يعتبر انكسيتين ANXETIN من أهم الأدوية المعروفة في مجال الطب النفسي، إذ تترأس قائمة الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضى الاكتئاب والحالات النفسية المتدهورة، وسيقوم موقع القمة بشرح أهمية هذا الدواء وكيفية استخدامه، مع عرض أهم الاحتياطات التي يجب أن يعلمها المريض قبل تناول الدواء.

التعريف بدواء انكسيتين ANXETIN

انكسيتين ANXETIN واحد من أشهر مضادات الاكتئاب المعروفة، والتي يصفها الطبيب للمريض الذي تستلزم حالته التدخل الدوائي حتى يصل لمرحلة من الاستقرار النفسي.[1]

يعود نجاح هذا الدواء في تلك المهمة إلى المادة الفعالة التي نذكرها على النحو التالي، هي وبعضًا من التفاصيل الهامة:

المادة الفعالةفلوكسيتين Fluoxetine
الشكل الدوائيكبسولة 20 مغ
سعر الدواء529.65 جنيه مصري
الشركة المنتجةدار الدواء DAR ALDAWA

اقرأ أيضًا: عقار أبيكورت APICORT الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

آلية عمل انكسيتين ANXETIN

ترجع آلية عمل انكسيتين ANXETIN إلى المادة الفعالة فلوكسيتين Fluoxetine التي لها تأثير قوي على إفراز المواد الكيميائية في الدماغ، والذي يعتبر الخلل فيها من أسباب الشعور بالاكتئاب.[2]

حيث تعتبر مادة فلوكسيتين Fluoxetine من مثبطات السيريتونين الانتقائية، وتلك المادة التي يؤدي زيادة إفرازها في الدماغ إلى الشعور بتحسن الحالة المزاجية، والحد من الإحساس بالاكتئاب.

دواعي استعمال عقار انكسيتين ANXETIN

إن عقار انكسيتين ANXETIN من الأدوية النفسية، فهذا يعني أنه لا يمكن استخدامه إلا بوصف الطبيب النفسي فقط، وذلك لأنه وحده يعلم مدى احتياج الحالة المرضية لتدخل هذا الدواء، والتي قد تكون واحدة مما يلي:

  • الاكتئاب.
  • اضطراب الهلع.
  • الوسواس القهري.
  • الاضطرابات التي تحدث للنساء قبل فترة الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء انكسيتين ANXETIN

كغيره من الأدوية الأخرى إن عقار انكسيتين ANXETIN ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية بل تزداد تلك الآثار لأنه يستهدف بشكل أساسي عملية إفراز الهرمونات الموجودة في الجسم.

لذلك قد يشعر المريض ببعض الأعراض جراء تناول هذا العقار، بعضها قد تكون عادية أو شائعة، والبعض الآخر قد تكون مضاعفات تستوجب سرعة الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بها، وكلاهما نذكرهما على النحو التالي:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
الغثيانسرعة معدل نبضات القلب
الصداعالحمى
الإحساس بالنعاسرعشة في الجسم
الأرقالهلوسة
جفاف الفمالتعرق الشديد
فقدان الشهيةالقيء
الإسهالالشعور بالوخز في أجزاء الجسم
الشعور بالعصبية أو القلقتيبس في العضلات
التهابات في الحلق____

جرعة انكسيتين ANXETIN الآمنة وطريقة الاستعمال

عقار انكسيتين ANXETIN لا يمكن بأي ظرف من الظروف أن يتم أخذه إلا باستشارة الطبيب المعالج، مع الالتزام بالجرعة التي يحددها.

كما أنه لا يمكن للمريض أن يقوم بزيادة الجرعة حتى لو شعر بالرغبة في ذلك إلا بموافقة الطبيب، علمًا بأنه لا توجد جرعة آمنة ثابتة، حيث تختلف حسب حالة المريض.

ملحوظة هامة: الجرعة الزائدة من عقار انكسيتين ANXETIN ليست محلًا للتجربة، إذ إنه في كثير من الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك في حال أخذ جرعة أكبر من التي حددها الطبيب يتم التوجه سريعًا إلى أقرب مركز للطوارئ.

احتياطات استعمال انكسيتين ANXETIN

من الضروري توخي الحذر عند تناول عقار انكسيتين ANXETIN إذ أن له بعضًا من التأثيرات التي يجب العلم بها قبل تناوله، والتي نعرضها على النحو التالي:

  • في حال ظهور الطفح الجلدي يتم التوقف تمامًا عن تناول العقار حتى زيارة الطبيب.
  • من آثار عقار انكسيتين ANXETIN الشعور بالنعاس، لذلك وجب الانتباه على عدم تناوله قبل استخدام الآلات الخطيرة، أو قيادة السيارة.
  • لا يتم التوقف عن تناول انكسيتين ANXETIN إلا بأمرٍ من الطبيب، إذ أنه يقوم بتقليل الجرعة تدريجيًا، تجنبًا لظهور الأعراض الانسحابية الخطيرة.
  • قد يتعرض المريض للإصابة بفترة QT طويلة.
  • في حالة الإصابة بأمراض الكبد، أو الكلى، أو القلب، أو السكري يجب اخبار الطبيب بذلك.
  • الإصابة بالنزيف، أو اضطراب ثنائي القطب.
  • قد تزداد شدة الأعراض الجانبية لدى كبار السن.
  • في بعض الأحيان قد يشعر مريض الاكتئاب برغبة في الانتحار خلال الأشهر الأولى من العلاج.

اقرأ أيضًا: عقار أموكلان AMOCLAN الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

موانع استخدام انكسيتين ANXETIN

على الرغم من أن عقار انكسيتين ANXETIN يتم استخدامه بنسبة كبيرة لمرضى الاكتئاب والأمراض النفسية التي سبق ذكرها، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا لدى كثيرٍ من هؤلاء المرضى الذين نذكرهم على النحو التالي:

  • النساء المُرضعات.
  • المريض الذي يتناول أدوية تحتوي على ثيوريدازين أو البيموزايد، أو مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.
  • إصابة المريض بحساسية ضد أي مكون من عقار انكسيتين ANXETIN.

بدائل عقار انكسيتين ANXETIN

في كثير من الأحيان قد لا يتمكن الطبيب من وصف عقار انكسيتين ANXETIN للمريض بسبب حالته الصحية، يلجأ حينها إلى إيجاد بديل مثل البدائل التالية:

  • بروزاك PROZAC.
  • فلوزاك جدكو Fluozac jedco.
  • ساليباكس كبسولات Salipax Cap.
  • فيلوزاك philozac.

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع انكسيتين ANXETIN

قبل وصف الطبيب لعقار انكسيتين ANXETIN يجب على المريض اخباره بجميع الأدوية التي يتناولها بالفعل، تجنبًا لحدوث أي تداخل بين العقار وغيره من تلك الأدوية والتي من أمثلتها نذكر ما يلي:

العقارحالة التفاعل
كلونوبين (كلونازيبام) Klonopin (clonazepam) 

 

 

 

متوسطة

أبيليفاي (أريبيبرازول) Abilify (aripiprazole)
لاميكتال (لاموتريجين) Lamictal (lamotrigine)
ايبوبروفين ibuprofen
كلونازيبام clonazepam
ليفوثيروكسين levothyroxine 

منخفضة

سينثرويد (ليفوثيروكسين) Synthroid (levothyroxine)

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

أدوية الاكتئاب المختلفة مثل عقار انكسيتين ANXETIN لا يمكن التعامل معها بطريقة غير مسؤولة أو اللجوء إليها إن لم يصفها الطبيب، وذلك حتى لا يتعرض المريض إلى عواقب صحية ونفسية لا يُحمد عقباها.