متى يتكلم الطفل بابا ماما؟ نطق الطفل لأول الكلمات تعتبر من أكثر اللحظات المبهجة في حياة الآباء خاصًة أنهم أن ينتظرون أن تكون أول كلمة هي بابا وماما، فنجد أن معظم الأطفال يتعلمون التحدث عندما يبلغون من العمر 3 شهور عن طريق الغرغرة والهديل، فمن خلال موقع القمة سنعرف متي يقول الطفل بابا وماما.

متى يتكلم الطفل بابا ماما

متى يتكلم الطفل بابا ماما

الأطفال في البداية يعبرون عن رغباتهم عن طريق البكاء، وبعد مرور شهور يبدأ الطفل بنطق بعض الحروف مكونًا كلمات مثل بابا أو ماما، ثم يبدأ الطفل في الكلام تدريجيًا.

بكاء الرضيع في الأسابيع الأولى من العمر هو الوسيلة الوحيدة للتعبير والتواصل، وهذا البكاء يظهر بصور مختلفة يجب على الآباء التمييز بين هذه الصور لمعرفة ما يحتاجه الرضيع، لأن ليس كل بكاء للرضيع يدل على الجوع.

الطفل يمكن أن يبكي عندما يريد أن ينام، أو يأكل، أو عند شعوره بالوحدة، لذلك يجب علينا معرفة ما يحتاجه الطفل عندما يبكي، بالإضافة إلى متى يتكلم الطفل بابا ماما، وهل يقصد الأطفال فعلًا المعني عندما يقولون بابا وماما.

اقرأ أيضًا: ما هو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

في أي عمر يتكلم الأطفال بابا وماما

إن العمل على تحسين مهارات الكلام لدى الأطفال من شأنه أن يقوي عضلات الوجه والفم لدى الطفل، لذلك سوف نتعرف على متي يقول الطفل بابا وماما من خلال الآتي:

  • عادة يقول الأطفال بابا وماما في سن التسعة أشهر، وهذا لا يعني أن جميع الأطفال يقولون هذه الكلمات عند هذا السن، فقد يتمكن بعض الأطفال من فعل ذلك والبعض الأخر قد يحتاج إلى بضعة أشهر إضافية لقول تلك الكلمات.
  • من الصعب اثبات أنه يوجد اتجاه او قاعدة ثابتة تقول إن الطفل سيقول بابا وماما، على الرغم من أن الطفل قد يقول عادةً ماما أولًا وهو الصوت الساكن M لأنه يكون سهل لدى الطفل في القيام بعملية النطق، مثل استخدام صوت أثناء القرقرة عند سن ستة أشهر.
  • كلما أخذت مهارات الكلام عند الطفل في التحسن وأصبحت عضلات الوجه والفم أقوى، كلما ساعده ذلك في التحدث بشكل أفضل وبأصوات ساكنة مختلفة، وبالتالي يستطيع معظم الأطفال قول بابا وماما في سن 12 شهر.

هل يقصد الأطفال المعني عندما يتكلمون بابا وماما

تتكون لدى الطفل القدرة على فهم معنى الكلمات عند بلوغ عمر ال 12 شهر، إذ يمكن لمعظم الأطفال أن يفهموا معني الكلمات وينسبوا كلمة بابا أو ماما بشكل صحيح إلى أحدهما ويعلم الطفل أن هذه الكلمات تُستخدم للإشارة إلى الوالدين.

ومع تقدم الازدياد المعرفي للطفل يصبح لديه قدرة أكبر على فهم الكلمات ويمكنه تذكر الأسماء والإشارة إلى الشيء أو الشخص المناسب عند ذكر اسمه أمامه.

اقرأ أيضًا: في أي عمر يجلس الطفل

كيفية تعليم الطفل قول بابا وماما

الجميع على اتفاق أن كل طفل يختلف عن الآخر، وقد يحقق الإنجاز في عمر مختلف إلى حد ما، ولكن هناك أنشطة يمكن تجربتها لدفع الطفل لقول الكلمات، وهذه الأنشطة جاءت كالتالي:

  • الإشارة إلى شيء ما وتسميته من أنسب الطرق لتعليم الأسماء المناسبة للطفل.
  • إذا كان يوجد حيوان أليف يمكن الإشارة إليه باسمه، أو في أوقات اللعب يمكن الإشارة إلى اللعبة مع نطق اسمها.
  • عندما يكبر الطفل يمكن استخدام كلمات للإشارة إلى أحد الوالدين مثل القيام بقول أين بابا؟ أو أنظر إنها ماما.
  • مع مرور الوقت سيتعلم الطفل ربط الصوت بالشخص وتدريجيًا سيفهم أن هذا الصوت يُستخدم للإشارة إلى هذا الشخص.
  • يمكن للأم أن تجلس مع الطفل وتمسك بكتاب للأطفال وتقوم بقراءته بصوتٍ عالٍ مع الإشارة إلى الصور المختلفة الموجودة في الكتاب وتسميتها.
  • في المرة القادمة عندما تقوي بقراءة نفس الكتاب قومي بالإشارة إلى الصورة واطلبي من الطفل أن يُسميها.

عن معرفة متى يتكلم الطفل بابا ماما يلاحظ أن بعض الأطفال يقوموا ببدء الكلام أسرع من غيرهم والبعض الآخر يتأخر مما يسبب بعض القلق لأهل الطفل خوفًا من عدم مقدرة طفلهم على الكلام، لكن ليس هناك سن محدد يبدأ فيه الطفل بالكلام.