خطوات تنظيف البشرة المنزلي أمر يجب العلم به، تعتبر الخطوات المتبعة من أجل الحصول على عملية تنظيف بشرة فعالة في المنزل هي أحد الأمور الشائعة والتي تهتم بها العديد من الفتيات وذلك من أجل العناية بالبشرة ونضارتها، حيث توجد العديد من المواد البسيطة والمستخدمة في تنظيف البشرة بالمنزل والتي نتعرف عليها من خلال موقع القمة.

خطوات تنظيف البشرة المنزلي

خطوات تنظيف البشرة المنزلي

إن تنظيف البشرة وطرق العناية بها من الأمور المهمة التي تشغل العديد من السيدات والفتيات في الوقت الحالي، حيث يبحث عدد كبير منهم عن الطرق المنزلية البسيطة والتي يمكن من خلالها الاهتمام بالبشرة وحمايتها من التلف المؤثرات السلبية الخارجية عليها، وتتمثل خطوات تنظيف البشرة في المنزل فيما يلي:

1- حمام البخار في المنزل

تعتبر خطوة حمام البخار هي أولى خطوات تنظيف البشرة في المنزل، والتي تعتبر إحدى الطرق الأساسية في التنظيف، حيث تساعد على التخلص من نسبة الدهون المتراكمة على البشرة وتتم الخطوة باستخدام جهاز البخار المنزلي المتخصص في تنظيف البشرة.

كما يمكن اتباع خطوة حمام البخار دون الحاجة إلى استخدام جهاز البخار، وذلك عن طريق إحضار إناء من الماء المغلي ثم يتم إضافة مجموعة من الأعشاب الطبيعية والعطرية، يتم وضع الوجه في اتجاه صعود البخر من
أجل إغلاق كافة المسام في الوجه ثم يتم تغطية الوجه بمنشفة لمدة 5 دقائق.

اقرأ أيضًا: تعرف على بعض فوائد الماء لجسم الإنسان

2- مرحلة تقشير البشرة

تعتبر هذه الخطوة هي ثاني خطوات تنظيف البشرة المنزلي والتي تأتي بعد الانتهاء من خطوة حمام البخار، وتتم من خلال استخدام خليط من السكر وعسل النحل وعصير الليمون، ووضع الخليط على الوجه مباشرة مع استمرار التدليك ببطء لمدة تصل إلى 5 دقائق ثم يتم بعدها غسل الوجه بالماء الفاتر.

وتعمل هذه الخطوة على إزالة الجلد الميت في الوجه، وتجديد خلايا البشرة بالكامل، بالإضافة إلى الدور الفعال في التخلص من جميع الأتربة العالقة في البشرة والتي ينتج عنها التلف في البشرة على المدى البعيد.

3- ماسك البشرة المنزلي

تعتبر الخطوة الثالثة في خطوات تنظيف البشرة المنزلي هي البدء بعمل ماسك البشرة والذي يتضمن العديد من الفوائد والعناصر الطبيعية المفيدة التي تمنح البشرة الإحساس بالانتعاش والحيوية ويختلف الماسك المستخدم في هذه المرحلة باختلاف نوع البشرة الخاصة بالفرد.

في حالة البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة يتم استخدام ماسك الطمي والذي يعمل على توفير عدد من الفوائد للبشرة الدهنية والمختلطة، وأهمها امتصاص الزيوت والدهون المتراكمة على البشرة والتي تتسبب في زيادة تلف البشرة.

أما البشرة الجافة فيمكن استخدام الماسكات المختلفة التي تتضمن العناصر المتنوعة التي تفيد البشرة وتحتاج إليها من أجل التغذية، وتعتبر أهم الماسكات المستخدمة في هذه الحالة هي الماسكات التي تتضمن ماء الورد أو خشب الصندل، وتساعد هذه الماسكات في منح البشرة الجافة الرطوبة وتساعدها على التخلص من الجفاف.

4-  استخدام تونر البشرة

تعد هذه الخطوة هي الخطوة التالية الماسكات البشرة والتي تعمل على توفير العديد من الفوائد بالبشرة وتساعد خطوة التونر في خطوات تنظيف البشرة المنزلي على شد البشرة والجلد اللين وتعطي البشرة مظهر جديد ومختلف، كما أن التونر يساعد في حماية البشرة من الفطريات المختلفة المتراكمة عليها.

وتعمل هذه الخطوة على التخلص من كافة الزيوت المتراكمة خارج البشرة بالإضافة إلى التخلص من الأتربة العالقة بها، كما أنه يساعد في إزالة تأثير مستحضرات التجميل المختلفة والتي تتراكم على البشرة وتسبب التلف بها.

تعمل خطوة التونر على حماية البشرة من العديد المختلفة عن طريق التوازن في الحموضة بها ويتم استخدام خل التفاح أو ماء الورد في هذه الخطوة للحصول على فوائدها.

5- مرحلة ترطيب البشرة

تعد آخر خطوات تنظيف البشرة المنزلي هي خطوة ترطيب البشرة، والتي تعمل بصورة أساسية على توفير الفوائد للبشرة والحفاظ على كافة النتائج المفيدة بعد مراحل تنظيف البشرة المختلفة، وتعد هذه الخطوة هي إحدى الخطوات المهمة في المراحل المختلفة للعناية بالبشرة.

يمكن ترطيب البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند، بالإضافة إلى الكريمات المتنوعة والمفيدة التي تعمل على ترطيب البشرة وتتضمن عدد غزير من العناصر الغذائية المفيدة، في حالات البشرة الجافة يمكن اختيار نوع مرطب خالي من الكحول والمواد المختلفة المسببة في التهيج بالبشرة.

في حالات البشرة التي بها مشكلة حب الشباب يمكن استخدام نوع مرطب مكون من مادة البنزوبل بيروكسد والذي يعمل بصورة فعالة على تقليل نسبة الحبوب في البشرة والبثور المنتشرة بها بجانب الفوائد المختلفة المتوفرة به.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

أهم فوائد تنظيف البشرة في المنزل

ضمن التعرف على خطوات تنظيف البشرة المنزلي يمكن التعرف على الفوائد التي تنتج عن تنظيف البشرة في المنزل والعناية بها بصفة مستمرة، وتتمثل أهم الفوائد لتنظيف البشرة فيما يلي:

  • الحصول على بشرة مشرقة وصحية ومليئة بالحيوية.
  • تعمل المراحل المختلفة لتنظيف البشرة على تجديد البشرة وإزالة طبقات الجلد التالفة بها.
  • تمنح البشرة التغذية المطلوبة وتساعد على تنشيط الدورة الدموية للوجه والتي ينتج عنها الظهور الصافي له.
  • تساعد في التخلص من المشكلات المختلفة للبشرة وعلاج التلف بها، بالإضافة إلى التخلص من البثور والحبوب المتراكمة بها.
  • التخلص من نسبة الدهون التي تتراكم على البشرة.
  • التخلص من العرق المتراكم في المسام للبشرة.
  • التقليل من علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة وإعادة الحياة إليها.
  • تعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من الاسمرار.

النصائح الطبية لتنظيف البشرة في المنزل

بعد التعرف على خطوات تنظيف البشرة المنزلي يمكن التعرف على
أهم النصائح الطبية التي قد طرحها الأطباء من أجل المساعدة في العناية المنزلية بالبشرة والحصول على الفوائد الكاملة لها، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • يجب أن تتم تنفيذ مراحل تنظيف البشرة ليلًا قبل النوم وتركها حتى الصباح.
  • يمكن استخدام المطهرات والكريمات المختلفة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للبشرة.
  • يجب أن يتم استخدام المناشف النظيفة في تنظيف البشرة لمنع انتقال البكتيريا والميكروبات إلى الوجه.
  • أكد الأطباء على عدم استخدام المنتجات المسببة لتهيج البشرة.
  • التعرف على نوع البشرة واستخدام المنتجات المناسبة لها.
  • بعد الانتهاء من عملية تنظيف البشرة يجب الانتظار لعدة ساعات قبل البدء بوضع مستحضرات التجميل على الوجه.

تهتم كافة الفتيات بطرق العناية بالبشرة المتنوعة وتنظيفها بأبسط الطرق في المنزل، حيث توجد العديد من الطرق المنزلية المستخدمة في هذا الأمر والتي يمكن أن تلجأ إليها العديد من الفتيات.