دراسة جدوى مصنع اعلاف من الأمور المهمة التي يلزم مراعاتها عند البدء في مشروع جديد، وحيث إن دراسة الجدوى تضم مجموعة من البنود الضرورية فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على عرض دراسة الجدوى اللازمة لمصنع الأعلاف.

دراسة جدوى مصنع اعلاف

دراسة جدوى مصنع اعلاف

دراسة جدوى مصنعة الاعلاف تتضمن العديد من الأمور المهمة التي يحب دراستها، وتأتي تلك الأمور على النحو التالي:

1- الآلات والمعدات

المشروع يحتاج إلى وجود الماكينات المختلفة كتلك التي تعمل على طحن الحبوب إلى جانب الماكينة التي تعمل على خلط الحبوب، والماكينة الأخرى التي تعمل على طحن الأعلاف، ومن الضروري إحضار الآلة التي تعمل على تعبئة الأعلاف في الشكاير.

2- المواد الأولية

من الممكن الاعتماد على المخلفات الزراعية كمواد أولية عند البدء في مشروع مصنع الأعلاف، وهناك مجموعة مختلفة من المواد الأولية الأخرى مثل حطب القطن الذي يكون متوفر في نوفمبر وديسمبر والذي يتم تجميعه من الحقول المتنوعة.

كما أنه من الممكن استخدام قوالح الذرة المتوفر طوال العام كمواد أولية للمصنع، وكذلك حطب الذرة المتوفر في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر، ويتم تجميعه من مختلف الحقول.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد

3- العمالة المطلوبة

مشروع مصنع الأعلاف يحتاج إلى مدير مسؤول عن العمليات الإدارية علاوة على موظفين متخصصين للمبيعات ومجموعة متنوعة من العمال الحرفيين مع الحرص على أن تكون أعدادهم مناسبة مع طاقة المصنع الإنتاجية.

4- الخطة التسويقية للمشروع

مصنع الأعلاف من المشروعات التي يلزم وضع خطة تسويقية لها، حيث يتم التسويق للمشروع في أماكن معينة، ويُمكن اتباع الخطة التسويقية في الأماكن التالية من أجل نجاح المشروع:

  • يتم التسويق في منطقة المشروع والمناطق المجاورة لها.
  • التسويق في الأسواق المختلفة للمواشي.
  • التسويق في مزارع التسمين المختلفة بالإضافة إلى مزارع الماشية.
  • التسويق لأصحاب المزارع وهيئات مزارع الأمن الغذائي.
  • المعارض التي يتم من خلالها تسويق تلك الأعلاف.

5- موقع إقامة مصنع الأعلاف

مصنع الأعلاف من الضروري أن يكون موجودًا بالقرب من مزارع المواشي والحيوانات وهذا من أجل ضمان أكبر عدد ممكن من العملاء، كما يعمل على توفير مصروفات النقل والتوزيع المختلف، وعلى من يرغب في إقامة المصنع أن يقوم بإنشائه على مساحة كبيرة ومفتوحة من أجل إتمام تجفيف الخامات بكل سهولة.

6- تمويل المشروع

من الضروري أن يكون صاحب المشروع يملك النسبة الأكبر من رأس المال وذلك حتى يكون له الحق في إدارة المشروع بصورة كاملة، كما أنه من الممكن اقتراض قيمة المشروع من أحد البنوك أو من خلال اقتراض جزء منه.

الجدير بالذكر أنه من الضروري البدء في المشروع من خلال توزيع وتقسيم قيمة المشروع على الشركاء، مع الحرص على تحديد نسبة الأرباح على حسب قيمة المبلغ الذي يتم وضعه في المشروع أو تحديده على حسب الاتفاق معهم.

أهمية مصنع الأعلاف

في سياق عرض دراسة جدوى مصنع اعلاف، نجد أن هناك مجموعة من النقاط التي تشير إلى أهمية مصنع الأعلاف، وتأتي تلك النقاط كالتالي:

  • مشروع إنتاج مصنع الأعلاف من المشروعات المهمة التي تحقق الأرباح الكبيرة.
  • المصنع من المشروعات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لأصحاب المزارع، وبدون هذه المشروعات تتعرض تجارتهم إلى الخسائر الفادحة، وهذا لأنهم يملكون المساحات الزراعية الواسعة والتي يوجد لديهم مساحات للاستثمار في التربية الحيوانية.
  • المنافسة في مجال صناعة الأعلاف من الأمور غير المتاحة وبالتالي يكون من السهل أن ينجح هذا المشروع.

طريقة تصنيع العلف ومراحل التصنيع

في ضوء الاطلاع على دراسة جدوى مصنع اعلاف، سنعرض فيما يلي الخطوات التي يتم اتباعها من أجل تصنيع الأعلاف:

  1. يتم طحن حطب الذرة أو القطن أو قوالح الذرة.
  2. تجفيف قشور البسلة بالإضافة إلى مخلفات البرتقال والمانجو، وهذا يكون من خلال وضعهم على الطبالي الخشب وتركه لمدة تصل إلى 24 ساعة ي الهواء الطلق حتى تمام الجفاف.
  3. بعد أن تجف تمامًا يتم طحن قشور البسلة مع مخالفات المانجو والبرتقال.
  4. يتم خلط كافة المكونات السابقة بنسب متساوية مع الحرص على إضافة اليوريا والمولاس لهم.
  5. يتم تعبئة العلف في الصورة النهائية له ومن ثمَّ يتم تخزينه في المخزن.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي بالتفصيل

نصائح مهمة لنجاح مشروع الأعلاف

في سياق عرض دراسة جدوى مصنع اعلاف، يوجد مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعه من أجل نجاح مشروع الأعلاف:

  • على صاحب المشروع أن يكون على دراية بكافة الأمور التي تتعلق بإدارة المشروع.
  • من الضروري أن يختار الإنسان الموقع المناسب الذي يستهدف أكبر قدر من العملاء.
  • عمل الدراسة التسويقية الجيدة للمنافسين وذلك في نفس المجال من حيث الأسعار التي يتم تقديمها وكذلك جودة المنتجات وكمية الإنتاج وكذلك خدمات ما بعد البيع ومواعيد تسليم الطلبات المختلفة.
  • يلزم عمل الدراسة الفنية عن المعدات الحديثة والآلات المستخدمة وكذلك التقنيات الحديثة.
  • يجب متابعة أسعار السوق بصورة دائمة.
  • البحث عن الطرق التي تتناسب مع تمويل المشروع.

دراسة الجدوى هي الجزء النظري من المشروع التي يتم وضعها قبل تنفيذ المشروع، وذلك لأنه من خلال تلك الدراسة يتم التعرف على أبعاد السوق والخطة التسويقية والتمويل والمواد الأولية والآلات للمشروع بالإضافة إلى النصائح الضروري اتباعها من أجل نجاح المشروع.