فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول متعددة من الواجب معرفتها، فإن قبيلة الحبوس من القبائل الشهيرة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية والسعودية وعمان، وتعتبر من القبائل المميزة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها أساس النسيج الاجتماعي في الدولة وشبه جزيرة العرب، وهي تتفرع إلى العديد من العشائر والبطون التي سنتعرف عليها من خلال موقع القمة.

فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

تتعدد فرع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول، حيث إن أصل القبيلة عربية عدنانية، وهي تعود إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة التغلبي الشيباني، والذي يرجع نسبه إلى نزار بن معد بن عدنان، وقد رجح بعض المؤرخون والذين منهم العلامة حمد الجاسر أن الحبوس هم فخذ من قبيلة قريش، ويعودون إلى المجايشة من الحسكان من ناصر من الحارث، وأنهم قد سكنوا وادي ميسان في المملكة العربية السعودية.

وينتشر أبناء قبيلة الحبوس في جبال رأس الخيمة، والحبوس من سلالة عبس والتي تعتبر أكبر القبائل الموجودة في المنطقة، ويصل عددهم إلى 25 ألف نسمة، ومنقسمين إلى 10 أفخاذ، كما أن معظمهم بدو وظلوا يقومون بتربية المواشي وزراعة الأراضي.

يعتبر حبس ومسيب هما لقبا لأخوين من أبناء شهاب بن النويرة، والقبيلة مازلت تتمسك بالعادات والتقاليد الخاصة بها، حيث انعكس عليهم الطابع الجبلي الذي يتميز بالشجاعة في المعارك والصلابة.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب

فروع وعشائر قبيلة الحبوس

تعتبر قبيلة الحبوس من القبائل التي تعددت فيها فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول، وانقسمت إلى عدد من العشائر من قديم الزمان، ومن هذه العشائر ما يلي:

  • بني زيد: وهم بني ساعد، بني خميس، بني العاجل، بني حمدو، بني سليم، بني علي، أرشود، بني علي، بني حسنوه.
  • بني حسن: وينقسمون إلى بني عليوي، بني أسدوه، بني محيمد، بني الرييل، وأهل قداعة.
  • أهل الغيل: هم بني سعيد، بني علوان، بني سالمين، بني حسون، بني سعيدوه، بني سليمان، الهباهيب، والدباديب.
  • المشاربة: هم بني نغموش وبني حريميش.
  • الحرامشة: وينقسمون إلى أربعة فروع وهم بني عليوه، بني تركي، بني علي، بني راشدوه.
  • بني حمدوه.
  • بني سعيد أو بني سحيم.

تاريخ قبيلة الحبوس

كانت قبائل الشحوح والظهوريين، المتواجدين في أراضي الإمارات العربية، برفقة قبيلة الحبوس، وذلك بعد أن قامت قبائل الأنباط بالنزوح حتى يسكنوا في رؤوس الجبال، بالإضافة إلى أنه تم إثبات وجود أفلاج مثل فلج داؤودي، التي تم حفرها حتى تكون مجاري مائية تشبه الأنابيب، والتي كان الغرض منها قطع الوديان والمرتفعات المختلفة والتضاريس لنقل المياه، وعلى الرغم من صعوبة الحياة والبيئة القاسية، إلا أن قبيلة الحبوس تمكنت من ممارسة حرفة الزراعة والرعي.

مازال فلج داؤودي موجود في المنطقة الشرقية في الإمارات، بالإضافة إلى أن علماء الآثار عثروا على العديد من الأماكن الأثرية لأخرى في هذه المنطقة مثل القبور الرباعية، الأمر الذي يدل على وجود فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول العربية.

قبيلة الحبوس بعد ظهور الإسلام

كانت فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول موجودة بعد ظهور الإسلام، وذلك بقيادة عمرو بن العاص في المناطق الساحلية الشرقية والخليج العربي، حدث ما يسمى بردة دبا، ولكن لم يصنفها المؤرخون على أنها ردة حقيقة، بل أنها كانت انحراف وقد تم تقويمه.

كان هذا الانحراف بسبب منع امرأة حبيسة عن أداء فرض الزكاة على مالها، فقام من يجمع الزكاة بتعنيفها، فصرخت المرأة وهرع أبناء القبيلة للثأر للمرأة، ولكن اختلفت الآراء في ذلك الوقت حيث يرى البعض أن الحل الأمثل هو دفع الزكاة وأظهروها، ثم سموا بالظهوريين، من ثم جاء نسلهم يحل نفس الاسم حتى الآن، بينما يرى البعض الآخر رفض أداء فرض الزكاة وقاموا بحبسها، وهم الشحوح والحبوس لذلك أطلق عليهم هذا الاسم.

قد اختلفت البعض مع الرأي الأخير، حيث إنهم يرون أن اسم الحبوس يرجع إلى أنهم كانوا محبوسين في الجبال، وعلى الرغم من هذا، إلا أنه لم يمنعهم عن بناء مجتمع له مصادر المياه والزراعة والموارد الخاصة به.

اقرأ أيضًا: ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

أين يسكن الحبوس

القمم الجبلية مثل جبل حبس والزيدي والظهر واللينس والسل والتلع والبقال والطفيف والديري وصباح وغيرهم.

بالإضافة إلى قرى ووديان مثل الغافية والقليعة وحتا والفقارة والسيات والسدمة وضنجة والقرية وملحة والمخليفة وغيرهم.

تعتبر قبيلة الحبوس من القبائل الشهيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي تعيش في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، بالإضافة إلى أنها خاضت العديد من المعارك والحروب التي أظهرت شجاعتهم، وتتمسك القبيلة بانتمائها وأصلها الحافل بالانتصارات والأمجاد.