عقار الميتا ALIMTA هو علاج كيميائي وقد حصل على التصديق من خلال إدارة الغذاء والدواء، وهو من أكثر الأدوية التي يتم استعمالها لعلاج بعض الأنواع من السرطان، ومن خلال موقع القمة نعرض النشرة الخاصة بهذا الدواء من حيث دواعي وموانع الاستعمال والتدخلات الدوائية.

التعريف بدواء (اسم الدواء)

عقار الميتا ALIMTA من أنواع العلاج الكيميائي، ويندرج كمضاد للفولات ويعمل على قتل الخلايا السرطانية أو وقف نموها، وتم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء لعلاج الأورام الظهارة المتوسطة، ويتم استخدامه مع عقاقير أخرى مثل السيسبلاتين، إذ إن استعمال هذه الأدوية معًا يساهم في زيادة متوسط عمر المريض، وفيما يلي نوضح المادة الفعالة بالميتا:[1]

المادة الفعالةبيميتريكسيد
الشكل الدوائيمسحوق مركز للحقن 100 مغ، 500 مغ
سعر الدواء8,085 جنيه مصري
الشركة المنتجةايلي-ليلي (ELI LILLY)

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب اوميغا 3 وما هي فوائدها

آلية عمل (اسم الدواء)

عقار الميتا ALIMTA من عائلة مضادات الأورام وتقوم المادة الفعالة بيميتريكسيد بالعمل على تعطيل العمليات الأيضية، والتي تعتمد على حمض الفوليك، وهو ضروري لتضاعف الخلايا.[2]

فيقوم عقار الميتا ALIMTA حين يتم استخدامه بالتزامن مع السيسبلاتين على دمج الإنزيمات الضرورية لوقف تكرار الحمض النووي، مما يبطئ نمو الخلايا السرطانية أو يقتلها.

دواعي استعمال عقار الميتا ALIMTA

يتم وصف عقار الميتا ALIMTA من أجل القضاء على الأورام الخبيثة في جسم مثل: سرطان الرئة وأورام الظهارة المتوسطة، وهو ورم خبيث يؤثر على الطبقة الرقيقة من الأنسجة والتي تغطي معظم الأعضاء الداخلية، ويعد من أعنف أنواع السرطان، ورغم وجود علاج لورم المتوسطة إلا أن نسب الشفاء منه ضئيلة جدًا تكاد تكون معدومة.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء الميتا ALIMTA

عقار الميتا ALIMTA يؤدي إلى أعراض جانبية شديدة الخطورة، ولكن لن يصفه أي طبيب لك إلا إن كان مدركًا تمامًا أن المنافع من هذا الدواء تفوق الأضرار، لذا يجب الانتباه لأي أعراض، والعلم بالحالات التي تستدعي اللجوء للطبيب كما يتضح من الجدول التالي:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
الغثيان والقيءخدر أو وخز في الجلد
فقدان الشهيةتورم الكاحلين، القدمين، اليدين
الإسهال والإمساكعلامات مشاكل في الكلى (تغيير كمية البول)
اضطراب المعدةعلامات أمراض الكبد مثل الغثيان أو قيء لا يتوقف، آلام في المعدة أو اصفرار العينين والجلد أو البول الداكن
تقرحات الفميحد من وظيفة نخاع العظام
تساقط مؤقت للشعرانخفاض عدد خلايا الدم مثل الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية
حدوث كدماتتقليل قدرة الجسم على مقاومة العدوى
نزيف
التعب غير العادي وشحوب الجلد
علامات عدوى (التهاب الحلق لا يخفت، حمى، قشعريرة)
بثور أو تقرحات
مشاكل في الرئة ضيق التنفس المتفاقم والسعال
حروق الشمس الشديدة في أي منطقة تم علاجها بالإشعاع مسبقًا حتى لو بعد سنوات لأنه يسبب تفاعل جلدي عنيف
احمرار في الجلد أو تورم أو تقشير

جرعة عقار الميتا ALIMTA الآمنة وطريقة الاستعمال

قبل البدء في استخدام عقار الميتا يلزم أن يقرأ المريض النشرة، ويتأكد من الطبيب والصيدلي بخصوص الجرعة الموصوفة له، ويتم تحديد الجرعة حسب الحالة الصحية ومستوى تقدم المرض والعمر، ولكن يجب أن تنتبه بأن تتناول الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك حسبما يصف لك الصيدلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الفورمالين

احتياطات استعمال الميتا ALIMTA

من الأدوية التي لها تأثير شديد على جسم الإنسان، لذا يلزم أن يهتم المرء بالإرشادات والمحاذير التي يحددها له الطبيب بخصوص الميتا، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ينبغي أن يقوم الشخص بإخبار الصيدلي إن كان يعاني من أي حساسية تجاه أي من الأدوية.
  • من الضروري تنبيه الطبيب بالتاريخ الطبي الكامل للمريض، وبالأخص الذي يتعلق بأمراض الكبد والكلى، وأنواع العلاج الإشعاعي الذي تعرض لها.
  • قد يؤثر دواء الميتا على المريض ويجعله أكثر عرضة للعدوى أو تدهور حالة العدوى التي يعاني منها بالفعل، لذلك ينبغي الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من جدري الماء والحصبة والإنفلونزا.
  • يلزم إخبار الطبيب عن التطعيمات واللقاحات التي أخذتها، والتي لم تحصل عليها بعد وابتعد عن الأشخاص الذي حصلوا على لقاح مؤخرًا.
  • تجنب التعرض لجروح أو كدمات وانتبه بشدة عند التعامل مع الأدوات الحادة.
  • تحاشى الأنشطة الرياضية التي تستدعي احتكام جسدي.
  • قبل أن تخضع لجراحة أو تخضع لعلاج عند طبيب أسنان أشرح كل الأدوية التي تتناولها سواء موصوفة أو لا.
  • قد يؤثر هذا الدواء على خصوبة الرجال في حال كنت ترغب بالإنجاب استشر الطبيب.
  • على النساء ألا يقمن بتناول الدواء أثناء الحمل أو تحاول الإنجاب مع تناول الدواء، لأن لهذا الدواء تأثير ضار جدًا على الأجنة.
  • إن كانت السيدة تستخدم موانع حمل فيجب أن تحصل من الطبيب على قائمة بالأدوية التي تتناسب مع الأدواء حتى بعد 3 أشهر من الجرعة.
  • لا يوجد دراسات كافية بخصوص انتقال الدواء مع الحليب للرضع، ولكن من الواضح أنه سيسبب ضرر للرضيع، لذا لا يفضل القيام بالرضاعة الطبيعة مع الدواء.

موانع استخدام الميتا ALIMTA

إن الميتا ALIMTA من الأدوية التي لها أعراض جانبية خطيرة، ورغم ذلك ينصح به الأطباء لمرضى سرطان المتوسطة، وذلك لأنه أنسب علاج لهم ولكن في حال كان المريض يعاني من حساسية مفرطة تجاه الدواء أو بعض مكوناته، فيجب الامتناع عن تناول الجرعات حسب تعليمات الطبيب.

بدائل عقار الميتا ALIMTA

قد يعاني البعض من حساسية تجاه الميتا ALIMTA أو يصعب عليهم إيجاده، لذا يمكنهم بعد استشارة الطبيب استخدام أحد البدائل مثل ما يلي:

  • بميترا
  • بريكسيت

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع الميتا ALIMTA

في إطار الحديث عن مخاطر الميتا ALIMTA فمن اللازم أن يعرف المريض أن هذا الدواء يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى، وقد يسبب أضرار بالغة، وتتمثل هذه الأدوية فيما يلي:

حالة التفاعلالعقار
شديدةأدوية كبت نخاع العظم (myelosuppression)
معتدلةحمض أسيتيل الساليسيليك

الأسبرين منخفض القوة

بارابلاتين (كاربوبلاتين)

غير معروفةأدفير ديسكس (فلوتيكاسون / سالميتيرول)

أتيفان (لورازيبام)

أفاستين (بيفاسيزوماب)

إليكويس (أبيكسابان)

كيترودا (بيمبروليزوماب)

نوركو (اسيتامينوفين / هيدروكودون)

باراسيتامول (اسيتامينوفين)

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

 يساعد عقار الميتا على علاج مرض سرطان المتوسطة أو حتى يقوم بتقليل أعراضه، ولكنه يسبب مجموعة من الأعراض الجانبية الضارة، والتي يمكن تخفيف بعضها من خلال أدوية أخرى.