افضل ادعية تقال عند غسل الميت، بالرغم من أن الأدعية التي تقال عند غسل الميت ليست ضرورية أو فرضًا إلا أن غسل الميت من فروض الكفاية التي يجب على جميع المسلمين أن تبيعوها ، وقد يهمك ايضاً معرفه دعاء السجود في قيام الليل, ولا يجوز في الشرع دفن المسلم بدون أن يتم تغسيله وفقًا لما ذكر في السنة النبوية الشريفة التي أوضح فيها الرسول صلى الله عليه وسلم  كيفية غسل المتوفى من المسلمين بجانب الآداب التي يجب إتباعها عند غسل المتوفى وكل ما يخص الغسل مروراً بالصلاة عليه ثم دفنه، ووضعه في قبره والدعاء له قبل الرحيل.ندعو الله ان يجعل قبرهم روضة من رياض الجنة وان يربط علي قلوب احبائهم .

افضل ادعية تقال عند غسل الميت

يعد الهدف الأول من وجوب غسل الميت في الدين الإسلامي هو إكرامه وتنظيفه وتطهيره استعداداً لوضعه في القبر حيث مثواه الأخير خاصةً أن الطهارة من صفات المسلم المؤمن وبالرغم من وجود العديد من الادعية  للميت في القرآن الكريم والسنة إلا أنه لم يتواجد فيهم أي دعاء يتم قوله عندما يتم تغسيل الميت. ولكن العلماء   أتاحوا الاستغفار، وقول صيغ الذكر المختلفة أثناء عملية تغسيل  الميت.

شاهد ايضا: افضل دعاء للميتة

  • اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.
  • اللهم اجعل “فلانة” من الضاحكين المستبشرين بجنتك، الشاربين من حوض نبيك، ربي اغفر لها وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ادعية تقال عند غسل الميت، اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
  • اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه أمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.
  • اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة ، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • دعاء اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن ، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.  اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك ، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك.
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ).
  • (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلَانَ ابْنَ فُلَانٍ فِي ذِمَّتِكَ وَحَبْلِ جِوَارِكَ فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللهمَّ اغفرْ لحَيِّنَا وميِّتِنَا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذَكَرِنا وأُنْثَانا، اللهمَّ من أحْيَيْتَهُ منا فأَحْيِهِ على الإسلامِ، ومن تَوَفَّيْتَهُ منا فتَوَفَّهُ على الإيمانِ).
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبُّهَا، وَأَنْتَ خَلَقْتَهَا، وَأَنْتَ هَدَيْتَهَا لِلْإِسْلَامِ، وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِسِرِّهَا وَعَلَانِيَتِهَا، جِئْنَا شُفَعَاءَ فَاغْفِرْ لَهَا).

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

آداب غسل الميت

سنذكر لكم بالنقاط الآتية آداب غسل الميت:

  • يجب أن تحدث عملية تغسيل الميت من خلال شخص متخصص وعلى علم ودراية بقواعد الغسل و شروطه ويستطيع التعامل مع جسد الميت بشكل مناسب وفقًا للشريعة الإسلامية . يصاحب عملية الغسل الإكثار من ذكر الله والاستغفار، والدعاء للميت بالمغفرة.
  • يجب  تستر عورة الميت ويتم عصر بطنه بشكل رقيق، ثم يقوم المغسل بلف يده بقطعة قماش وأن يقوم بوضع الميت فى اتجاه القبلة، ثم يقوم بوضوء المتوفى.
  • من ضمن آداب تغسيل الميت، بأن لا يلمس المغسل عورة الميت وبالتالي يجب أن توجد أى شئ فى يده يحول بينه وبين جسد الميت أثناء تغسيله.
  • لا يصطحب إدخال الماء في أنف أو فم الميت، ولكن يتم غسلها عن طريق استخدام أصابع اليد ويكون على الأصابع قطعة قماش صغيرة.
  • يجب على من يغسل جسد الميت أن يقوم بقص شارب الميت وتقليم أظافره، وأن يجفيف الميت بثوب، ويتم وضع قطعة من القطن فى فتحات جسد الميت عقب الانتهاء من التغسيل.
  • وأن يكون الميت على مكان عالى كالسرير أو ارض مرتفعة، ويفضل أن يكون تحت الظلال وأفضله السقف، وتكون رأسه عند المرقد أعلى من قدميه.

شاهد ايضا: دعاء الحمل السريع

كيفية غسل الميت

غسل الميت مع ادعية للميت فرض على الإنسان المسلم الذي يقوم بتغسيل الميت فالغُسل يتشابه مع الاستحمام في الحياة كما أوضحنا سابقًا يجب أن يبدأ  المغسل بالوضوء ومن ثم اتباع الخطوات الآتية:

  • صب الماء على رأسه ثلاث مرات ويغسل بماء نقي ثم يصب ما تبقى من الماء على جسده بداية من الشق الأيمن ثم الأيسر، مع الحرص على أن تمر الماء فى كل منطقة من جسد المتوفي.
  • بالإضافة أن يكرر المغسل ذلك ثلاث مرات، أو ربما خمسة ويتم احتساب ذلك وتراً فهذا هو الأفضل.
  • إذا كان جسد الميت يحمل بعض الشوائب يجب إزالتها بشكل كامل، حتى يتم التأكد من نظافة الجسد بالكامل، ثم يتم تكفينه.

المكروه عند تغسيل الميت

لا يجب أن يقوم المغسل بإجلاس الميت أثناء تغسيله، وان يجعل الغاسل يده بين قدمى الميت والتحرك الى أعلى.

لا يفضل ان يتم رمى ماء الغسل الى الفتحات أو إلى البالوعة أو أرضية الخلاء، بل يفضل ايجاد مصرف خاص لها أو رميها على خارج المنزل في مكان خارجي واسع.

حقيقة الموت

قضى الله  ألا يعيش على الأرض أحد من الكائنات الحية حياة دائمة وأن كل كائن حى  على وجه الأرض سوف يتعرض للموت فى يوم من الأيام مهما طال عمره، وقد جعل الله سبحانه وتعالى الأرض  مجرد محطة قصيرة للبشر يقوم  فيها العباد بعبادة الله عز وجل وإعمار الأرض، ثم الانتقال الى المحطة الأخيرة وهي الدار الآخرة والحياة الأبدية.

الموت هو نهاية الحياة المؤقتة للعبد في الدنيا ويعد الموت عبرة وعظة للإنسان الحي، وجعل له العقل ليفكر ويتدبر أمر الموت ويستعد له فى حياته بالسير في طريق الخير والابتعاد عن المعاصي، والموت يصيب للجميع دون استثناء، فأى إنسان لن يفيده أى شئ من الحياة الدنيا سوى عمله الصالح وأخلاقياته الحسنة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في النهاية نكون قد استوفينا جميع جوانب موضوع افضل أدعية تقال عند غسل الميت بالإضافة إلى أننا قمت بتوضيح آداب الغسل وكيفية والأشياء الغير مستحب تواجدها أثناء الغسل كما عرضنا ماهي حقيقة الموت وندعو للجميع بحسن الخاتمة وللاطلاع على كل ماهو جديد عليكم زيارة موقعنا.