طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل، حيث يعد الشامبو والبلسم أهم خطوات العناية بالشعر، وبسبب غلاء أسعار هذه المنتجات، بدأ بعض الأشخاص في البحث عن طريقة عملهم في المنزل، وطرق عمل الشامبو والبلسم ليست صعبة، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع القمة.

طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل

طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل

بدأ يتجه بعض الناس إلى صناعة منتجات البشرة والشعر في المنزل، سواء بمنتجات طبيعية أو منتجات صناعية ولكن أرخص سعرًا، وقد يعتقد البعض أن طرق عمل الشامبو والبلسم من الأمور الصعبة وهي من المنتجات التي يجب شرائها فقط، ولكن على عكس ذلك، فطريقة عملهم بسيطة فقط اتبع بعض الخطوات:

أولًا: ما هو الشامبو والبلسم

تدخل المركبات الكيميائية في صناعة الشامبو بنسبة محددة، حتى يتمكن الشامبو من خلالها منح الشعر النعومة والحيوية اللازمة، بالإضافة إلى حماية فروة الرأس من الأمراض، وإزالة القشرة من الشعر.

أما البلسم فهو المنتج الذي يوضع على الشعر بعد غسل الشعر وتنظيفه بالشامبو، ويعمل البلسم على إعطاء الشعر اللمعان والملمس الناعم والحيوية، كما أنه يعمل على تغذية الشعر، ويكون بمثابة طبقة حماية خارجية.

بالإضافة إلى أن البلسم الطبيعي لا يتسبب في أي أعراض جانبية للشعر، ويحمه من التكسير والتساقط، ولذلك سنتعرف على طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الأسود للشعر

ثانيًا: طريقة عمل الشامبو في المنزل

يسعى الكثير للبحث عن طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل والابتعاد عن شرائه بسبب زيادة المبالغ فيها في سعر منتجات الشعر والبشرة، كما أن الشامبو المكون من المواد الطبيعية يساعد على الحفاظ على الزيوت الموجودة في الشعر والتي تمنع تحول الشعر إلى جاف، لذلك إليك بعض من طرق عمل شامبو منها:

1- عمل الشامبو الطبيعي

هناك العديد من منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية والتي يمكن أن تضر الشعر مع كثرة الاستخدام، ولهذا فهناك بعض الوصفات التي تحتوي على مواد طبيعية ومنها ما يلي:

  • المكونات: سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند، ثلث فنجان من صابون الأطفال ويتم بشره، القليل من الماء المغلي، شراء 3 كبسولات فيتامين E، زيت جوز الهند.
  • طريقة التحضير: أولًا نقوم بغلي الماء جيدًا في إناء، ثم نضيف حليب جوز الهند مع فيتامين E وزيت جوز الهند، من ثم نخلط المزيج جيدًا حتى يتماسك، ونطفئ النار ونتركه حتى يبرد، وفي النهاية نضعه في زجاجة نظيفة ومعقمة، والآن يمكنه استخدامه ولكن مرة واحدة في الشهر ليس أكثر.

2- طريقة عمل الشامبو من الصابون

تعتبر طريقة عمل الشامبو من الطرق البسيطة والتي يستخدم فيها صابون الغار، وهو من أفضل أنواع الصابون للشعر، إليك المكونات والطريقة:

  • مكونات شامبو من الصابون: قطعة صابون الغار، 3 أكواب من الماء المغلي،4/3 فنجان زيت الزيتون إذا كان الشعر جاف، أو ربع فنجان زيت زيتون إذا كان الشعر عادي وملعقة صغيرة من السدر.
  • طريقة التحضير: قم ببشر الصابون، ثم وضعه في الماء وتركه لمدة يومين، وبعد ذلك أضف زيت الزيتون حسب نوعية الشعر، وأضف السدر وضعه في زجاجة نظيفة.

3- طريقة عمل شامبو النعناع

يعتبر زيت النعناع من الزيوت المفيدة للشعر، فهو يساعد على منح الشعر التغذية الكاملة التي يحتاجها، ولهذا فإن عمل شامبو مكون من زيت النعناع من الأفكار الرائعة وطريقة عمله كالآتي:

  • مكونات شامبو النعناع: 4/3 ملعقة زيت نعناع، 4 ملاعق من زيت الزيتون، 4/3 ملعقة زيت إكليل الجبل، صابونة الغار، 2/1 ملعقة زيت شجرة الشاي مع كوبين من زهور البابونج.
  • طريقة التحضير: قم بتسخين زهور البابونج في كوبين من الماء، حتى يصبح لون الماء نفس لون الزهور، ثم قم بتصفيته، وأيضًا نقوم ببشر الصابون حتى يصبح ناعمًا ويوضع على ماء البابونج ونسخنهم معًا لكن دون غلي الماء، ثم نضع المكونات الأخرى على البابونج والصابون ونقوم بتحريكهم جميعًا حتى يتكون لدينا مخلوط لزج، وأخيرًا يترك حتى يبرد ويوضع في زجاجة.

4- طريقة شامبو زيت اللافندر وزبدة الشيا

يتميز هذا الشامبو بفاعليته الكبيرة في علاج الشعر الجاف، وفرده ومنحه مظهر ناعم ومفرود بطريقة طبيعية، ومكوناته طريقة عمله كما يلي:

  • مكونات شامبو زيت اللافندر وزبدة الشيا: 15 ملليلتر من زبدة الشيا 5 ملاعق من بيكربونات الصوديوم، 50 ملليلتر من الماء مقطر، و200 ملليلتر من صابون سائل بالإضافة إلى زيت اللافندر.
  • طريقة تحضير شامبو زيت اللافندر وزبدة الشيا: قم بإذابة زبدة الشيا في حمام مائي، من ثم ترك المزيج حتى يبرد، في ذلك الوقت نقوم بإضافة كمية بيكربونات الصوديوم إلى الماء المقطر ومزجهم حتى يتم الذوبان، ثم أضف الصابون السائل إلى المزيج، وقم بالتقليب جيًدا لمدة لا تقل عن دقيقة ونصف.

ثالثًا: طريقة عمل البلسم في المنزل

يوجد العديد من طرق عمل البلسم ومن مواد طبيعية، وفيما يلي نتعرف على بعض من هذه الطرق:

1- الطريقة الأولى لعمل البلسم

نحتاج في هذه الوصفة إلى ملعقة عسل وملعقة جوز هند، ملعقتين لبن رائب وملعقتين عصير الليمون، وبعض من قطرات ماء الورد، ولتحضير البلسم قم بوضع المكونات السابقة في إناء وخلطهم جيدًا، حتى تتداخل جميع المكونات معًا، وبعدها يمكن استخدامه بوضعه على الشعر ربع ساعة ثم يشطف جيدًا.

2- الطريقة الثانية لعمل بلسم في المنزل

نحتاج إلى ملعقة كبيرة من كل من العسل والحليب وحليب جوز الهند، مع بعض من قطرات ماء الورد وزيت اللوز الحلو، وللتحضير قم بوضع المكونات السابقة كلها معًا في إناء وخلطها جيدًا فقط، وبعد ذلك يمكن استخدام الخليط بوضعه على الشعر لمدة ربع ساعة ويغطى بكيس بلاستيك أو فوطة، ومن ثم شطفه.

اقرأ أيضًا: فوائد صفار البيض للشعر

نصائح للعناية بالشعر

هناك بعض التي عليك اتباعها للحفاظ على شعرك رطبًا وناعم وصحي وهي كالآتي:

  • قص أطراف الشعر مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر على الأقل.
  • غسل الشعر بالشامبو مرة أسبوعيًا على الأقل.
  • استخدام خلطات مكونة من الزيوت الطبيعية، والتي تعمل على تغذية وترطيب الشعر.
  • تجنب استخدام مكواة فرد الشعر ومصفف الشعر بشكل دائم، وذلك للحفاظ عليه من التقصف والتلف والتكسير.

التوقف عن استخدام منتجات الشعر الكيميائية والبحث عن طريقة عمل الشامبو والبلسم في المنزل، هو أفضل ما يمكن القيام به لمساعدة شعرك على التحسن، لأن مكوناتهم تكون طبيعية ومفيدة للشعر.