ما هو الحد الأدنى لنفقة الطفل؟ وما شروط احتساب نفقة الطفل من راتب الزوج؟ تلك الأسئلة من أبرز الأسئلة التي يتم طرحها حول نفقة الطفل، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى إجابات تلك الأسئلة إلى جانب عرض مجموعة من الأمور الأخرى التي تتعلق بالنفقة أيضًا.

الحد الأدنى لنفقة الطفل

الحد الأدنى لنفقة الطفل

يتم تحديد الحد الأدنى لنفقة الطفل من خلال مجموعة من الأمور التي وضعها القانون المصري التي تتعلق بتحديد نسبة النفقة من الراتب، وعلى الأغلب تكون نسبة النفقة هي ربع راتب الزوج أو أكثر أو أقل، وهذا يعتمد على تلك الأمور:

  • معرفة عمر الطفل والمرحلة التعليمية التي يلتحق بها.
  • التعرف إلى ما إذا كان الراتب الذي يحصل عليه الطفل بالمصري أو بالدولار أو بأي عملة أخرى.
  • أن تكون الحالة الاجتماعية للزوج في الوقت الحالي وما إذا كان متزوج مرة أخرة أم لا، مع المحافظة على كافة التزامات الزوج الأخرى.
  • معرفة مكان سكن الزوج وطبيعة عمله.
  • يتم تحديد نسبة النفقة بناءً على عدد الأطفال وما يحتاجون له من مأكل وملبس علاوة على الدراسة.

الجدير بالذكر أن وبجانب تحديد نسبة النفقة على حسب ما تم الإشارة له من نقاط، نجد أن من الممكن أن يتفق كل من الأم والأب على نفقة محددة أم القاضي، وفي هذه الحالة يكون الأب ملتزم بدفع هذه النفقة من كل شهر.

اقرأ أيضًا: ما هي الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة،؟ وما هي إجراءات رفع الدعوى؟

شروط احتساب نفقة الطفل من راتب الزوج

يوجد مجموعة مختلفة من الأمور التي يجب مراعاتها عند حساب نفقة الطفل اليت يتم أخذها من راتب الزوج، وتلك الأمور تأتي على النحو التالي:

  • مقدار دخل الزوج، حيث يقوم القاضي بوضع الدخل في عين الاعتبار عند قيامه بتحديد مبلغ ونسبة النفقة.
  • أن يكونوا مستحقين للنفقة.
  • المستوى المادي للمعيشة.

نفقة الأولاد من مرتب الزوج

نفقة الأولاد من مرتب الزوج هي ذاك المبلغ الذي يتم تقديمه للزوجة والأولاد من قبل الزوج لكي يتمكن من تأمين كافة متطلباتهم الحياتية واحتياجاتهم المادية الواجبة عليه تجاه أبنائه.

الجدير بالذكر أن النفقة تكون واجب على الأولاد بكافة صورها سواء مأكل أو مشرب أو مسكن أو كساء أو أدوية وخلافه، ونسبة هذه النفقة تتوقف على الحالة المالية للزوج، وعلى حسب ما إذا كان معسور أو ميسور الحال، ففي الحالة الأولى لا يلزم عليه أكثر من تلبية حاجات الأطفال الضرورية فقط، أما في الحالة الثانية فمن اللازم عليه أن ينفق على كافة الاحتياجات التي يطلبها الأبناء.

الجدير بالذكر أن القاضي يملك الحكم على الزوجة في حالة رفع الدعوى القضائية بعد أسبوعين من تاريخ رفع الدعوى القضائية على طليقها، وهذا لسرعة إنفاق الأم على الأولاد فالحكم الصادر يكون تنفيذه واجب بعد أن يتم صدور الحكم الأول.

كما يُذكر أن قيمة النفقة التي يتم دفعها للأبناء تتغير مع الوضع المادي للزوج سواء كان غني أم لا، كما أن هناك بعض الحالات التي يحددها القانون والتي تسقط فيها تلك النفقة.

متى تنتهي نفقة الطفل

يتم فصل نفقة الأولاد على يد أبيهم من تاريخ الامتناع عن النفقة، وفي نفقة الآخرين فيما عهدا الزوجة وذلك من تاريخ رفع الدعوى، وفي كلٍ من الحالتين تعتبر النفقة دينًا على الزوج، ولا يُمكن سقوطها إلا بدفع مقابل مادي ثابت أو بإبراء الذمة.

الجدير بالذكر أن مادة رقم 98 من القانون المصري تنص على أن: “لا تقاس بين نفقة الولد على أبيه وديون على المرأة الحاضنة للأب”.

هل تجب النفقة على الابن البالغ

يتساءل البعض عن الحد الأدنى لنفقة الطفل وهذا ما تم توضيحه سابقًا، علاوة على أنهم يتساءلون حول ما إذا كانت تجوز النفقة على الابن البالغ أم لا، وأشار بعض العلماء أن نفقة الأب على الابن البالغ واجبة، ولكن بشرط أن يكون الولد فقيرًا ولا يوجد له مال، وفي حالة بلوغه يجب أن يكون غير قادر على الكسب أو إذا كان من طلاب العلم.

اقرأ أيضًا: زوجتي رافعة عليَّ قضية نفقة

هل نفقة الطفل تسقط بالخلع

الخلع تقوم به الأم، ولا يحق للأم أن تتنازل عن حقوق أبنائها مقابل الحصول على الطلاق، حيث إن القاعدة الأساسية التي تنص عليها الشريعة والقانون أن نفقة الأبناء لا تقع من على عاتق الآباء حتى بالخلع، إلا في حالة أن تكون الأم قادرة على إعالتهم، وفي حالة أن تتعرض لأمر يمنعها عن ذلك يحق له أن ترفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة لكي تتطلب نفقتهم.

معرفة الحد الأدنى لنفقة الطفل من الأمور التي تهم كل أم ترفع دعوى نفقة على طليقها، حيث إن تلك النفقة هي القيمة المالية التي تستخدمها في الإنفاق على الأبناء لا سيما لو لم يكن لديها دخل مادي يُمكنها أن تصرف منه.