يعتبر أريديا AREDIA من الأدوية التي تعمل على تغيير تكوين العظام والحد من تلفها، فهو دواء ثنائي الفوسفونات ويعمل على إبطاء فقدان العظام والمساعدة على منع كسرها، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بدواء أريديا AREDIA.

التعريف بدواء AREDIA

يعتبر أريديا AREDIA من الأدوية المصنفة ضمن مجموعة البايفوسفونيت التي تعمل على منع فقدان العظام والعمل على تقويته وعلاج الهشاشة به.

تعمل المجموعة على تثبيط عمل الخلايا التي تأكل العظام والمسؤولة عن تكسير المعادن وإعادة امتصاصها، حيث تدعى هذه العملية بارتشاف العظم، كما تعمل على السماح للخلايا البانية في العظم بالعمل بشكل فعال، ومن خلال الجدول الآتي يمكن معرفة التفاصيل الهامة المتعلقة بالدواء:[1]

المادة الفعالةباميدرونت
الشكل الدوائيحقنة

محلول (Vial)

سعر الدواء15 مجم بـ 930 جنيه
الشركة المنتجةشركة نوفارتيس

Novartis (India) Ltd

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف

آلية عمل AREDIA

من خلال التعرف على دواء أريديا AREDIA فإنه يعمل من خلال أخذ البايفوسفونيت إلى العظم والذي يرتبط بهيدروكسيباتيت مما يتسبب بارتشاف العظم من خلال ناقضات العظم وذلك في حدوث تحمض موضعي، والذي يؤدي إلى إطلاق البايفوسفونيت الذي يُنقل إلى ناقضة العظم من خلال طريق الالتقام الخلوي السائل.[2]

تصبح الحويصلات الداخلية بعد ذلك محمضة ويتم إطلاق البايفوسفونيت في العصارة الخلوية للخلايا الآكلة للعظام، والتي تتوسط ناقضات العظم وعندما ترتبط بالعظم فإنها تشكل بودوسومات أو هياكل حلقية تؤدي إلى انفصالها عن العظم، وتمنع ارتشاف العظم.

يعمل النيتروجين الذي يحتوي على البايفوسفونيت مثل الباميدرونات على تحفيز موت الخلايا المبرمجة للخلايا السرطانية التي تتكون بالدم بتثبيط مكونات مسار ميفالونات سينسيز فارنيسيل ثنائي الفوسفات، وجيرانيلغيرانيل ثنائي الفوسفات، والتي تكون ضرورية لعملية ما بعد الترجمة لبروتينات ربط GTP مثل Rap 1.5 – 6 والتي يتعارض عدم وجودها مع وظيفتها.

في حالة Rap 1 تموت الخلايا المبرمجة كما يتم تنشيط الكاسبيسات التي تساهم بشكل أكبر في موت تلك الخلايا.

دواعي استعمال عقار AREDIA

يعمل دواء أريديا AREDIA على علاج أمراض العظام وهشاشتها حيث إنه يتم استعمالها من أجل الآتي:

  • العمل على علاج مرض باجيت الذي يصيب العظام.
  • علاج ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والذي ينتج عن السرطان أو الأورام الخبيثة.
  • يعالج النقائل السرطانية للعظم والذي يتسبب بسبب الورم النقوي العديد.
  • يعالج تلف العظام الناتج عن أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي.
  • تقليل آلام العظام ومخاطر كسرها.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء AREDIA

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند استخدام دواء أريديا AREDIA والتي يجب عند زيادتها الاتصال بالطبيب المعالج أو الصيدلي على الفور حيث تتمثل تلك الآثار في:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
حدوث أعراض شبيهة بالأنفلونزا مثل حمى خفيفة وقشعريرة وألم بالعضلات والمفاصلصعوبة في التنفس
احمرار أو تورم أو وجود ألم بمكان الحقنقرح في الفم
فقدان شهيةألم شديد في العظام أو المفاصل أو العضلات
صداع – دوارألم غير عادي في الفخذ
قيءاحمرار أو حكة أو تورم أو حساسية للضوء في العين
إسهالمشكلات في الكلى
نعاس أو صعوبة في النومإرهاق وضعف غير عادي
تغيرات مزاجية وعقلية
عدم انتظام ضربات القلب
طفح جلدي أو حكة أو تورم خاصة في الوجه أو اللسان
دوار شديد

جرعة AREDIAالآمنة وطريقة الاستعمال

من خلال المساهمة في التعرف على الآثار الجانبية لدواء أريديا AREDIA يمكن القول إنه يتم حقن الدواء في الوريد من خلال IV والذي قد يظهر إمكانية استخدامه في المنزل، ولكن لا يجب إعطاء الدواء لنفسك حيث يجب إعطاء الدواء ببطء وقد يستغرق التسريب من ساعتان إلى 24 ساعة حتى يكتمل.

يتم إعطاء الدواء في بعض الأحيان جرعة واحدة مرة فقط ويمكن تكرارها على مدار ثلاثة أيام متتالية، أو يتم إعطاؤها مرة كل ثلاثة أو أربع أسابيع ويعتمد طول وقت التسريب على سبب استخدام الدواء لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج.

يعتبر دواء AREDIA مسحوق يجب مزجه مع سائل يكون مخففًا قبل استخدامه، لذا يجب عند استخدام الدواء في المنزل التأكد من فهم كيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح، ولا يتم خلط الدواء أبدًا مع أدوية أخرى في نفس الكيس أو الخط الوريدي أو مع محلول يحتوي على الكالسيوم مثل محلول رينجر اللاكتاتي.

قد يجب عمل فحوصات للكلى قبل استخدام هذه الدواء لذا يجب الانتباه، ويجب أيضًا الانتباه الخاص لصحة الأسنان أثناء استخدام الدواء، حيث يجب غسل الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، وإذا كان هناك عملية جراحية بها يجب إخبار الطبيب أنك كنت تستخدم هذا الدواء.

تبلغ الجرعة الموصوفة للكبار والتي يتم استخدامها من أجل معالجة فرط الكالسيوم الناتج عن الأورام الخبيثة حوالي 12 ملغ لكل ديسيلتر حتى 13 ملغ لكل ديسيلتر، ويوصى غالبًا بمدة لا تقل عن سبعة أيام بين جرعات العلاج حتى يكون هناك استجابة كاملة للجرعة الأولية.

احتياطات استعمال AREDIA

بعد التعرف على جرعة دواء أريديا AREDIA يمكن معرفة بعض الاحتياطات التي يجب الأخذ بها قبل استخدام الدواء والتي تتمثل في:

  • يجب إخبار الطبيب المعالج إذا كان هناك أي حساسية لأي من مكونات الدواء.
  • يجب إخبار الطبيب التاريخ المرضي للمريض خاصة إجراءات الأسنان الحديثة أو المخطط لها مثل إزالة الأسنان أو جراحة الغدة الدرقية أو إذا كان هناك مشاكل في الكلى أو الجفاف أو قصور القلب.

فحص الطبيب للفم إذا كان هناك مشاكل به قبل استخدام هذا الدواء وقبل إجراء أي عملية بالأسنان.

  • قد يسبب هذا الدواء مشاكل في الكلى لذا يجب استشارة الطبيب لمنع حدوث مشاكل به ويجب شرب الكثير من السوائل ما لم يوجهك الطبيب بخلاف ذلك.
  • لا يجب قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو عمل أي شيء يحتاج إلى اليقظة.
  • يجب الحذر إذا كان هناك حمل أو تخطيط إلى ذلك لا يجب استخدام الدواء حيث إنه قد يبقى في الجسم لعدة سنوات وقد يؤذي الجنين لذا يجب استشارة الطبيب للحصول على أشكال موثوقة لتحديد النسل.
  • يجب معرفة الطبيب قبل الرضاعة الطبيعية.

موانع استخدام AREDIA

هناك بعض الموانع التي يتم فيها عدم استخدام دواء أريديا AREDIA والتي تتمثل في:

  • إذا كان هناك حساسية من مانيتول أو أي بيسفوسفونات.
  • إخبار الطبيب إذا كان هناك انخفاض في مستوى البوتاسيوم أو الماغنسيوم في الدم أو إذا كان هناك مرض كلوي أو كبدي.
  • إذا كان هناك مشكلة في الأسنان.
  • قد يتسبب في حالات نادرة في فقدان عظام الفك أو التعرض إلى ألم أو خدر أو احمرار فيه أو تورم في اللثة أو تخلخل في الأسنان، أو بطء الشفاه بعد عمل الأسنان.
  • النخر العظمي يكون أكثر احتمالًا إذا كان هناك سرطان أو كان هناك علاجًا كيميائيًا أو إشعاعيًا أو منشطات.
  • قد يؤذي الجنين لذا يجب أخذ وسائل منع الحمل أثناء استخدام هذا الدواء.
  • لا يجب استخدامه من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب انستول Myo Inositol

بدائل عقار AREDIA

يمكن استبدال حقنة أريديا AREDIA ببدائل أخرى قد يتم وصفها من قبل الطبيب إذا كان هناك استطباب لاستعمال هذا الدواء، لذا تتمثل الأدوية البديلة في:

  • لازيكس lasix
  • كالسيتونين calcitonine
  • ريكلاست reclast
  • ديكادرون decadron
  • بريدنيزون prednisone
  • أليندرونات alendronate
  • دينوسوماب denosumab
  • فوساماكس fosamax

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع AREDIA

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع دواء أريديا والتي تتمثل في:

العقارحالة التفاعل
أسبرينمتوسط
ايبوبروفين

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

يجب العلم أن كل زجاجة من الدواء يتم استخدامها مرة واحدة فقط ويتم التخلص منها بعد الاستخدام حتى ولو كان هناك دواء بالداخل، كما يجب التخلص من الإبرة عند الاستخدام.