ما هي اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان؟ وما هي أسرار ليلة القدر؟ أفضل الشهور عند الله هو شهر رمضان، وأفضل الليالي ليلة القدر، وفي ليلة القدر تتنزل الرحمات والبركة على عباد الله الصالحين والمجتهدين في طاعته، وقد وصفها الله سبحانه وتعالى أنها ليلة خير من ألف شهر، سنتحدث عن كل ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان

هناك الكثير من اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان التي يستحب للمسلم عملها في ليلة القدر، إليك بعض الأعمال:

1- قيام الليل

قيام الليل

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للعزباء

2- قراءة القرآن الكريم

فمن أعظم ما يشغل به المسلم وقته في شهر رمضان وفي هذه الليلة المباركة الإقبال على تلاوة القرآن، حيث اعتبر أهل العلم أن تلاوة القرآن في رمضان من علامات الجود التي تضمنها الحديث الصحيح الذي رواه ابن عباس – رضي الله عنهما- حيث يقول:

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وأَجْوَدُ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ، لأنَّ جِبْرِيلَ كانَ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ في شَهْرِ رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ يَعْرِضُ عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كانَ أجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ”

3- كثرة الذكر والدعاء

يستحب للمسلم اغتنام الشهر بكثرة الدعاء، وكثرة ذكر الله تعالى، وقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بالإكثار من الدعاء بشكل عام، والدعاء بدخول الجنة والنجاة من النار، وقد سألت عائشة رضي الله عنها الرسول ماذا تقول في ليلة القدر إن هي أدركتها فقال قولي

 ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، وهذا الدعاء مستحبًا حال الصيام وعند الإفطار منه، ولهذا فهو مستحب الإكثار منه.

4- إخراج الصدقة

إن الصدقة من اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان المستحبة في أيام شهر رمضان جميعها، والإكثار من الصدقة لأن العمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح في ألف شهر مما سواها، فمن السنة استغلال هذا الأجر الكبير بالإكثار من الصدقة، والإحسان إلى الآخرين.

5- الاعتكاف في المسجد

 يمكن الاعتكاف طوال العام، والاعتكاف في ليلة القدر له أجر عظيم، وقد صح عن عائشة – رضي الله عنها:” أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ“، والاعتكاف واجبًا في حالة النذر، ويجوز الاعتكاف بلا صوم، إلا أنه مع الصوم أفضل، وذلك لعظيم فضله.

أهمية ليلة القدر

في ظل التعرف على اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان نجد أن الله تعالى فضل ليلة القدر عن باقي ليالي العام، لتميزها بخصائص تميزها عن غيرها من الليالي، ومنها ما يأتي:

  • نزل فيها القرآن: لقوله تعالى:” إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر“، وهذا يدل على شرف هذه الليلة وأهميتها.
  • يفتح فيها أبواب الخبر والمغفرة، ويضاعف فيها الله الأجور.
  • يعد العمل فيها أفضل من ألف شهر فيما سواها، أي ما يزيد عن ثمانين سنة، والعمل في هذه الليلة يكون مضاعفًا.

أسرار وعجائب ليلة القدر

ليلة القدر مليئة بالأسرار وقد ذكر بعض تلك الأسرار الكثير من العلماء وبعض تلك الأسرار تتمثل في :

1- عذوبة ماء البحر في ليلة القدر

حيث روى الإمام البيهقي في كتابه ” فضائل الأوقات” في باب “فضائل ليلة القدر” من طريق الأوزاعي عن النابي لبابة أنه سمعه يقول ذقت ماء البحر ليلة سبع وعشرين فوجدته عذبًا”

روى رشيد ابن سعد عن زهرة بن معبد قال:” أصابني احتلام في أرض العدو وأنا في البحر ليلة ثلاث وعشرين في رمضان، فذهبت لاغتسل فسقطت في الماء فإذا الماء عذب فناديت أصحابي أعلمهم أني في ماء عذب”.

2- سجود الأشجار في ليلة القدر

روى الإمام الحافظ الثقة أبو موسى المديني الشافعي من طريق أبي الشيخ الأصفهاني بإسناد له عن حماد بن شعيب عن رجل منهم قال:

” كنت بسواد فلما كان العشر الأواخر- من رمضان- جعلت أنظر إلى الليل فقال لي رجل منهم: إلى أي شيء تنظر؟ قلت إلى ليلة القدر، قال قم فإني سأخبرك فلما كان ليلة سبعة وعشرين جاء فأخذ بيدي وذهبت إلى النخل واضع سعفه في الأرض، فقال لسنا هذا نراه في السنة كلها إلا في هذه الليلة”.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ ليلة القدر؟ ومتى تنتهي؟

علامات ليلة القدر

لا نعرف متى ليلة القدر، ولكن هناك بعض العلامات التي توضح ليلة القدر عندما تظهر وكما ورد في السنة وتلك العلامات تتمثل في:

  • يكون الكون مضاء بشكل ساطع، وبه أضواء حيث لا يتم إلقاء نيازك، كما أن القمر يضيء فيها.
  • تكون ليلة معتدلة في جوها إلى حد كبير، فلا تكون حارة مزعجة
  • ولا تكون باردة ولا ضارة.
  • شمس الصباح تميل إلى اللون الأحمر وخالية من الإشعاع ، ولا تؤذي العين.
  • من الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، أي ليلة الحادية والعشرين، الثالثة والعشرين، الخامسة والعشرون، السابعة والعشرون، أو التاسعة والعشرون.

شهر رمضان من أفضل الشهور، وليلة القدر خير من ألف شهر، ويترقب الكثيرون من المسلمين ليلة القدر لعظم أجر العبادات بها، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا ليلة القدر.