شجرة عائلة آل مسلم كبيرة لدرجة قد تدهشك، تُعد عائلة آل مسلم من العائلات العريقة جدًا، حيث تميزت عن غيرها بالعديد من الفروع والإسهامات التاريخية الحربية داخل مجتمعها، وكونت العديد من العلاقات الطيبة مع الدول العربية، وسنوضح لك الآن شجرة عائلة آل مسلم على موقع القمة.

شجرة عائلة آل مسلم

شجرة عائلة آل مسلم

ظهرت بعض المخطوطات أن أصل عائلة آل مسلم يندرج من ثلاث عائلات، لذلك فها نحن نعرفك على شجرة عائلة آل مسلم فيما يلي:

1ـ آل مسلم من قبيلة بنى تميم

هي بالأصل فرعًا من عائلة بنى تميم العريقة جدًا، فقد سكنوا في الحوطة، ومنطقة بنى تميم، لكن لم يستمروا طويلًا، حيث انتقلوا إلى الكويت وبقيت أعداد غفيرة منهم بها إلى الآن.

اقرأ أيضًا: الشعلان وش يرجعون وشجرة العائلة

2ـ آل مسلم من قبيلة بنى خالد

أسرة الجبور المُدرجة في قبيلة بنى خالد هي ذاتها آل مسلم، حيث سكنوا في القُصيم، والشرقية، ووصلوا إلى مراتب عليا بالمجتمع السعودي إلى الآن.

3ـ آل مسلم من عائلة يام

هي من القبائل الكبيرة جدًا التي ترجع لها يام، حيث لها تاريخ نفوذ قوى جدًا، ومن أشهرهم: “الشيخ بن حسين بن مسلم”، فهو مستشار الديوان الملكي السعودي.

4ـ آل مسلم من آل حميد

كانت فرعًا أساسيًا من آل مسلم قبل الانفصال عن القبيلة الأم في سنة 1530 م، متوجهة إلى قطر، وكانت منطقة الحويلة هي مقر استقرارها الأساسي.

ظلوا في حال تقارب مع بقية بنى خالد المحيطين بهم حتى 300 سنة أخرى.

كما يُقال أيضًا أنهم أسسوا مدينة الحويلة، وهي أحد المدن المهجورة على الساحل الشرقي في قطر.

ما هي مظاهر شجاعة وقوة آل مسلم؟

استمر أبناء عائلة آل مسلم أقوياء في كل معركة دخلوا إليها، إحدى هذه الحروب:

  • الهجوم الفارسي: عند حدوث هذا الهجوم على قطر كانت الحرب ضارية، اضطرب الشعب جدًا وبحثوا عمن يتصدى لهم، ولكن كان مُغاير آل مُسلم بالمرصاد للفرس، نزلوا عليهم ب 500 مقاتل، في معركة لازال الأجداد والأحداث أيضًا يحكون فيها إلى هذا الوقت.
  • العلاقة مع العتوب: استمر الحكم للقبيلة، ولكن عندما أتى العتوب إلى قطر تغيرت الأمور، حيث استأذنوا الحاكم أن يكون لهم جوار، فوافق الملك ووهبهم منطقة الزبارة.

بقوا فيها مدة من الوقت، حتى أصبحوا أقوياء كفايةً، لم يوافقوا على دفع الإتاوة، فأرسل لهم جيشًا بقي لهم بالمرصاد إلى أن هربوا إلى ابن عريعر.

رفض آل مسلم بقائهم في قلعة الكويت، فأرسلوا له يبدون اعتراضهم، فرد عليهم بأنه يكفي أن يكونوا كحراس للقوافل.

احتلال قطر من السعودية

أرسل إبراهيم بن عفيصان الإمام فيصل بن تركي بهدف احتلال قطر، وكان متفوقًا على آل مسلم حيث العدد والقوة، إلا أنهم رفضوا الاحتلال، حتى لو كان المحتل مُسلمًا.

لذا قرروا دخول المعركة ضده، وكانت الغلبة لعفيصان، إلا أنه مع هذا ترك آل مسلم شجاعة وإقدامًا كبيرًا، وكانت من المعارك الشهيرة جدًا في قطر.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج شجرة العائلة في مصر

عوائل بنى تميم

بنو تميم هي قبيلة عربية كانت في الجاهلية وصدر الإسلام، تسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية، وهي موطنها الأصلي، كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين، كان بنو تميم قبل الإسلام أهل بادية كثيري الحروب بالأخص مع قبيلة بكر بن وائل، وأيضًا ضد قبائل هوازن ومذحج وغطفان، وغيرها، وتتكون قبيلة بنى تميم من ثلاث عائلات، هم:

  • بنو مالك.
  • بنو الحارث.
  • بنو قليب.

قبيلة يام

قبيلة يام هي قبيلة حاشدية همدانية يتواجد معظم أفرادها في منطقة نجران وشمال اليمن، يجاورها من جهة الجبال قبيلة “وائلة”، ومن جهة النفع والرمال قبيلة “دهم”، وكلا القبيلتين من همدان، وأما من الجزء الغربي الجنوبي، تحدها قبيلة “وادعة” من همدان، ومقرها ظهران الجنوب، وتُحد قبيلة يام من جهة الغرب إلى الشمال قبيلة “قحطان”، وقبيلة “الدواسر” من الشمال الشرقي.

فروع قبيلة يام

تنقسم قبيلة يام إلى قسمين كبيرين، هما:

  • جشم: هو شيخ جشم هو ابن منيف، ومن جشم قبيلة آل مره، تنقسم جشم إلى 3 أقسام، هي آل هندي وبنى سلمان والصقور.
  • مذكر: ومن آل فاطمة من مذكر قبيلة الوعلة وقبيلة العجمان وقبيلة الربوع، تنقسم مذكر إلى قسمين، هما مواجد وشيخهم ابن نصيب وآل فاطمة وشيخهم أبو ساق.

أقرب القبائل نسبًا لقبيلة يام

أقرب القبائل نسبًا لقبيلة يام هي قبائل حاشد وقبائل آل كثير، وقبيلة وداعة، ويليهم قبائل بكيل كقبيلة وائل وقبيلة دهم، وقبيلة أرحب.

بني خالد

هي قبيلة عربية، توجد حاليًا في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وكانت دولتهم تمتد من حدود عُمان جنوبًا إلى حدود البصرة شمالًا، بالإضافة إلى منطقة القصيم ومنطقة الجوف ونجد وغيرها.

اقرأ أيضًا: المضيان وش يرجعون، اصل عائلة المضيان من اي قبيلة

أنساب قبيلة بنى خالد

أبرز أنساب بنى خالد:

  • قبيلة من بنى ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن.
  • قبيلة من بنى غزية من قبيلة طىء.
  • قبيلة من ذرية خالد بن الوليد من بنى مخزوم من قبيلة قُريش.

ويظل هناك الكثير والكثير من إنجازات عائلة آل مسلم، فهي علامة فارقة بين القبائل الأخرى، فهي تتميز بشدة إخلاصها لأصلها والدفاع عنها والحرب من أجلها خوفًا من هزيمتها واندثارها، فهي تشتهر بأبنائها الشجعان على مر العصور.