول على أوراق شجرة العنب واستخدامها في صناعة ورق العنب اللذيذ، وهو من النباتات التي يسهل زراعتها ونجاحها عند توافر كافة العوامل.