يعتبر دواء الامبيسيلين AMPICILLIN من الأدوية المضادة الحيوية التي تعتبر من ضمن مجموعة البنسلين والتي تعمل على منع إنزيم ترانسبيبتيداز المسؤول عن بناء جدار البكتيريا والذي يؤدي بدوره إلى تحللها، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء AMPICILLIN.

التعريف بدواء AMPICILLIN

يعمل دواء الامبيسلين AMPICILLIN على علاج أو منع العديد من أنواع العدوى المختلفة مثل التهابات المثانة أو الالتهاب الرئوي أو السيلان مع بعض الالتهابات الأخرى، ويمكن من خلال الآتي معرفة بعض التفاصيل الخاصة بدواء الامبيسلين  AMPICILLIN [1]

الشكل الدوائيكبسولات 250 مغ، 500 مغ (كملح صودي)
مسحوق للزرق 125 مغ، 500 مغ (ملح الصوديوم)
مسحوق لمعلق فموي 125 مغ/ 5 مل، 250 مغ/ 5مل
سعر الدواءسعر AMPICILLIN 500 جرام 12 كبسولة بـ 11.5 جنيه

آلية عمل AMPICILLIN

يعمل دواء الامبيسلين AMPICILLIN من خلال الارتباط ببروتينات محددة ومرتبطة بالبنسلين، والتي توجد داخل جدار الخلية البكتيرية، حيث يعمل الامبيسلين AMPICILLIN على تثبيط المرحلة الثالثة والأخيرة من تخليق جدار الخلية البكتيرية.[2]

بعد ذلك يتم التوسط في تحلل الخلية من خلال إنزيمات ذاتية التحلل لجدار الخلية البكتيرية مثل Autolysins، كما أنه من الممكن أن يتداخل الامبيسلين مع مثبطات أوتوليسين.

اقرأ أيضًا: عقار جونال اف GONAL- f الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

دواعي استعمال عقار AMPICILLIN

في إطار التعرف على آلية العمل الخاصة بدواء AMPICILLIN يتم استعمال عقار AMPICILLIN من أجل معالجة مجموعة متنوعة من الأمراض بسبب الكائنات الحساسة.

حيث تشمل التهابات المسالك الصفراوية، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب المعدة والأمعاء بما في ذلك السالمونيلا والتهاب الأمعاء والشيغيلات، والتهاب الشغاف، والسيلان، وداء الليستريات، السحايا، والتهاب الصفاق، والالتهاب الرئوي، وحمى التيفوئيد ونظيرة التيفية، تسمم الدم، التهابات المسالك البولية.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء AMPICILLIN

من خلال المساهمة في التعرف على دواء أمبيسيلين AMPICILLIN هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب عند زيادتها الاتصال بالطبيب المعالج أو الصيدلي على الفور، حيث تتمثل تلك الآثار في:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
طفح جلديغثيان أو قيء غير متوقف
إسهالالتهاب الحلق أو الحمى التي لا تختفي
تورم في اللسان أو الفمالبول الداكن
قيءآلام المعدة أو البطن
غثياناصفرار العين أو الجلد
كدمات سهلة أو نزيف
إسهال غير متوقف
ألم بطني أو معدة
تشنجات
دم أو مخاط في البراز

يجب العلم أنه إذا كان هناك أحد هذه الأعراض لا يجب استخدام مضادات الإسهال أو المواد الأفيونية حيث إنها تزيد الأعراض سوءًا.

جرعة AMPICILLINالآمنة وطريقة الاستعمال

من خلال الاطلاع على الآثار الجانبية المصاحبة لدواء AMPICILLIN يجب العلم أنه يشترط تناول هذا الدواء بكوب كامل من الماء، كما يجب رج المعلق الفموي السائل قبل قياس الجرعة، حيث يتم استخدام حقنة الجرعات المتوفرة أو يتم استخدام جهاز قياس جرعة الدواء وليس ملعقة المطبخ.

يجب تناول الامبيسلين على معدة فارغة أو على الأقل 30 دقيقة قبل أو بعد ساعتين من الوجبة، ويجب عدم مشاركة هذا الدواء مع شخص آخر حتى ولو كان لديهم نفس الأعراض التي لديك.

يجب عند معالجة مرض السيلان إجراء الطبيب اختبار لمرض الزهري وهو مرض آخر ينتقل من خلال الاتصال الجنسي، وإذا كان يستخدم على المدى الطويل، فيجب عمل فحص وظائف الكلى ووظائف الكبد وخلايا الدم.

يجب استخدام الدواء خلال المدة التي تم تحديدها حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة، حيث يمكن أن يؤدي تخطي الجرعات إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية حيث إن الامبيسلين لا يعالج العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا أو نزلات البرد.

اقرأ أيضًا: عقار أنجوتيك ANGIOTEC الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

احتياطات استعمال AMPICILLIN

بعد التطرق إلى معرفة جرعة دواءAMPICILLIN هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها قبل تناول دواء AMPICILLIN حيث تتمثل تلك الاحتياطات في:

  • يجب إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أي نوع حساسية أو البنسلين أو المضادات الحيوية للسيفالوسبورين.
  • يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي الخاص بالمريض خاصة عن أمراض الكلى أو نوع معين من العدوى الفيروسية (عدد كريات الدم البيضاء المعدية).
  • يجب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل عند الحاجة إليه فقط مع مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب المعالج.
  • قد يسبب الامبيسيلين لقاحات بكتيرية حية مثل لقاح التيفوئيد حتى لا يتم عملها بشكل جيد، حيث يجب قبل أي تطعيمات أو لقاحات إخبار الطبيب الخاص بك بأنك تستخدم الامبيسيلين.
  • قد يكون المرضى كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية الخاص بالدواء امبيسلين AMPICILLIN.

 موانع استخدام AMPICILLIN

من خلال التعرف على الاحتياطات التي يجب أخذها قبل تناول دواء امبيسلين AMPICILLIN هناك بعض الموانع التي يمكن أن تمنع تناول الدواء إذا كانت موجودة، حيث إنه يمنع تناول دواء امبيسلين AMPICILLIN إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية المعروف للبنسيلينات أو للسيفالوسبورينات.

 بدائل عقار AMPICILLIN

من خلال الوصول إلى معرفة الموانع التي تمنع استخدام دواء امبيسلين AMPICILLIN هناك بعض البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من AMPICILLIN والتي تتمثل في:

  • سيبروفلوكساسين.
  • كليندامايسين.
  • سيبروفلوكساسين.
  • امبيسينت كبسولات.
  • امبيدار 250 كبسولات.
  • امبيدار فورت جي. اف معلق.
  • امبيفارم 125 معلق.
  • لايف امبيل 250 كبسولات.

اقرأ أيضًا: عقار جونال اف GONAL- f الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع AMPICILLIN

بعد التعرف على البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من عقار امبيسيلين AMPICILLIN هناك بعض العقاقير التي من الممكن أن تتفاعل عند تناول عقار AMPICILLIN والتي تتمثل في:

  • الكومادين (الوارفاين)، وحالة تفاعله متوسط.
  • حمض أسيتيل الساليسيليك (الأسبرين).
  • أوجمنتين (أموكسيسيلين / كلافولانات).
  • باكتريم (سلفاميثوكسازول / تريميثوبريم).
  • بينادريل (ديفينهيدرامين).
  • سيمبالتا (دولوكستين).
  • فلاجيل (ميترونيدازول).
  • كيفلكس (سيفاليكسين).
  • لازيكس (فوروسيميد).
  • ليكسابرو (اسكيتالوبرام).

 يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

يجب العلم أن العدوى الشديدة تحتاج إلى علاج الأمبيسلين AMPICILLIN لعدة أسابيع متتالية، كما أنه من الممكن أن يسبب الأمبيسلين نتائج غير عادية مع بعض الفحوصات الطبية، لذا يجب إخبار الطبيب أنك تستخدم الأمبيسلين AMPICILLIN.