علامات الطفل الذكي منذ الولادة تظهر من خلال حركات الطفل ونشاطه، فهي علامات تشير إلى معدل ذكاء الطفل، ولا يشترط أن تظهر هذه العلامات بعد أن يدخل المدرسة، بل يمكن أن تبدأ في الظهور منذ ولاتك طفلك، لذلك سنتعرف في هذا المقال على علامات ذكاء الطفل من خلال موقع القمة.

علامات الطفل الذكي منذ الولادة

علامات الطفل الذكي منذ الولادة

هناك بعض العلامات التي قد تظهر على طفلك، لتدل على مدى ذكائه وموهبته، ويمكن التعرف على هذه العلامات في وقت مبكر جدًا، وهناك بعض العلامات الأولية التي يمكن ملاحظتها عند مقارنة الطفل بأطفال في نفس السن أو ملاحظته من قبل طبيب الأطفال، وسنقدم لكم هذه العلامات في هذا المقال.

1- المراقبة والتركيز

تعتبر أول علامة من علامات الطفل الذكي منذ الولادة هي المراقبة والتركيز، حيث إن الطفل يركز فيما يدور من حوله ولكن لوقت أكبر، وكلما زاد عمر الطفل، زادت قدرته على التركيز فيما يسمعه ويراه، ومن العلامات التي تدل ذكاء الرضيع أثناء المراقبة هي:

  • عدم التسرع في ردة فعل الطفل، بل أنه يتطلب وقت حتى يطالع ما حدث حوله بتأني ودقة.
  • يقوم الطفل خلال التركيز والتحليل بمص إصبعه، الأمر الذي يعني فحص وتقييم ما يراه قبل أن يبدي أي ردة فعل.
  • في تلك الأثناء على الأهل ترك الطفل دون تشتيته، حتى يفكر ويتخيل ما حوله.

اقرأ أيضًا: في أي عمر يجلس الطفل

2- المهارات اللغوية العالية

يمكن للطفل أن يقول بعض الكلمات والعبارات البسيطة والشهيرة في عمر سنة، وتحديد ما يراه في الصور، وهذه علامة من علامات الذكاء عند الرضيع، فالتحدث في وقت أبكر من باقي الأطفال يدل على تطور عقليته بشكل أسرع.

3- المهارات الحركية والمتوازنة

تعتبر المهارات الحركية العالية والمتوازنة علامة من علامات الطفل الذكي منذ الولادة، حيث إن الطفل الذكي يتمكن من تلقي الإشارات والشعور والاستجابة في وقت واحد، من الأمثلة على هذا رؤية الطفل لشيء يسعده، فيبتسم ويحرك أعضاءه للتعبير عن السعادة، على عكس الأطفال العادية التي يمكن ألا تبدي أي رد فعل.

بالإضافة إلى محاولة الطفل لأن يمسك بيده الأشياء التي يريدها، وكذلك محاولة الطفل لتطوير حركته مثل أن يحبو ويمشي.

4- فضول الطفل

يبدأ الطفل في سن مبكر بإظهار فضوله تجاه الأشياء من حوله، حتى وإن لم يكن يتحدث، فإنه يمكنه الإشارة للاستفسار على الأشياء، ويظهر الفضول المبكر الذي يعتبر علامات الطفل الذكي منذ الولادة، من خلال النظرات وردود الأفعال.

5- الميل إلى الأمور المعقدة

بالإشارة إلى علامات الطفل الذكي منذ الولادة، فإن الميل للأمور الأكثر تعقيدًا واحدة من هذه العلامات، ذلك لأن الطفل الذكي يفضل التطرق إلى الأمور الصعبة بدلًا من السهل، على عكس الطفل العادي الذي يتلاشى الدخول في الأمور المعدة ويختار الأبسط دائمًا.

6- قلة النوم

من المعروف عن الطفل حاد الذكاء، بأنه ينام ساعات نوم أقل من الطفل العادي، ولكنه يبقى بمزاج معتدل غالبًا حتى لو استيقظ في الليل ووجد صعوبة في أخذ قيلولة، بالإضافة إلى أنه ينمو بشكل صحي.

7- الضحك والاستمتاع بالموسيقى

يعتبر حب الطفل على الاستماع للموسيقى وإظهاره ردة فعل عند سماعها، بالإضافة إلى الضحك دائمًا من علامات الذكاء عند الأطفال، كما أن الضحك يعزز من نمو دماغ الطفل.

8- التجاوب مع المحيطين

إذا كان الطفل اجتماعي بشكل كبير، ويحب التواجد في التجمعات، على عكس الأطفال التي تخاف من الأشخاص والوجوه الجديدة، فهذه علامة على ذكاء الطفل، بالإضافة إلى تجاوب طفلك مع الأشخاص من حوله عن طريق هز رأسه أو تحريك أي عضو في جسمه، من علامات الذكاء ووعي الطفل بالبيئة التي تحيط به.

اقرأ أيضًا: ما هي اتفاقية حقوق الطفل

9- العناد والإصرار على الرغبات

الطفل العادي يستسلم بسهولة في حالة عدم حصوله على ما يرغب به، أما الطفل الذكي فهي نادرًا ما يستسلم، بل يظل مصرًا ويحاول بجميع الطرق للحصول على ما يريد، حتى يلبي أهله طلباته، وقد ينزعج بعض الآباء من هذا الأمر، لكنه على العكس تمامًا، فهو إشارة لذكاء الطفل الحاد.

تعتبر عملية تطور دماغ الطفل من العمليات السريعة بشكل مذهل، فالطفل لديه القدرة العالية على التعلم واكتساب المعرفة، فمن الأيام الأولى من حياته يطور حواسه السمعية والبصرية واللمس، ثم مع مرور الوقت يتطور أكثر.