قبائل السودان الأصلية بالترتيب نعرضها تفصيلًا، فدولة السودان دولة عريقة تحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من مليون و800 ألف كيلو متر مربع، وتمتلك دولة السودان العديد من القبائل التي تتسم بالأصالة والعراقة وتختلف عن بعضها البعض، فمن خلال موقع القمة سوف يتم عرض أبرز هذه القبائل.

قبائل السودان الأصلية بالترتيب

قبائل السودان الأصلية بالترتيب

تتميز القبائل بدولة السودان بأنها منتشرة ومتفرقة داخل أنحاء الدولة، ولكل قبيلة بعض الخصائص المختلفة التي تميزها عن القبائل الأخرى، كما تمتاز قبائل السودان بالتنوع الثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى أن دولة السودان تتميز بالملامح العربية الأصيلة ذات البشرة السمراء التي تُعد مصدر فخر لأبناء شعبها.

هناك الكثير من القبائل السودانية الأصيلة التي تمتلك العديد من الصفات التي تميزها، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم تلك القبائل وأماكن تمركزهم.

قبيلة الجعليين

عند البحث في بيان قبائل السودان الأصلية بالترتيب نجد أن قبيلة الجعليين تعتبر من أعرق القبائل العربية التي ظهرن في دولة السودان، وأبناء هذه القبيلة كانوا ينتشرون في المناطق الآتية:

  • كان أغلب سكان القبيلة يعيشون على ضفاف نهر النيل وخاصةً منطقة أبو أحمد، وشندي، والمتمة.
  • كان هناك بعض من أبناء القبيلة يعيشون في شمال كردفان، وكانوا قد عملوا قديمًا في التجارة والزراعة.

اقرأ أيضًا: ما هي اسماء القبائل العربيه؟ وما هي أهم فروع القبائل العربية؟

قبيلة الشايقية

هي إحدى القبائل السعودية التي اشتهر أبناءها بزراعة التمر، وكان يعيش أبناء هذه القبيلة في الولاة الشمالية في مدينة نوري، ومروي، وكريمة، والقرير، وكانت الغالبية من السكان الذين يعيشون في الجهة الشمالية في دولة السودان من أبناء هذه القبيلة.

قبيلة الكواهلة

يطلق على قبيلة الكواهلة اسم بني كاهل، ومعظم أبناء هذه القبيلة يعيشون في مناطق شمال كردفان ومنطقة النيل الأبيض، وما بين النيلين في منطقة النيل الأزرق والبطانة ومنطقة الجزيرة وصولًا إلى نهر عطبرة.

قبيلة الحمر السودانية

تُعد قبيلة الحمر السودانية هي أكبر قبيلة من حيث عدد الأبناء التي تتواجد في السودان، فقد قامت القبيلة بتكوين الآلف من زمن طويل، وتميزت هذه القبيلة بالخصائص الآتية:

  • يعيش أبناء القبيلة في الاتجاه الغربي من دولة السودان.
  • كان أبناء هذه القبيلة يهتمون بأعمال الزراعة وتحديدًا زراعة البطيخ.
  • يتسم أبناء القبيلة بالعديد من الصفات الطيبة التي تتمثل في الكرم وحُسن الضيافة والشجاعة بالإضافة إلى صفات أخرى كثيرة.
  • أبناء هذه القبيلة يعيشون في العديد من المناطق وهي منطقة صقع الجمل، والخوي، وغبيش، وعيال بخيت، والنهود.

قبيلة النوير

كانت قبيلة نوير تمتلك شهرة كبيرة بسبب العادات والتقاليد التي تمتلكها، وكان من أهم ما يميز هذه القبيلة هي الشجاعة والشراسة والقوة.

تُعد قبيلة نوير من أكثر القبائل المعروفة في جنوب السودان، بالإضافة إلى أنها كانت تحتوي على مجموعة كبيرة من الأساطير الشعبية المعروفة الذين شاركوا في الأنشطة السياسية والعسكرية.

قامت هذه القبيلة بخوض الكثير من الحروب مع العديد من القبائل مثل قبيلة الدينكا.

قبيلة الدينكا

تُعد قبيلة دينكا من القبائل النيلية الإفريقية التي تأتي في قائمة قبائل السودان الأصلية بالترتيب، وهذه القبيلة كانت تتضمن العديد من الفروع لعل أبرزها دينكا أبيي ودينكا بور.

هذه القبيلة تعتبر من القبائل القوية التي شاركت في العديد من الأنشطة العسكرية، وعند البحث عن أفراد هذه القبيلة نجد أنها تمثل الهيكل الرئيسي للجيش الشعبي السوداني.

يُعد الدكتور ابيل اللير وجون قرنق من أبرز شخصيات هذه القبيلة بالإضافة إلى سلفاكير نائي الرئيس السوداني.

قبيلة الفور

تمتد جزور هذه القبيلة إلى القارة الإفريقية، بالإضافة أن لديها تداخلات مع القبائل والثقافات العربية المختلفة، وكان أخر حُكام هذه القبيلة هو السلطان علي دينار الذي يعود أصله إلى قبيلة الفور.

هذه القبيلة لها وضع خاص حيث أنها صُنفت كعنصر من العناصر القوية التي قامت بمواجهة الاستعمار، ولكن تم انتهاء حكمها بسبب الاستعمار الإنجليزي سنة 1916 ميلاديًا.

قبيلة النوبيين

هذه القبيلة تمتلك تاريخ عريق ولديها بصمة قوية في كتابة التاريخ السوداني، ويرجع الكثير من أبناءها إلى أحفاد ترهاقا وبعانخي، بالإضافة إلى أنهم اختلطوا بالعرب بعد سقوط دولة علوة، وفي الوقت الحالي تم تقسيمها إلى محس، ودناقلة، سكوت، والحلفاويين.

قبيلة الشلك

يعيش أفراد هذه القبيلة على الضفة الغربية للنيل الأبيض من بحيرة نو في الجنوب إلى كاكا في الشمال، وتعتبر هذه القبيلة من أصغر القبائل من حيث عدد الأفراد.

هذه القبيلة لديها نظام سياسي مُستقل تحت قيادة ملك أو سلطان يطلقون عليه “الريث” وهو يجمع بين السلطة الزمنية والسلطة الروحية بما يشابه التقاليد الفرعونية القديمة.

السياسي لام أكول يعد من أشهر وأبرز شخصيات هذه القبيلة، وهو كان قد انشق عن جون قرنق سنة 1990 ميلاديًا، وأصبح فيما بعد وزير للنقل في حكومة عمر البشير.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

قبيلة القرعان

قبيلة القرعان هي من إحدى القبائل السودانية الأصلية، الذي يعود نسبها وأصلها التاريخي إلى الكثير من المناطق التي تقع في وسط كرفان.

تأثر أبناء هذه القبيلة بالحرب ولهذا السبب انتقلوا إلى تشاد والنيجر، ولكنهم عادوا مرة أخرى إلى السودان.

كان قائد المهدية آدم أمدبالو والرئيس التشادي السابق حسين هبري وأيضًا الشيخ برعي من أهم وأبرز الشخصيات التي تمتلكها تلك القبيلة.

عدد القبائل السودانية بعد انفصال الدولة

وصل عدد القبائل السودانية بعد انفصال الدولة إلى 570 قبيلة، يتم تقسيمهم إلى 57 مجموعة وذلك حسب الخصائص اللغوية والثقافية.

نجد في شمال السودان قبائل مثل المناصير والحسانية والرباطاب والمحس والحلفاويين والدناقلة وغيرهم من القبائل.

نجد في شرق السودان قبائل المسيرية والبرتي والزغاوي والمساليات والفور والرزيقات والهواوير والحوازمة والدواليب وغيرهم من القبائل.

من خلال التعرف على قبائل السودان الأصلية بالترتيب تبين أن هناك العديد من القبائل تمتلك عادات وصفات تميزها عن القبائل الأخرى، وتعتبر هذه الصفات مصدر الفخر لأبناء هذه القبيلة.