ما هي آلية عمل ألبيندا؟ وهل يوجد للدواء آثار جانبية أم لا؟ نظرًا إلى أن هذا الدواء يتم وصفه من قبل الأطباء لعلاج إحدى الحالات المرضية؛ فسنهتم من خلال موقع القمة بعرض كتفة التفاصيل التي تتعلق بهذا الدواء من دواعي استخدام ومادته الفعالة وشكله الدواي وغيره من الأمور الأخرى.

التعريف بدواء ALBENDA

هذا الدواء يتم استخدامه لطرد الديدان ومنعها من النمو والتكاثر في جسم الإنسان وهذا يتم عن طريق الحد من إنتاج جزيئات الطاقة ATP وبالتالي يتسبب في نقص الطاقة وعدم القدرة على الحركة ومن ثمَّ موت الديدان كالدودة الشريطية.[1]

المادة الفعالةالبيندزول
الشكل الدوائيأقراص عن طريق الفم 200 مجم
سعر الدواء9.75 إلى 24 جنيه مصري
الشركة المنتجةجلفار – Julphar

دواعي استعمال عقار ALBENDA

هناك بعض المشكلات الصحية التي يعمل دواء ألبيندا على حلها، وتأتي هذه المشكلات كما يلي:[2]

  • علاج neurocysticercosis متني نتيجة الآفات النشطة التي تسببها أشكال اليرقات الشريطية (الشريطية الوحيدة) من لحم الخنزير.
  • دَاءُ عُدارِيّ في الرئة والكبد، وهو عبارة عن مرض ينتج من أشكال اليرقات الشريطية.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء ALBENDA

يوجد بعض الآثار الجانبية التي تظهر على المريض في حالة استخدام دواء ألبيندا، وتلك الآثار تأتي كالتالي:

الأعراض الشائعةالأعراض الشديدةأعراض نادرة
الغثيان.صداع شديد لا يزول.طفح جلدي.
القيء وآلام البطن.تغيرات في الرؤية.حكة.
الصداع أو تساقط الشعر المؤقت. اصفرار العينين / الجلد.تورم لا سيما في الوجه واللسان بالإضافة إلى الحلق.
آلام شديدة في المعدة.دوار شديد.
بول داكن.صعوبة في التنفس.
تعب غير عادي.
كدمات / نزيف سهل.
علامات عدوى (التهاب الحلق الذي لا يزول، حمى، قشعريرة)
علامات مشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول)، ارتباك، تصلب شديد في الرقبة.

جرعة ALBENDA الآمنة وطريقة الاستعمال

يتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع وجبات الطعام حسب تعليمات الطبيب، وعلى الأغلب يكون من مرة إلى مرتين يوميًا، وفي حالة المعاناة من مشكلة في ابتلاع الأقراص، فيمكن سحق أو مضغ الجرعة وتناولها بالماء بكل سهولة.

بالنسبة لبعض الحالات (مثل مرض العداري)، قد يوجهك طبيبك إلى تناول هذا الدواء في دورة العلاج، على سبيل المثال: مرتين يوميًا مع وجبات الطعام لمدة 28 يومًا ثم إيقاف الدواء لمدة أسبوعين). اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

الجدير بالذكر أن تعتمد الجرعة على وزنك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج، ويجب استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة من، وللمساعد على التذكر يجب أخذها في نفس الوقت كل يوم.

أما إذا وجهك طبيبك إلى تناول هذا الدواء في دورة العلاج، فقد يكون من المفيد وضع علامة على التقويم مع تذكير عندما تحتاج إلى إعادة الحصول على الدواء مرة أخرى، ويجب الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام، فقد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى عودة العدوى.

يمكن أيضًا وصف الأدوية الأخرى (مثل الكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للتشنج) لحالتك الحالية، فيجب أيضًا أخذ هذه الأدوية وفقًا لتعليمات الطبيب.

تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك أو الصيدلي أنه يمكنك القيام بذلك بأمان، حيث إنَّه يمكن أن يزيد الجريب فروت من فرصة الآثار الجانبية لهذا الدواء، واسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل، وفي حالة استمرار الحالة أو سوؤها يجبا إخبار الطبيب.

اقرأ أيضًا: حبوب ابل فيت كم ينزل بالشهر

احتياطات استعمال ألبيندا

هناك مجموعة من الحالات التي تم الإشارة لها ضمن التحذيرات التي يجب أخذها في الاعتبار عتد استعمال دواء ألبيندا، وتلك الحالات جاءت على النحو التالي:

  • الحمل: أشارت الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وجود بعض الأضرار على الجنين نتيجة استخدام دواء ألبيندا، ولكن حتى وقتنا هذا لا يوجد أي دراسات كافية تم إجراؤها على الإنسان، لذا من الضروري أن تحرص النساء اللواتي يتناولن هذا العلاج على تجنب الحمل مدة شهر على الأقل وذلك بعد إكمال العلاج، أما في حالة حدوث الحمل في فترة العلاج فمن الضروري أن يتم التوقف عن تناول العلاج.
  • الرضاعة: يصل الدواء إلى حليب الأم، لهذا من الضروري أن تكون المرأة حذرة وألا تقوم باستخدام الدواء خلال فترة الرضاعة إلا بعد أن يتم استشارة الطبيب.
  • من الضروري أن يقوم المريض في حالة إذا كان يعاني من أي حساسية تجاه مكونات الدواء أو في حالة إذا كان يعاين الشخص من بعض المشكلات بسبب استخدام هذا العلاج، مع العلم أن المريض يحتاج إلى عمل مجموعة من الفحوصات المتنوعة التي تتعلق بالكبد.
  • يعمل العلاج على الحد من خلايا الدم التي تساعد الجسم على محاربة العدوى، وهذا سيكون سبب كبير في انتقال العدوى من المرضى الموجودين حولك، لهذا يلزم عمل الفحوصات على فترات منتظمة.
  • الحرص على عدم تناول المشروبات الكحولية حيث تتسبب في العديد من المشكلات الصحية للكبد علاوة على أن الدواء نفسه سيكون سببًا في حدوث بعض الآثار الجانبية المؤثرة على الكبد، فلذا من الضروري أن يتم الإقلاع عن المشروبات الكحولية.

موانع استخدام ALBENDA

هناك بعض الحالات التي يتم فيها منع استخدام ألبيندا وتلك الموانع تتمثل فيما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الدواء في حالة الأشخاص التي تعاني من الحساسية الزائدة.
  • ألا يتم استخدام الدواء دون استشارة الطبيب.
  • الحرص على إخبار الطبيب بكافة الأدوية.
  • ألا يتم تناول الجرعة مرة أخرى عند نسياتها.
  • توقف تناول الدواء في حالة إذا تم إصابة الشخص بأي مرض من أمراض الكلى.
  • ألا يتم استخدام الدواء في حالة الرضاعة الطبيعية حيث إنَّه لا يُنصح باستخدامه لعدم وصوله إلى الجنين.

بدائل عقار ألبيندا

هناك مجموعة من الأدوية التي يُمكن استخدامها في حالة عدم الوصول إلى عقار ألبيندا، وتلك العقارات تتمثل فيما يلي:

  • فيرميزول.
  • ألزينتال.
  • سيستازول.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع حبوب برايورين للشعر

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع ALBENDA

بالتأكيد يوجد علاجات وعقاقير مختلفة تتداخل مع الدواء ولكن لم يتن الإعلان عنها بالكامل، وما تم الإعلان عنه هو قلة منهم، ولكن من الضروري استشارة الطبيب وإخباره بكافة الأدوية التي يقوم الشخص بتناولها، والطبيب او الصيدلي هو من يحدد ما إذا كان هناك تفاعل دوائي أم لا، ومن أبرز العلاجات والعقاقير التي يتم التفاعل معها:

  • ديكساميثازون.
  • برازيكوانتيل.
  • سيميتيدين.

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

الاطلاع على الآثار الجانبية ودواعي الاستخدام التي تخص الدواء بالإضافة إلى المادة الفعالة له والجرعة وطريقة الاستخدام وغيرها من الأمور المهمة التي يجب معرفتها جيدًا من قبل المريض وذلك ليتعرف إلى الأمور التي سيجدها في فترة العلاج.