كيف أذاكر بدون ملل هو سؤال شائع أثناء المذاكرة، فمن المعروف أن المذاكرة مهمة وضرورية، ولكن الكثير من الطلاب يشعرون بالملل فيها، حيث ينتظرون الانتهاء من الدروس والمذاكرة في أسرع وقت، مفضلين الراحة واللعب، فهي أكثر متعة لديهم، ولذلك سنوضح لك الآن كيفية المذاكرة بمتعة وتركيز على موقع القمة.

كيف أذاكر بدون ملل

كيف أذاكر بدون ملل

هناك العديد من النصائح التي تساعدك أو تساعد أولادك للدراسة دون ملل وبطريقة فعالة وصحيحة، ومن أهم تلك النصائح:

1ـ تحلى بالعزيمة والإرادة القوية

فالعزيمة القوية والطموح هي التي تقود الطالب دائمًا إلى النجاح والتميز، فهو ينظر إلى لحظات تحقيق حلمه وما ينتظره بمستقبله، فالطالب المتفوق يوصف بالإرادة القوية ولا يتأثر بتوجيهات الناس له من كلمات محبطة أو مقللة من شأنه، فهو يعرف هدفه ويعرف كيف يصل إليه بعزيمة وإصرار.

2ـ حدد أهدافك جيدًا

تحديد الهدف من الأمور المشجعة والمحفزة جدًا للطالب، فكل مرة يقوم فيها للمذاكرة يضع أمامه الحصول على أفضل الدرجات، وقبل ذلك والأهم هو التعلم الحقيقي من دروسه وإضافة كل ما يذاكره لعقله وتخزينه، وإن رأى طالب غيره متفوق ومتميز بطريقة ملفتة، يأخذ هذا الأمر من ناحية التنافس، ويعمل على تطوير نفسه والتركيز بالمواد بشكل أفضل.

3ـ التخطيط المسبق

إن وضع الخطط قبل المذاكرة من الأمور المهمة جدًا، فمثلًا قم بعمل جدول يومي لتخطيط وضع عدد الدروس التي انت قادر على مراجعتها بهذا اليوم، وتحدد عدد ساعات الترفيه في اليوم أو في الأسبوع لتعرف بذلك كم المقدار التي تستطيع مذاكرته باليوم الواحد أو بالأسبوع، وليس المهم فقط طول عدد ساعات المذاكرة، ولكن التحصيل هو الأهم، فقد تقوم بتحصيل أكبر كم في ساعة واحدة فقط بفضل التركيز.

4ـ قم بتبسيط المعلومات

لا تُحبط إن كانت المواد صعبة وثقيلة عليك، فعليك تبسيط المواد والمعلومات الصعبة أثناء المذاكرة فمثلًا: كعمل تلخيصات للفقرات الكبيرة واستخلاص أهم المعاني فيها وتقسيمها لنقاط، ومعرفة الكلمة المفتاحية لكل فقرة أو جملة لتتثبت بعقلك بشكل أسرع، أو قم بسؤال المعلم فيبسطها لك بالشرح والتفسير.

يمكنك تأليف أغنية تساعدك على تذكر المفاهيم الصعبة، وهذا سيجعل الأمر طريفًا لديك.

5ـ اختيار المكان المناسب للمذاكرة

من أهم العوامل التي تساعدك على الدراسة هو إيجاد مكان مناسب لها، فيجب أن تكون حاضر في مكان بعيد كل البعد عن التشتت مثل المذاكرة بأماكن بها التلفزيون أو بأماكن عامة، أو وسط تجمعات، هذا بالتأكيد يعود لك بالتشتت وعدم تحصل الدروس مهما زادت عدد الساعات، يمكنك اختيار وتهيأة المكان المناسب للمذاكرة بناءً على عدة شروط، هي:

  • مكان جيد الإضاءة ودرجة حرارته مناسبة، فهي ستساعدك على الاستمرار والتركيز على دروسك، وأيضًا درجة الحرارة لا تكن شديدة البرودة أو ذات الحرارة العالية، لكيلا تتشتت وتشعر بالضجر والملل.
  • اختر مكان مرتب ونظيف ويحتوي على ديكورات مضيفة جمال وهدوء للأعصاب، ويكون مكان واسع لنشر جميع الكتب والمذكرات الخاصة بك، فاعمل على تنظيف غرفتك دائمًا وترتيبها، فإن كنت أنت مُنظم ستلتزم بإنهاء دروسك بالوقت المحدد لك.
  • جرب أماكن أخرى بخلاف غرفتك الخاصة أو منزلك، عند تعدد عوامل التشتت بمنزلك، قم بالبحث عن أماكن أخرى أكثر هدوء وراحة لك، ويكون تصميمه مناسب لك، وتكون بمفردك فلا يوجد من يقاطعك أو يشتتك، فهذا يساعدك بالتأكيد على التركيز وإنهاء دروسك بالوقت اللازم.

6ـ لا ترتاح كثيرًا

من أهم النصائح التي يجب الانتباه لها هي عدم أخذ قسط كبير من الراحة، فمن الممكن إن كنت مرتاحًا للغاية، فمن المحتمل أن يتشتت انتباهك أو تحاول المذاكرة على سرير نومك، بل أنت تحتاج كرسي يدعم ظهرك وجسمك، مع تجنب الجلوس على كرسي مريح للغاية.

7ـ اخلط بين المواد الدراسية

التغيير في مذاكرة المواد الدراسية والخلط بينهم يساعد على عدم الشعور بالملل، فعند مذاكرتك لمادة دراسية واحدة لعدد من الساعات قد يُشعرك بالملل، لذلك حاول أن تقوم بتغيير المادة الدراسية كل ساعة مثلًا.

حاول ترك مادتك المفضلة في أخر الوقت ليكون لك دافع للانتهاء من باقي المواد الأخرى، وتحدد لها مدة أطول قليلًا من المواد الدراسية الأخرى، فهذا يزيد من انتباهك وتركيزك أطول فترة ممكنة دون الشعور بالملل.

وإذا كان لديك مواد دراسية كثيرة، يمكنك أن تبدأ بالمادة المفضلة الأقل رغبة لديك، مع ترك المادة الدراسية المملة في المنتصف، بهذا تبدأ بشيء تحبه وتتحمس لتتطلع للمادة المملة والأقل رغبة بها.

8ـ خذ قسطً من الراحة

من الضروري أن تبدأ بالمذاكرة أنت صافي الذهن وهادئ النفس ومُقبلًا على المذاكرة، حيث يمكنك أخذ فترات ترفيهية بين كل مادة وأخرى، كما يمكنك تخصيص يوم كل أسبوع أو كل فترة من الزمن بالتنزه لتجديد طاقتك مرة أخرى ورغبتك بالمذاكرة.

9ـ اختيار الوقت المناسب

اختر أكثر وقت تشعر فيه بالنشاط، مثلًا في بداية يومك حيث تكون متيقظًا أو بحسب الوقت الذي تفضله وتكون نشطًا فيه بنسبة أكبر، فهذا يساعدك على المذاكرة لفترات أطول دون ملل، فبذلك تستطيع أن تُحصل أكبر كم من الدروس والمعلومات وتحفظها مدة أطول.

وأيضًا يمكنك تحديد وقت للدراسة كل يوم، فهذا يخلق لديك عادة يومية للمذاكرة بنفس الوقت، وذلك سيساعدك على عدم الشعور بالملل، وذلك لأن عقلك سيعتاد على ذلك الموعد ويتهيأ له ويصبح أقل تشتتًا بالمحفزات والمشتتات الأخرى.

10ـ تجنب الإلكترونيات

إن اعتاد عقلك على بدء اليوم بالتلفزيون والهاتف المحمول، فأنت ترسل لعقلك قدر كبير من السعادة، وبذلك عند بدء المذاكرة بالتأكيد تشعر بالملل، لذلك كما ذكرنا أهمية التخطيط لليوم من بدايته لأن عقلك لم يكن استقبل بعد أشياء أكثر متعة وجاذبية، فعند الانتهاء من دروسك يمكن أخذ بعض الوقت للاسترخاء.

إن كان هاتفك المحمول بجانبك تكون مُعرض بشكل كبير للتشتت والابتعاد عن الدراسة.

11ـ كافأ نفسك بعد المذاكرة

أحد الطرق للانتهاء من أوقات وجلسات المذاكرة الصعبة هي وضع هدف تتطلع إليه عندما تنتهي، ولا تحصل عليه إلا إذا ركزت حقًا بالمذاكرة والدراسة، وهذا سيدفعك للتركيز والتشجيع على المذاكرة.

12ـ ابحث عن مجموعة دراسية

العمل مع مجموعة دراسية يُشجع كل فرد بها على التركيز وفهم الجزء الخاص به، واجراء مناقشات فيما بينكم لتكون مثمرة، ويمكنك تبادل الفكاهة والنكات ولكن على فترات قليلة.

التخطيط لأي أمر مهما كان مُعقدًا، يصبح سهلًا ويمكن إنجاز الكثير والكثير من خلاله، إن كنت تواجه أي مشكلة في المذاكرة اختر الطرق المناسبة لك، والتي تشعر فيها بنسبة أعلى للتحصيل لتتلقى النتائج المطلوبة.