يُعد موضوع تعبير عن عيد الام من أبسط الأمور وأقلها في إبراز امتنان وحُب الأبناء والزوج للمرأة، فهي التي ربت وسهرت على راحة أبنائها، وهذا ما لا يُقدمه أي أحد، وهي أكثر شخص يتحمل الآلام من أجل أطفالها، ومع اقتراب الاحتفال بعيد الأم يطلب المعلمون كتابة موضوع تعبير عن هذه المناسبة، وهذا ما سنعرضه عبر موقع القمة.

موضوع تعبير عن عيد الام 2024

موضوع تعبير عن عيد الام

إن لفظ كلمة أم يحمل الحُب والحنان والعطاء، فلا نتعب من كثرة تكرارها، وعلينا أن ننحني من أجل تقبيل الأرض التي اُعطيت لكافة الأطفال، فالأم هي دليل الطريق إلى الصفاء والهدوء، وتحرص على طاعة أوامرنا وتلبية طلباتنا التي لا تنتهي بكل حُب.

لهذا مع اقتراب الاحتفال بعيد الأم يكون من المهم تعبير الأبناء عن مدى حُبهم وتقديرهم لدور أمهاتهم وما تبذلهن في حياتهم، والتعبير عن الامتنان للتضحيات التي قامت بها في سبيل إسعادهم، فنتناول كتابة موضوع تعبير عن عيد الأم بشكل جميل في الفقرات القادمة:

1- مقدمة عن عيد الأم

يستعد جميع الأبناء في متنوع دول العالم وبالأخص الدول العربية والإسلامية من أجل الاحتفال بعيد الأم خلال الأيام التالية، وهذا سيكون في يوم الثلاثاء الموافق 21 من مارس، وتختلف مظاهر الاحتفال بهذا اليوم من بلد إلى أخرى.

مع اقتراب الاحتفال بيوم عيد الأم يطلب المعلمون والمعلمات كتابة موضوع تعبير عن عيد الام سواء قصير أو طويل يُبرز مدى أهمية دور ومكانة الأم في المجتمع وفي بناء الأسرة، فكلمة أمي هي أول كلمة ينطقها كل إنسان، وتكون جميلة تعزف أروع ألحان الحنان والحُب.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الأم 

2- الاحتفال بعيد الأم

يعتبر عيد الأم من إحدى الاحتفالات العالمية في القرن الـ 20، ويعود سبب وجود هذا اليوم انفصال الأبناء في أوروبا عن عائلتهم في عُمر صغير، وأكثرهم لا يسأل عن أمهاتهم، وبالتالي تم التفكير في تخصيص يوم للاحتفال بالأم حتى ترى أبنائها.

تحتفل أغلب دول العالم بعيد الأم في فصل الربيع وبالتحديد في يوم 21 مارس من كل عام، ولكن تختلف النرويج وتحتفل يوم 2 من فبراير، بينما دولة الأرجنتين تحتفل بعيد الأم في يوم 3 من أكتوبر، ودول جنوب أفريقيا تحتفل في يوم 1 مايو.

يعود فضل الاحتفال بيوم عيد الأم في مصر للراحل عليَ أمين وأخيه مصطفى أمين مؤسس جريدة الأخبار، وتم نشر مقال في تلك الجريدة بعنوان الفكرة، وبالتالي أصبح الشعب المصري يحتفل بهذا اليوم كل عام في نفس الموعد.

3- دور الأم في حياة الأبناء

خلال تناول كتابة موضوع تعبير عن عيد الام، فمن الجدير بالذكر توضيح أن الأمومة هي أعظم وأسمى رسالة على مر العصور، وهي رسالة تحمل بين طياتها أعلى معاني الحُب، وينتج عن رسالة الأمومة بناء وتأسيس مجتمع قوي وأوطان مُتقدمة.

تُعد الأمومة عبارة عن نفحة من نفحات الجنة، حيث إنها نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى، وأنعم بها على كل إنسان في الدنيا، فالأم هي الصديقة والحبيبة والمعلمة والمُربية الأولى، وهي بمثابة النور الذي يُضيء الحياة أمام أبنائها حتى لا يضلوا طريقهم إلى الجنة.

4- فضل الأم في حياة الأبناء

يمكن قول إن فضل الأم يبدأ منذ الشهور الـ 9 التي تحمل فيهم في أبنائها، فمنذ اللحظة التي تُدرك جملها تقوم بإعادة ترتيب حياتها وأولوياتها حتى تتمحور وتتلخص نحو طفلها القادم إلى الحياة، وتبدأ في تحمل تعب ومشقة الحمل وهي تشعر بالسعادة والفرح.

عندما ترى الأم طفلها لأول مرة وتُقر عينها بالنظرة الأولى منه تنسى كافة الأوجاع والآلام التي شعرت بها طوال الـ 9 أشهر الحمل، فالأم لها فضل كبير بعد المولى – سبحانه وتعالى – في كل حياتنا.

حيث إن الأم تقوم بدور الراعية التي سهرت الليالي بدون تذوق عينيها طعم النوم والراحة في وقت مرض الأبناء، وهي مصدر الأمان الذي أتكأ عليه كل إنسان في أولى خطواته على الأرض، وهي الملاذ الوحيد والحقيقي عندما يُصيب الطفل أي ضيق.

تُعد الأم هي مدرسة الإنسان الأولى، والداعم الوحيد لمستقبله، فالأم هي الشخص الوحيد الذي إذا تخلى عنه البشر جميعًا لن تتركه أو تتخلى عنه أبدًا مهما حدث، فهي تمنحه قلبها ومشاعرها وحُبها وحنانها، وتهب حياتها ووقتها وشبابها في سبيل رعاية أطفالها، ولا تنتظر أي مقابل.

5- تكريم الله ورسوله للأم في الإسلام

إن الدين الإسلامي جاء وكرم المرأة بشكل عام، والأم بشكل خاص، حيث إن الإسلام دعا إلى بر الوالدين والإحسان إليهما، وأولى الأم اهتمامًا خاصًا بها، وهذا ما جاء في السيرة النبوية الشريفة، حيث روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” (المصدر: صحيح البخاري).

بالإضافة إلى ما رواه المقدام بن معجي كرب – رضي الله عنه – عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وقال:

إنَّ اللهَ يُوصِيكمْ بِأمَّهاتِكمْ – ثلاثًا -، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ – مرَّتيْنِ – إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَبَ” (خلاصة حكم المحدث: صحيح).

قام الدين الإسلامي بمنح أولوية الاهتمام الكبير بالوالدين، وهذا يُظهر أمران، أولهما أن المولى – عز وجل – قرن أمر الإيمان به وإفراده بالعبادة بالأمر ببر الوالدين حُسن طاعتهما، حيث قال تعالى في كتابه العزيز:

{وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا} [سورة الإسراء: 23].

يُعد بر الوالدين والإحسان إليهما أحد أسباب إجابة الدعاء وتفريج الهموم والكربات، وهذا ما نستنتجه مما رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: انْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ حتَّى أوَوُا المَبِيتَ إلى غَارٍ، فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَسَدَّتْ عليهمُ الغَارَ، فَقالوا: إنَّه لا يُنْجِيكُمْ مِن هذِه الصَّخْرَةِ إلَّا أنْ تَدْعُوا اللَّهَ بصَالِحِ أعْمَالِكُمْ…” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن خطوات النجاح 

6- خاتمة عن عيد الأم

في نهاية موضوع تعبير عن عيد الام، فلا بد من توضيح أن فضل الأم على أبنائها لا يمكن حصره في بعض العبارات والجمل القصيرة أو الطويلة، حيث إنه من الصعب وصف دور وتضحية الأم وما تُقدمه في سبيل سعادة أبنائها في الحياة.

فالأم هي الشخص الوحيد الذي يستمد سعادته من سعادة وراحة أبنائها، وتتخلى الأمهات عن رغباتهن حتى تنشغل بتهيئة الطريق لأحلام وأمنيات أطفالها منذ نعومة أظفارهم.

تُعد الأم كنز لا يفنى في حياة كل إنسان، ويكون من المهم تقديرها واحترامها، وهذا يتم من خلال الاحتفال بيوم عيد الأم المُخصص لها، وحُسن طاعتها والإحسان إليها مدى الحياة، وتكريمها إذا كانت متوفية بالدعاء والتصدق لها.