معلومات عن ليلة القدر من المعلومات التي يجب العلم بها في إطار اقتراب أجمل الشهور في السنة وهو شهر رمضان الكريم، حيث إن ليلة القدر من الليالي التي يجب على كل مسلم إدراكها فمن يفوتها يفوت الكثير من النعم عليه، لذا يعرفنا موقع القمة أهم المعلومات الدينية عن ليلة القدر.

معلومات عن ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من الليالي التي يقدر فيها ما سيحدث في العام حيث إنها من أفضل الليالي التي أنزل الله فيها سورة من القرآن وأخبر بها إنها ليلة مباركة خير من ألف شهر لذا يمكن معرفة بعض المعلومات عنها من خلال الآتي:

1- وقت ليلة القدر

وقت ليلة القدر

تم تحديد ليلة القدر أنها من الثلث الأخير في الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان لكن غير محددة بليلة معينة، حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ ” [الراوي: أبو سعيد الخدري].

كما اختصها الله عز وجل بشأن عظيم فأنزل القرآن الكريم فيها في مرحلة من مراحل نزوله، وهي ليلة مباركة يتم تقدير ما سيكون في هذا العام فيها، ويكون أجر الصالح فيها أفضل من أجر العمل في ألف شهر.

حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان ويجتهد فيها بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيرها.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر؟ وما فضل ليلة القدر؟

2- علامات ليلة القدر

من خلال المساهمة في التعرف على أهم معلومات عن ليلة القدر يمكن القول إن المسلمين يحرصون على تتبع ليلة القدر ومعرفة علاماتها التي تدل على بلوغها، حيث لا تظهر هذه العلامات إلا بعد وقوعها، حيث تتمثل تلك العلامات في:

  • اعتدال الجو في تلك الليلة حيث إنها لا توصف بالحرارة أو البرودة حيث رُوي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فقال ” ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ“.
  • طلوع الشمس من غير شعاع في صباح اليوم التالي لليلة القدر حيث رُوي عن أبي بن كعب رضي الله عنه فقال ” وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ“.
  • النقاء والصفاء الذي يكون في الجو.

3- فضل ليلة القدر

من خلال المساهمة في التعرف على أهم معلومات عن ليلة القدر يمكن معرفة الفضائل الكثيرة المصاحبة لليلة القدر والتي لا يمكن الاستهانة بها، حيث إن من فضائلها:

  • نزول الملائكة أفواجًا في تلك الليلة حيث قال الله تعالى {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [سورة القدر الآية 4].
  • نزول القرآن الكريم فيها حيث قال الله تعالى {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [سورة القدر الآية 1].
  • تكون العبادة فيها خير من ألف شهر حيث قال الله تعالى {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر الآية 3].
  • يكون فيها سلام من الشر كله ولا يمكن للشيطان فيها عمل السوء.
  • أنها ليلة مباركة حيث قال الله تعالى {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [سورة الدخان الآية 3].
  • من قامها إيمانًا واحتسابًا يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر حيث رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن قال ” مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.

4- الأعمال المستحبة في ليلة القدر

من خلال الوصول إلى معرفة أبرز معلومات عن ليلة القدر يمكن القول إنه من المستحب في هذه الليلة الاجتهاد في الطاعة وعمل الخيرات لذا يمكن معرفة أهم الأعمال المستحبة في شهر رمضان والتي تتمثل في:

  • قيام ليلتها إيمانًا واحتسابًا حيث إن إيمانًا تعني تصديقًا بوعد الله بالثواب عليه واحتسابًا تعني طلب الأجر وليس بقصد الرياء وغيره.
  • الاعتكاف حيث رُوي عن عبد الله بن عمر ” كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ“.
  • الدعاء حيث إنه من المستحب الإكثار من الدعاء في تلك الليلة ولا سيما الدعاء الذي ورد في حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت ” يا رسولَ اللهِ، إنْ وافقْتُ ليلةَ القَدْرِ، فما أدعو؟ قال: قولي: اللهُمَّ إنك عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ، فاعفُ عني“.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

بعد الوصول إلى أبرز وأهم معلومات عن ليلة القدر يمكن معرفة الحكمة من إخفاء ليلة القدر حيث إنها بغاية ترغيب وتحفيز المسلمون على الاستمرار والمداومة على العبادة والمبالغة فيها في كافة العشر الأواخر من شهر رمضان وليس في تلك الليلة فقط.

لذا يجب على المسلم تحري الليالي العشر الأخيرة والقيام بها والمواظبة على ذكر الله وقراءة القرآن بها وذلك ليشغل العبد نفسه ووقته كله في طاعة الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب.. ردده الآن واغتنم ثواب الأيام المباركة

أدعية في ليلة القدر

من خلال الوصول إلى أهم المعلومات عن ليلة القدر، يمكن معرفة بعض الأدعية التي يدعي بها المسلم في تلك الليلة والتي تتمثل في:

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك وليًا مرشدًا.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم دبر لنا أمورنا فإننا لا نحسن التدبير.
  • اللهم إنا نسألك أن تعتقنا من فتنة المحيا والممات وأن تعتقنا من فتنة الدجال.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهه قولي.

يمكن القول إنه في هذه الليلة تنفتح الأبواب ويقترب فيها الأحباب ويُسمع فيها الخطابات ويُرد فيها الأجوبة، فهي ليلة تحقيق الأمنيات يُكتب فيها عظيم الأجر والثواب، لذا يجب الاجتهاد فيها والحذر من غفلة هذه الليلة.