تعد مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة من أهم المشكلات التي تواجه العديد من مستخدمي هواتف الآيفون مع مرور الوقت حتى إذا كانت مساحة الهاتف كبيرة، وتزداد المشكلة بسبب أن شركة آبل لا تتيح إمكانية استخدام شريحة الذاكرة الخارجية (memory card)، وسنتعرف على العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حل تلك المشكلة، وذلك من خلال المقال التالي على موقع القمة.

مساحة التخزين في الايفون ممتلئة

مساحة التخزين في الايفون ممتلئة

إن مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة من أكثر المشكلات التي تواجه مستخدمي هواتف الآيفون، وهناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لكي تقوم بتحرير بعض المساحة التي يمكنك استخدامها، ونتعرف على تلك الطرق كل منها على حدة فيما يلي:

أولًا: معرفة سبب وراء مساحة التخزين في الايفون ممتلئة

لحل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة لا بد أن تكون الخطوة الأولى معرفة نوعية المحتويات التي تشغل مساحة التخزين على هاتفك، فإذا لم تكن تلك الملفات مهمة فيمكنك حذفها لتوفير بعض المساحة التي يمكنك استخدامها، ويمكنك القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. الضغط على عام.
  3. اختر منها مساحة تخزين iPhone.
  4. ستجد في الجزء العلوي من الشاشة شريط ملون أشبه بالرسم البياني، يوضح المساحة المتبقية الفارغة، والمساحة المستهلكة وتكون ملونة تبعًا لنوع الملفات الذي يشغلها، وفي الغالب تكون المساحة الأكبر من التطبيقات والصور.
  5. في أسفل الشاشة تظهر لك قائمة بكل التطبيقات مرتبة تبعًا للتطبيقات التي تشغل مساحة أكبر ثم الأقل وهكذا، ويمكنك الضغط على التطبيق لمعرفة محتوياته التي تشغل مساحة تخزينية كبيرة، ويمكنك حذف الملفات والتطبيقات التي ليس لها أهمية كبيرة.

اقرأ أيضًا: اسعار ومواصفات ايفون 14 برو ماكس الجديد من شركة ايفون iPhone 14 Pro Max الهاتف الافضل في العالم

ثانيًا: حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الملفات أو التطبيقات غير الضرورية والتي يمكنك الاستغناء عنها لتوفير بعض المساحة التخزينية على هاتفك، وتختلف تلك الطرق وتتنوع، ما بين حذف بعض الملفات وما بين استخدام طرق أخرى لا تستدعي حذف أي ملفات، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1– حذف التطبيقات غير الضرورية

هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تكون على هاتفك دون أن تستخدمها ولا يعتمد عليها يومك بشكل أساسي ومثل تلك التطبيقات يمكنك أن تقوم بحذفها لكي تحل جزء من مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، بالإضافة إلى التطبيقات قد تكون هناك بعض الألعاب الغير ضرورية والتي تكون مساحتها كبيرة.

في تلك الحالة لا بد من أن تقوم بحذف التطبيقات والألعاب الغير ضرورية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. قم بالضغط على عام.
  3. اختر منها مساحة تخزين iPhone.
  4. انتظر تحميل كافة التطبيقات أسفل الرسم البياني والتي يتم ترتيبها من التطبيقات الأكبر أو الأصغر من حيث الحجم.
  5. يمكنك الضغط على التطبيقات الغير ضرورية وحذفها بالكامل من هاتفك، أو الضغط على إزالة التطبيق وهو ما ينتج عنه الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بالتطبيق.

2– حذف الصور

في الكثير من الأحيان تمتلئ المساحة التخزينية للهاتف بالعديد من الصور التي قد تكون مكررة أو صور ذات جودة ضعيفة لم تعد بحاجتها أو لقطات من الشاشة التي لم تعد تحتاج إليها، كذلك هناك بعض الصور التي تكون مساحتها كبيرة مما يجعل مساحة التخزين في الآيفون ممتلئة.

3– حذف سجل المتصفح

إن استخدام المتصفح ينتج عنه تخزين الكثير من الملفات التي يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة للهاتف، والكثير من البيانات التي تأخذ مساحة كبيرة بالرغم من أنه لا يوجد أي أهمية لوجودها، والتي تمكنك من الحصول على مساحة كبيرة بمجرد حذفها، ويمكنك حذف تلك الملفات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. اضغط على متصفح سفاري.
  3. اختر منها متقدم، ومن ثم اضغط على بيانات موقع الويب.
  4. اضغط على إزالة كافة بيانات موقع الويب.

أما إذا كنت تستخدم متصفح google chrome فيمكنك حذف ذاكرة التخزين المؤقت من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى google chrome من جهاز الآيفون الخاص بك.
  2. اضغط على خيارات، واختر منها إعدادات.
  3. قم بالضغط على التحقق من الأمان، ومن ثم محو بيانات المتصفح.
  4. يمكنك تحديد نوعية البيانات التي ترغب في حذفها ومن ثم اضغط على محو بيانات المتصفح.

4– حذف الرسائل القديمة

في الحقيقة إن الرسائل لا تشغل حيز كبير من المساحة التخزينية للهاتف إلا إذا كانت الرسائل تحتوي على العديد من الصور المرفقة أو الفيديوهات، ويمكن البدء في حذف الرسائل بشكل يدوي إلا أن ذلك الحل سوف يكون مستحيلًا إذا كنت تملك العديد من الرسائل.

من الجدير بالذكر أن الآيفون يوفر إمكانية حذف الرسائل القديمة بشكل تلقائي بعد مرو شهر أو عام أو عدم الحذف مطلقًا، ويمكنك القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. اضغط على الأيقونة الخاصة بالرسائل.
  3. اختر الاحتفاظ بالرسائل.
  4. قم بتحديد المدة التي ترغب فيها.
  5. ستظهر لك رسالة تأكيدية إذا كنت ترغب في حذف الرسائل الأقدم من 30 يوم أو من عام كامل، وذلك وفقًا لما حددته.
  6. اضغط على حذف.

اقرأ أيضًا: تحميل بيس موبايل eFootball PES 2023 Apk اصدار اصلي للاندرويد والايفون مجانا

5– حذف المرفقات في الرسائل  

يمكنك حذف كافة المرفقات التي يتم إرسالها عبر الرسائل، حيث أن الرسائل ليست كلها مجرد محتويات نصية، حيث تستلم العديد من الملفات المختلفة التي يتم حفظها على جهازك بشكل يومي، ويمكنك حذف تلك المرفقات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الإعدادات.
  2. اختيار عام.
  3. ادخل على مساحة تخزين iPhone.
  4. اختر منها الرسائل.
  5. اضغط على تحرير، ومن ثم قم بتحديد كافة الملفات التي ترغب في حذفها، واضغط على سلة المهملات للحذف.

ثالثًا: حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة دون الحذف

في كثير من الحالات لا يكفي حذف التطبيقات والصور والملفات المختلفة بتوفير مساحة كافية للهاتف، ولذلك يجدر بنا القول إن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لحل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، وتعتمد تلك الطرق على تغيير وتعديل الإعدادات، وتتمثل تلك الإعدادات فيما يلي:

  • Offloading Unused App ويعد من الخيارات المميزة في نظام iOS حيث يقوم هذا الخيار بتمكين المستخدم من حذف التطبيقات الذي لم يعد بحاجتها المستخدم ولكن مع إمكانية الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بالتطبيق.
  • photo stream إحدى الخواص التي تعمل على مزامنة آخر 1000 صورة مما يؤدي إلى إشغال مساحة كبيرة من الهاتف، لذلك يجب إيقاف تلك الخاصية.
  • iCloud photo library خاصية تعمل على عمل نسخة احتياطية من الملفات المخزنة على الآيفون، وذلك من خلال رفع كافة الملفات على حساب iCloud لذلك يجدر بك إيقاف تلك الخاصية حتى لا تمتلئ ذاكرة الهاتف.
  • النسخ الاحتياطي للصور: يمكنك عمل نسخ احتياطي للصور الخاصة بك ومن ثم حذفها بشكل نهائي من الهاتف للتخلص من المساحة الممتلئة نتيجة كبر حجم الصور نظرًا لجودتها.

هناك العديد من الحلول التي قد تساعدك في حل مشكلة مساحة التخزين في الايفون ممتلئة، والتي يمكنك اتباع أي منها حتى تتوفر لك بعض المساحة لاستخدامها، ومن الجدير بالذكر أن رفع الملفات على iCloud من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها توفير مساحة كبيرة من الجهاز الخاص بك.