كيف يتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين؟ وما هي الإجراءات اللازمة لذلك؟ فيتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق دعوى حبس عن متجمد النفقة المحكوم بها، ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن الدفع لمدة شهر، كل ما يتعلق بالنفقة يمكنك معرفتهم من خلال موقع القمة.

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين

يتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين من خلال إرسال إعلان على يد محضر بشكل رسمي بطريق محضرين تنفيذ الأسرة، ويتم إعلان في المكان الذي يعمل به الزوج، وإن كان الزوج لا يعمل فيتم إعلانه في محل سكنه أو بعنوانه المدون بالبطاقة.

إجراءات تنفيذ حكم النفقة

إذا كان الزوج يعمل بإحدى القطاعات الحكومية او القطاعات العامة، فيتم تنفيذ حكم النفقة عن طريق جهة العمل، ويتم إعلانه بهذه النفقة عبر الصيغة التنفيذية بحكم الذي صدر ضد الزوج، أو يمكن إبلاغ الزوج عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، ويمكن أن تقوم الزوجة برفع دعوى حبس ضد الزوج.

إذا كان يعمل الزوج بإحدى القطاعات الخاصة فيتم تنفيذ الحكم بالنفقة عبر إعلان عن طريق جهة العمل التي يعمل بها، ويمكن للزوجة أن تقوم بالذهاب إلى مكان عمل الزوج إن كان يعمل بالأعمال الحرة والذهاب إلى الإدارة المختصة بتنفيذ حكم النفقة والمكابلة بتنفيذ الحكم ضد الزوج بدفع النفقة إما الحبس.

وإن كان يعمل الزوج بالقطاع الخاص يمكن المطالبة بإصدار حكم ضد الزوج في جنحة الامتناع عن دفع النفقة تبعًا للمادة 293 من قانون العقوبات المصري.

اقرأ أيضًا: متى لا تستحق الزوجة النفقة؟ وما هي حالات عدم إسقاط نفقة الزوجة؟

شروط تنفيذ الحبس

هناك العديد من شروط تنفيذ الحكم بالحبس والتي تتمثل في:

  • أن يكون الزوج حصل على حكم نهائي في دعوى نفقة أو أجور وما في حكمها.
  • أن يكون الحكم نهائيًا أو انتهائيًا وفقًا للنصاب.
  • أن يثبت قدرة الزوج على الوفاء.
  • أن يمتنع الزوج من الوفاء بعد أن تأمره المحكمة بذلك لحبس مدة ثلاثون يومًا ويتم وقف التنفيذ بناء على ما يفيد السداد.
  • اثبات الشرطة لقدرة الزوج على الوفاء، وقدرت المحكمة يسار المدعي عليه وقدرته على الدفع، فأمرته بالوفاء وامتنع عن الوفاء، ومن ثم تحققت شروط الحبس وبه تقضى المحكمة.

أنواع النفقة

تتعدد أشكال النفقة والتي تتمثل في:

  • نفقة الطعام والشراب
  • نفقة المسكن: يجب على الزوج توفير مسكن لائق، ويشتمل كل ما يلزم من أدوات منزلية وأثاث.
  • نفقة الخادم: على الزوج توفير نفقة الخادم إن كان الزوج ميسور الحال وكانت الزوجة ممن لا يخدمن أنفسهن في بيوت آبائهن.
  • نفقة الكسوة: على الزوج توفير كسوة الشتاء والصيف، ويجب عليه غيرهما إن ثبت انهم بحاجة لكسوة أخرى.

اقرأ أيضًا: وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة

طرق إثبات دخل الزوج في قضايا النفقة

هناك عدة طرق لإثبات الزوجة بدخل زوجها والتي تتمثل في:

  • إن كان الزوج يعمل في مكان ثابت أو جهة معروفة يمكن عمل تصريح من القاضي باستخراج مفردات المرتب من جهة العمل التابع لها.
  • إذا كان الزوج يعمل في الأعمال الحرة وليس له دخل ثابت، يجب عمل محضر التحري عن دخل الزوج من خلال القسم التابع له محل العمل وتقديم الأوراق التي تثبت أملاك الزوج مثل عقود عقارات، أو الأراضي أو الشركات في حال توافرها.
  • إن كان الزوج يعمل خارج جمهورية مصر العربية، فحينها يجب تقديم صورة من عقد العمل بالخارج، وفي حالة عدم توافرها، يمكن الحصول عليها من خلال الطرق الدبلوماسية أو شهادة.

يمكن اللجوء لتنفيذ حكم النفقة عن طريق المحضرين في حالة رفض الزوج دفع النفقة، حيث يرفض الكثير من الأزواج دفع النفقة فتلجأ الزوجة للمحكمة التي تصدر الأوامر التي تتكفل بحفظ حق الزوجة.