ما هي علامات ليلة القدر؟ وما فضل ليلة القدر؟ ليلة القدر هي ليلة مباركة، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي ليلة وتر في العشرة الأواخر من رمضان، ولا نعرف موعدها المحدد، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

ما هي علامات ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر

هي من الليالي العظيمة التي اختصها الله تعالى بفضل كبير، وجعل موعدها بالتحديد مخفيًا عن عبادة، ليتنافسوا ويجتهدوا في العبادة في جميع الليالي الأخيرة، ولليلة القدر علامات، وهي كالآتي:

  • السكينة والطمأنينة: بالإضافة إلى راحة القلب ونشاطه لأداء الطاعة، ويتلذذ المؤمن بالعبادة، وذلك بسبب نزول الملائكة بالسكينة على العباد، قال الله تعالى:” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ“.
  • تكون في ليلة وترية: ليلة وترية تعني أنها فردية في العشر الأواخر من رمضان، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:” وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ
  • صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع: فتكون السماء في تلك الليلة ساكنة وصافية، الجو يكون معتدلًا غير بارد ولا حار، تخرج الشمس في صباح تلك الليلة بدون شعاع تشبه القمر في ليلة بدر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الشمس حينها أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا“، وتكون الشمس فيها طلجة بلجة لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرًا يفضح كواكبها.

اقرأ أيضًا: أدعية ليلة القدر لنفسي

مكانة ليلة القدر

يرجع سبب تميزها انها الليل التي أنزل فيها القرآن الكريم، وفيها فضل وأجر عظيم لمن يقبل فيها بالعبادة.

والجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى اصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ليكون رسولًا للبشرية، واصطفى من الشهور شهر رمضان، ومن الليالي ليلة القدر.

وعرفت ليلة القدر بأنها مباركة قوله تعالى” إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”.

سبب تسمية ليلة القدر

يوجد عدة آراء تخص سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، ومنها ما يلي:

  • القيام بالطاعات في هذه الليلة يمتاز بقدره العظيم وأجره المضاعف.
  • يقدر الله سبحانه وتعالى تلك الليلة ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، قوله تعالى:” فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  • تعظيم الليلة نفسها، وعلو شأنها بين الليالي.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

كانت إرادة الله تعالى تقتضي بإخفاء ليلة القدر عن العباد، كما أخفى الله عز وجل ساعة الإجابة في يوم الجمعة وميعاد وفاة المرء، ويوم القيامة لحكم متعددة، وأخفى الله ليلة القدر ليكون المسلم مجتهدًا في عبادته في الليالي العشر كلها ولا يقتصر على يوم واحد فقط، وليكون حريصًا على إدراكها، خوفًا من أن تضيع عليه، إليك بعد الأسباب الأخرى لإخفاء ليلة القدر:

  • ليحصل العبد على ثواب الاجتهاد لحرصه على إدراك ليلة القدر؟
  • ليعظم المسلم ليالي رمضان كلها، وحتى لا يقتصر على ليلة فقط للعبادة.
  • ليشغل المسلم وقته بما هو مطلوب منه من العبادة طوال الشهر، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للعزباء

دعاء ليلة القدر

هناك الكثير من الأدعية المستحبة قولها في ليلة القدر والتي تتمثل في:

  • “اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار”.
  • وأيضًا من الدعاء حين سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت” قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

بمعرفة العلامات الخاصة بليلة القدر ستدخل الفرح إلى قلب المسلم إن أحيا تلك الليلة بالطاعات والعبادات، لأنه سيفوز بالأجر والثواب المضاعف، فالعبادة في ليلة القدر تساوي عبادة عمر الإنسان كاملًا.