هل أحمر الشفاه يبطل الصيام؟ وهل قبلة الزوج على الفم تبطل الصيام؟ تسأل النساء عن مبطلات الصيام لأنها تتحمل مشقة كبير جدًا بجانب الامتناع عن الأكل والشراب، فتحتاج أن تعرف الأمور التي قد تفسد صيامها؛ لتتجنبها بشكل تام كي لا تحرم من الأجر والثواب، ومن خلال موقع القمة نعرض الفتاوى المتعلقة بهذا الأمر.

هل أحمر الشفاه يبطل الصيام

تحتاج بعض النساء إلى التعرف على بعض الأحكام المتعلقة بالصيام، لأنه أهم العبادات، وهو ركن من أركان الإسلام التي لا يقوم إسلام المرء إلا بها، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ما يلي:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة البقرة: 185].[1]

لذا فيكثر السؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام؟ ويجتمع جمهور العلماء على أنه لا يبطل الصيام.. إلا إن تسرب بعضًا منه إلى جوف المرأة دون قصد، ففي هذه الحالة يستوجب القضاء، مع العلم أنه لا بد من مراعاة حرمة الأيام المباركة والامتناع عن وضع الزينة، إلا أمام المحارم كالزوج والأب من باب منع الفتنة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن ينوي صيام القضاء بعد الفجر

هل قبلة الزوج على الفم تبطل الصيام

هل قبلة الزوج على الفم تبطل الصيام

في إطار إجابة سؤال هل أحمر الشفاه يبطل الصيام؟ نقدم إجابة سؤال آخر يحير الكثير من المتزوجين، إذ يستفسر بعض الرجال عما إذا كان صيامه يتأثر بلمس زوجته أو تقبيلها.[2]

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث ضعيف يدلل على أنه يجوز تقبيل المرأة لزوجها، ولكن دون شهوة مع الاعتبار أنه من الأفضل اتقاء الشبهات، والامتناع عن الأمور التي تثير الشهوات.

مبطلات الصيام

في إطار الحديث عن هل أحمر الشفاه يبطل الصيام؟ فإننا من الضروري أن نقوم بالعلم بهذه الأمور، وذلك من أجل التأكد من أن الصيام المرء المسلم لم يفسد، وتتمثل هذه المبطلات فيما يلي:

1- الجماع في نهار رمضان

أي شخص يقوم بمعاشرة زوجته خلال ساعات الصيام، فإن هذا الأمر يفسد الصيام ويغضب الله عز وجل، لأنه قد سمح بأن يقوم المرء بأن يجامع زوجته في الوقت من المغرب إلى صلاة الفجر، كما جاء في الآية الكريمة:

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة البقرة: 187].

وقد فرض الله عز وجل كفارة على من يقوم بمثل هذا التصرف، وهي أن يستغفر ويتوب ثم يصوم 60 يوم متواصلين أو يطعم 60 مسكين.

2- الاستمناء خلال ساعات الصوم

القيام بالعادة السرية خلال ساعات الصوم يفسد صيام الإنسان سواء كان باليد أو بأي شيء آخر، فإنه أمر مفسد للصيام ويستوجب التوبة والاستغفار والقيام بالقضاء.

3- الطعام والشراب عن عمد

أي شيء يدخل جوف المرء عمدًا سواء كان طعام أو شراب، فإنه يحتاج أن يقوم المرء بالاستغفار والقضاء إلا إذا كان تناول شيء سهوًا، فإن الله قد أطعمه وسقاه كما قال الرسول الكريم في الحديث الشريف:

مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ” [صحيح مسلم – الراوي: أبو هريرة].

4- التقيؤ عمدًا

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يفيد بأن التقيؤ عن عمد هو أن مبطلات الصيام والتي تستوجب قضاء، كما جاء في الحديث الشريف: “مَن ذرعَهُ القيءُ فليسَ عليهِ قضاءٌ ومَن استقاءَ عمدًا فليقضِ” [العلل الكبير – الراوي: أبو هريرة].

اقرأ أيضًا: هل يجوز تشهية الصائم

5- نزول الدم للحيض والنفاس

من مبطلات الصيام التي لا تتطلب القيام بكفارة، فقد تحتاج إلى تعويض حتى وإن كان الحدث قبل الأذان بلحظة واحدة، وهي من الرخص التي قدمها الله للنساء لتهوين صعوبة الحمل والضعف الذي يعانون منه في فترة الحيض.

أحمر الشفاه من أكثر الأمور التي تفضلها النساء ولا تستطيع الاستغناء عنها، لذا فإنها تحتاج أن تعرف حكم وضعه في الصيام والفتاوى المتعلقة به.