من هو النبي الذي صام الدهر كله؟ وما الدروس التي نتعلمها من هذا النبي؟ فإن القرآن الكريم زاخر بقصص الأنبياء، والتي ذُكرت بهدف تقديم العبرة والعظة للمسلمين كي يتعلموا من أخطاء الأقوام والأمم السابقة، فلا يكرروا هذه الأخطاء، ومن خلال موقع القمة نعرض حقيقة صيام هذا النبي وبعض المعلومات الهامة عنه.

من هو النبي الذي صام الدهر كله

إن محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق كان خاتم الأنبياء، وقد جاء قبله أعداد كبيرة من الأنبياء الرسل المبشرين والمنذرين بعضهم تم ذكر قصته في القرآن الكريم، وبعضهم الآخر لم تتم الإشارة له لا من قريب ولا بعيد، كما جاء في القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى:

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ} [سورة غافر: 78].[1]

وتكثر الأسئلة بخصوص هؤلاء الأنبياء والمعجزات التي وهبها الله لهم والعبادات التي كانوا يقومون بها فشاع بين الناس سؤال من هو النبي الذي صام الدهر كله؟ وذلك لأن الصيام من أعظم العبادات عند الله، والتي ورد في العديد من الأحاديث القدسية ما يفيد بعظم مكانتها.

والحقيقة أن النبي نوح عليه السلام قد صام نصف الدهر وليس كله كما يعتقد البعض بالدليل من الحديث النبوي الشريف:“…قالَ: فَصُمْ صَوْمَ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ قُلتُ: وما صَوْمُ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ؟ قالَ: نِصْفُ الدَّهْرِ” [صحيح البخاري – الراوي عبد الله بن عمرو].

مع العلم أن نوح عليه السلام عاش لما يزيد عن 950 عام كان يجتهد خلال هذه السنوات الطوال في عدد من العبادات المتنوعة وليس الصيام فقط.

حديث صيام الدهر

حديث صيام الدهر

إن إجابة من هو النبي الذي صام الدهر كله تم التعرف عليها من خلال حديث مشهور يسمى صيام الدهر، وفيما يلي نعرض شرح هذا الحديث:

“دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: ألَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ قُلتُ: بَلَى، قالَ: فلا تَفْعَلْ، قُمْ ونَمْ، وصُمْ وأَفْطِرْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا…”.[2]

إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أعبد الناس وأتقاهم، ومع ذلك فقد كان يصر على أن الدين يسر وليس عسر، لذا فقد كان يأمر عبد الله بن عمرو بأن يصوم ويفطر ليراعي حق زوجته وأولاده وصحته.

“…وإنَّكَ عَسَى أنْ يَطُولَ بكَ عُمُرٌ، وإنَّ مِن حَسْبِكَ أنْ تَصُومَ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فَذلكَ الدَّهْرُ كُلُّهُ قالَ: فَشَدَّدْتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ، فَقُلتُ: فإنِّي أُطِيقُ غيرَ ذلكَ، قالَ: فَصُمْ مِن كُلِّ جُمُعَةٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ قالَ: فَشَدَّدْتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ، قُلتُ: أُطِيقُ غيرَ ذلكَ، قالَ: فَصُمْ صَوْمَ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ قُلتُ: وما صَوْمُ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ؟ قالَ: نِصْفُ الدَّهْرِ”

أشار النبي على عمرو لما لقى منه الإصرار بأن يصوم 3 أيام ويفطر يومين، فلما وجد منه إصرار اشد طلب منه أن يصوم مثل نوح يوم ويفطر يوم.

اقرأ أيضًا: حكم الإفطار في صيام التطوع

أول نبي صام على وجه الأرض

في إطار الحديث بخصوص من هو النبي الذي صام الدهر كله؟ فلا بد وأن سؤال من هو أول نبي بدأ عبادة الصيام قد جال ببال القارئ، والحقيقة أن أول نبي صام على وجه الأرض هو النبي آدم عليه السلام، وكان يصوم 3 أيام كل شهر حتى جاء بعده النبي نوح، وبدأ يصوم يوم ويفطر يوم.

إلى أن جاء الرسول الكريم محمد وبات الصيام فريضة على كل مسلم بالغ عاقل وركن من أركان الإسلام لا يمكن التغافل عنه إذ قال الله تعالي في كتابه العزيز {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة البقرة: 183].

كما أن محمد عليه الصلاة والسلام كان يصوم في بعض الأيام صيام تطوع مثل يوم الاثنين والخميس، كما جاء في الحديث الشريف “تُعْرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ، فأُحِبُّ أن يُعْرَضَ عملي وأنا صائمٌ” [سنن الترمذي – الراوي: أبو هريرة].

وأيضًا عدد من الأيام الأخرى التي سنها الرسول وبدأ المسلمون يتبعون خطاه، ويصومون هذه الأيام مثل أيام 13,14,15 من كل شهر هجري، وست أيام من شهر شوال، مع العشر الأوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى يوم عاشوراء.

نبذة عن النبي نوح عليه السلام

في إطار الإجابة من هو النبي الذي صام الدهر كله؟ فلا بد من التعرف على أهم النقاط بخصوص هذا النبي الكريم نوح عليه السلام، لنعرف ما مر به من سخرية وتكذيب من قومه، وكيف تمسك بإيمانه لأبعد الحدود، كما يتضح من النقاط التالية:

  • كانت زوجته من الكافرين بالله عز وجل واسمها واعلة وهي مضرب للأمثال حتى يومنا هذا.
  • دعا سيدنا نوح على قومه بعد أن كان يدعوهم بعبادة الله الواحد القهار لما يزيد عن 950 عام كما جاء في القرآن الكريم {وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا} [سورة نوح 26-27].
  • بقيت ذرية نوح بعد أن هلكت كل الأمم السابقة كما ورد في قوله تعالى {وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ} [الصافات: 77].
  • بعد الطوفان باتت الذرية الوحيدة المتبقية في العالم من نسل النبي نوح وهم يافث وحام وسام الذين توزعوا في الكرة الأرضية.
  • يقترح بعض المؤرخون أن تاريخ دعوة النبي نوح يمتد إلى 1400 بينما يذهب الآخرين إلى أن عمره يصل إلى 1700، ولكن لا يؤكد أي أدلة من القرآن والسنة النبوية.
  • كان نوح عليه السلام من الأنبياء أولي العزم لأنه صبر على أذى قومه فترة طويلة جدًا.
  • استخدم سيدنا نوح كافة السبل لحث قومه على الإيمان بالله عز وجل فقد دعاهم سرًا وجهرًا ليلًا ونهارًا، ولم يزدهم هذا شيء سوى الجحود والتكبر.

اقرأ أيضًا: ما حكم نزول دم الحيض قبل أذان المغرب للصائم في الصيام

الدروس المستفادة من قصة سيدنا نوح

يلزم للإجابة سؤال من هو النبي الذي صام الدهر كله؟ أن يعرف المرء المسلم ما الذي يجب أن يتعلمه من هذا النبي الكريم الذي صبر على أذى قومه لما يصل إلى ألف عام، وتتمثل أهم الدروس المستفادة من قصة نوح عليه السلام ما يلي:

  • الصبر على الشدائد من سمت الأنبياء وتكون نتائجه حميدة دائمًا إذ ينصر الله العباد الذين معهم الحق.
  • أهمية طلب العون من الله وحده وعدم اللجوء لسواه في كل عثرة يواجهها الإنسان.
  • الإخلاص التام لله بالقول والفعل في كل وقت ومكان اقتداءً بنبي الله نوح عليه السلام.
  • العلم بضرورة التوحيد والإيمان بالله لأنه السبيل الوحيد للنجاة من مهالك يوم القيامة التي لا يوجد من يقدر على تجاوزها.

من المهم التعرف على قصص الأنبياء والتعلم منهم لأنهم يساعدون الإنسان على فهم الله ومحبته بشكل أكبر، لأن الله لم يرد بالبشر سوء ولم يظلم أي عبد من عباده فلكل أمة نذير يدعوهم للتوحيد والعبادة.