تحظى طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بأهمية كبيرة على المستوى الفردي والمؤسسي، والكثير من الشباب يلجأ لإنشاء مشاريع خاصة به، ولأن أغلب الشباب لا يملكون التمويل الكافي لمشروعاتهم، من خلال موقع القمة سنخبرك طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

لتمويل مشروعك هناك عدة طرق للتمويل يمكنك الاختيار الأنسب لك والتي تتمثل في:

1ـ المنح والدعم الحكومي

تتوفر العديد من برامج الدعم الحكومي التي تقدمها الدولة للنهوض بمستوى الاقتصاد، ولتشجيع رواد الأعمال على الدخول في السوق، ولدعم الشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة.

يمكن إقامة هذه البرامج مرة واحدة على فترات، متى وجدت هذه البرامج يمكنك التقديم عليها، وللحصول على منحة يجب أن تمتلك فكرة جيدة لتستطيع إقناع المانحين بتمويلك المالي، لأن المانح ليس ساذج لتمويل مشروع ليس بفكرة مميزة، أيضًا عليك كتابة خطاب يحتوي على خطة المشروع بشكل شامل والتي يجب أن تتضمن عدة عناصر أهمها:

  • الملخص التنفيذي: هو الذي يوضح هدف الشركة وبعض المعلومات عنها.
  • وصف الشركة: عبارة عن وضع نقاط القوة والضعف للشركة وطبيعة العمل والخدمات المتميزة وقاعدة العملاء.
  • خط الخدمة والإنتاج: تكتب تفاصيل المنتج وخدمة العملاء والفوائد التي تعود على عملائك.

اقرأ أيضًا: دور الإنترنت في تطوير المشروعات الصغيرة

الاقتراض من البنوك

توفر المصارف الحكومية آليات لتمويل المشاريع مع كثير من العروض وغالبًا ما تحدد البنوك حد أقصى للتمويل بناءً على الدخل الشهري، مع تقديم مرونة في مداد السداد، وتضع البنوك شروطًا وقواعد للتمويل تختلف من بنك لآخر والتي تتضمن بعض الشروط التالية:

  • ألا يقل الراتب الشهري عن 1500 كحد أدنى.
  • ألا يقل سن المتقدم للحصول على قرض عن سن 21 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
  • أن يكون نشاط العميل داخل المدينة التي يقع فيها فرع البنك.
  • يشترط وجود ضامن متضامن مستعلم عنه استعلام شامل وجيد.
  • وجود كشف حساب بنكي شخصي أو لنشاط العمل معتمد لآخر عام.
  • خطاب معتمد من جهة العمل به الدخل الشهري وتاريخ التعيين.
  • فاتورة كهرباء حديثة لم يمض على تاريخها 3 شهور.
  • أن يجيد العميل أو الضامن القراءة والكتابة.

 3ـ التمويل الجماعي Crowd Funding

يعد التمويل الجماعي من أهم طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، ويعتبر من أسرع وأسهل الطرق وأكثرها أمانًا، وعند طلب تمويل جماعي عليك تقديم وصف لمشروعك من خلال منصات التمويل الجماعي مثل: (ذو مال/ Kickstarter/ Indiegogo)، فمن خلال منصات التمويل الجماعي يمكن لأي شخص تمويلك المال سواء كان شخص عادي او مستثمر.

أنواع التمويل الجماعي

في إطار معرف طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، نوضح أن للتمويل الجماعي عدة طرق تتمثل في:

  • التمويل عن طريق المكافأة: يسمح للناس بأن تقوم بالمساهمة في المشاريع، ويشبه أيضًا العمل الخيري، في بعض الأوقات يكون العائد هو الحصول على مكافآت غير مالية، وتعد هذه الحالة مثل اتفاقية مسبقة يقوم بها رواد الأعمال ليصبحوا أول المستفيدين بمجرد اكتمال الإنتاج.
  • التمويل عن طريق التبرع: يعمل على جمع الأموال ثم تقديمها لأصحاب المشروعات في شكل إعانات، وألا ينتظر مقدمو تلك الأموال أي عوائد مالية على الأموال التي قدموها في إطار تمويل تلك المشروعات.
  • التمويل عن طريق حقوق الملكية: يتم التمويل من خلال جمع الأموال اللازمة على شكل عمليات اكتتاب للأسهم والحصص الاجتماعية، الممثلة لرأس مال تلك المشروعات الممولة.
  • التمويل عن طريق الإقراض: يتم التمويل من خلال منصات التمويل الاجتماعي والتي تقوم بجمع الأموال من الأفراد وأصحاب المشروعات المؤهلة للتمويل ويتم تمويله التمويل اللازم للمشروع على شكل قروض سواء بفوائد أو بدون فوائد، وتتميز هذه القروض عن القروض التقليدية بأن صاحب المشروع لا يسدد المال قبل أن يبدأ مشروعه بتحقيق الإيرادات والأرباح الكافية.

4ـ مسرعات وحاضنات الأعمال

تعد من أكثر الطرق شيوعًا لدى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع، والجدير بالذكر أن تلك المسرعات كانت سببًا في وجود عمالقة الأعمال مثل uberو Airbnb، وسنوضح الفرق بين حاضنة الأعمال ومسرعات الأعمال فيما يلي:

أولًا: حاضنة الأعمال

تقدم الحضانة الدعم والإرشاد فيما يخص البداية كنوع المنتج المناسب للسوق، وتعمل وفق جدول زمني مفتوح، وتهتم بزيادة عمر الشركة الناشئة ويقل اهتمامها بسرعة نمو الشركة.

ثانيًا: مسرعة الأعمال

تقدم المسرعة دعم إرشاد للشركة الناشئة والمشروع الصغير وتعمل وفق جدول زمني محدد، كما تبني الشركة الناشئة نفسها بدعم من الموجهين ورأس المال الذي توفره المسرعة، وتركز المسرعة على نمو المشروعات التي لديها.

في النهاية تحصل الشركة الناشئة على فرصة لعرض أعمالها على المستثمرين، وتعتبر المسرعات أكثر انتقائية في اختيار الشركة التي تقدم لها الدعم.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد

5ـ شركات رأس المال الاستثماري Venture Capital

يختلط الناس في بعض الأحيان بين رأس المال الاستثماري والمستثمر الفردي، الفرق بين الأول والثاني أن رأس المال الاستثماري هو مجموعة من الشركات التي تستثمر مواردها المالية في مشروع أو في شركة ناشئة وتشاركها أيضًا الملكية.

أما المستثمر الفردي هو فرد واحد يستثمر وليس بشركة أو مجموعة شركات، ويمكنك عرض مشروعك على شركات رأس المال الاستثماري للحصول على الدعم المالي في مقابل الحصول على حقوق ملكية بشركتك، ومن فوائده كسب المستثمرين للمشورة وستكتسب الخبرة التي تحتاجها بعملك، نظرًا لعملهم الدائم مع الشركات الناجحة والفاشلة.

إليك بعض النصائح للحصول على دعم مالي من شركات رأس المال الاستثماري:

  • قدم منتج جذاب: فالمستثمرون يرون الكثير من المنتجات بشكل يومي والتي تكون مقلدة بشكل كبير، لذلك يجب أن تكون فكرتك مبتكرة حتى تستحوذ على انتباههم من المرة الأولى.
  • صف الشركة بشكل مختصر: يجب أن يكون وصف شركتك شامل ومختصر، حيث إن المستثمر ليس لديه الوقت الكافي ليسمع الكثير عن مشروعك.
  • تدرب على عرض أفكارك في حديث الصعد: وهي طريقة تتخيل بها نفسك وأنت تتحدث إلى المستثمر في المصعد وأن لديك ثوان معدودة لإقناعه بفكرة مشروعك.

لا تقلق من فكرة عدم حصولك على عمل، حتى أنك لن تضطر للعمل لدى الآخرين، كل ما عليك هو التفكير في فكرة مشروع متميزة، قدم على تمويل لمشروعك واعمل على نجاحه.