للإجابة على سؤال كم علبة زبادي في اليوم للطفل يجب معرفة أن تحول الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى تناول الأطعمة الصلبة هو تحول في غاية الأهمية، لذلك يجب على كل الأمهات التعرف على كم وجبة يحتاج إليها الطفل وكيفية تقديمها له، فمن خلال موقع القمة سوف يتم التعرف على الكمية المحددة لوجبة الزبادي المُقدمة للطفل.

كم علبة زبادي في اليوم للطفل

كم علبة زبادي في اليوم للطفل

 يعتبر الزبادي وجبة في بداية مرحلة إدخال الطعام الصلب للطفل، حيث عندما يبلغ الطفل الشهر السادس يكون لديه القدرة على تذوق الطعام لكنه يعتمد في الأساس على الرضاعة الطبيعية.

وبداية من الشهر السابع يمكن إضافة بعض العناصر الغذائية له مثل التفاح المبشور أو الأفوكادو، ويمكن أيضًا إضافة الخضار والفاكهة مع الزبادي لصنع وجبة.

لكن يجب تجربة الفاكهة أو الخضار أولًا للتأكد من أن الطفل لا يعاني من الحساسية، ويجب العلم أن الإفراط في تقديم الزبادي للطفل يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية مثل ارتفاع نسبة السكر أو الدهون في الجسم أو الإصابة بالإسهال، لذلك يجب تحديد الكمية التي سوف يتناولها الطفل.

اقرأ أيضًا: أضرار الأغذية غير الصحية

كمية الزبادي التي يمكن تقديمها للطفل

طبيعة الغذاء والعمر هم العوامل التي تحدد حاجة الطفل من الزبادي في اليوم الواحد، وجاءت الكمية التي يحتاجها الطفل كالتالي:

  • يتم إعطاء الطفل ملعقة واحدة فقط عند البدء في تقديم الزبادي للطفل أي بمقدار 20 جرام فقط ثم تزداد الجرعة بالتدريج.
  • عند بلوغ الطفل 7 شهور يمكن تقديم 2 علبة في اليوم، علبة في الصباح وعلبة في المساء.
  • لا ينبغي الإفراط في تقديم الزبادي للطفل، حيث يجب أن يتم إعطاء الطفل العديد من العناصر الغذائية حتى يتم تكوين وجبة متكاملة العناصر.

فوائد الزبادي للأطفال

توجد العديد من الفوائد التي تحتوي عليها الزبادي وتؤثر بشكل إيجابي على صحة الطفل، هذه الفوائد جاءت كالتالي:

1- الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الزبادي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على حماية العظام ضد الهشاشة، كما أنه يساعد على نمو عظام رأس الطفل.

الزبادي يحمي الأسنان من التسوس لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك، بالإضافة إلى أنه يحفظ اللثة بشكل أو بآخر.

2- تحسيين صحة الجهاز الهضمي

يقوم الزبادي بدوره في التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على مادة البروبيوتيك، وتعمل هذه المادة على منع تراكم الفطريات والبكتيريا في البطن.

الزبادي يعمل على حماية الجسم من عسر الهضم، والشعور بالتقلصات أو الإمساك أو الإسهال أو الرغبة في القيئ وذلك حسب طبيعة الجسم.

3.المساعدة في نمو الطفل

في ضوء الإجابة على سؤال كم علبة زبادي في اليوم للطفل، فإن الزبادي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الطفل، فهذه المكونات تعمل على أن تجعل نمو الطفل يسير بشكل طبيعي وتحميه من فقر الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب 6

الُاثار الضارة للزبادي على الطفل

بالرغم من أن الزبادي له فوائد كثير للطفل، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الطفل، وهذه الأضرار جاءت كالتالي:

  • بعض أنواع الزبادي تحتوي على هرمونات صناعية يقوم بوضعها مُصنعي الزبادي بحيث يكون له قيمة أكبر، لكنهم لا يدركون أن هذا يمكن أن يؤثر بالسلب على هرمونات النمو لدى الطفل.
  • هناك بعض الأطفال يعانون من الحساسية بسبب اللبن، لاحتوائه على اللاكتوز أو هرمون الحليب، فيمكن أن يسبب هذا ضررًا للأطفال المصابة بحساسية الألبان.
  • بعض أنواع الزبادي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المُشبعة التي تتحول إلى دهون ثلاثية الجليسريد المتجانسة والمتماسكة في جسم الإنسان ولا يمكن التخلص منها بسهولة مما تتسبب في زيادة وزن الطفل بشكل كبير، لذلك ينصح الأطباء بتناول الزبادي اليوناني أو الخالي من الدسم.

بعد الإجابة على سؤال كم علبة زبادي في اليوم للطفل، تبين أنه إذا قام الطفل بتناول الزبادي وهو عمره أقل من سنة فهذا سيجعله غير مقبل على الرضاعة بشكل كبير لأنه سيفضل طعم الزبادي عن طعم لبن الأم.