يعد عقار امبيبلس AMPIPLUS من المضادات الحيوية البكتيرية التي تعمل على القضاء على الالتهابات البكتيرية الناشئة في جسم الإنسان، حيث تساعد المادة الكيميائية التي بها على زيادة الفاعلية العلاجية، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء AMPIPLUS.

التعريف بدواء AMPIPLUS

يعمل دواء امبيبلس AMPIPLUS على القضاء على أنواع البكتيريا الضارة مع التقليل من الجرعات التي تستخدم في العلاج، حيث إنه يمكن تقليل القدرة البكتيرية على مقاومة العلاج من قبل تلك المادة، ومن خلال الجدول الآتي يمكن معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بدواء AMPIPLUS والتي تتمثل في:[1]

المادة الفعالةالأمبيسلين وسلبكتام
الشكل الدوائيحقن 1 جم و500 مجم سلباكتام
الشركة المنتجةانتيبيوتك رومانيا

Antibiotice SA – ROMANIA

 

آلية عمل AMPIPLUS

تعمل المادة الفعالة لدواء AMPIPLUS كمثبط لا رجعة فيه حيث يتم ربط وتثبيط الخلايا البكتيرية، فهي قادرة على منعه من تقليل النشاطات الخاصة بالمضادات الحيوية.[2]

على الرغم من أن سلبكتام وحده يملك القليل من النشاط المضاد للبكتيريا المفيدة لكن فيما عدا Neisseriaceae فإن الدراسات الخاصة بالكائنات الحية الكاملة أن سلبكتام يعمل على إعادة نشاط الأمبليسين ضد سلالات إنتاج بيتا لاكتاماز.

يحتوي سلبكتام على نشاط مثبط جيد ضد إنزيمات بيتا لاكتامازات المهمة سريريًا والتي تكون مسؤولة في الغالب عن مقاومة الأدوية المنقولة، ويؤدي وجود السلبكتام في تركيبات الأمبيلسين إلى تمديد الطيف المضاد للبكتريا للأمبيلسين بشكل فعال، ذلك ليشمل العديد من البكتيريا المقاومة له بشكل طبيعي ومضادات الجراثيم بيتا لاكتام الأخرى وهكذا.

اقرأ أيضًا: عقار اتورفا ATORVA الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

دواعي استعمال عقار AMPIPLUS

من خلال المساهمة في التعرف على آلية عمل دواء امبيبلس AMPIPLUS على علاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية التي تعرف باسم المضاد الحيوي من نوع البنسلين والذي يعمل بدوره على إيقاف نمو البكتيريا.

حيث تشمل الالتهابات البكتيرية والتهابات المسالك الصفراوية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الشغاف، مع التهاب المعدة والأمعاء والسيلان وداء الليستريات، والتهاب الصفاق والسحايا والحمى والتهابات المسالك البولية.

الآثار الجانبية ومضاعفات دواء AMPIPLUS

في إطار التطرق إلى معرفة أهم استخدامات دواء امبيبلس AMPIPLUS في معرفة أهم الآثار الجانبية التي يجب عند مضاعفتها الاتصال بالطبيب على الفور، حيث تتمثل تلك الآثار في:

أعراض جانبية شائعةمضاعفات تستدعي الاتصال بالطبيب
لسان منتفخ أو أسود أو مشعرآلام شديدة في المعدة
حكة أو إفرازات مهبليةإسهال مائي أو دموي
ألم في موضع الحقنالقلاع (بقع بيضاء داخل الفم أو الحلق)
مشاكل أو سرعة في ضربات القلب
ألم في الصدر
ألم في الفك أو الكتف
غثيان – تعرق
مشاكل في الكبد
ألم في الجزء العلوي من المعدة
حكة
شعور بالتعب
فقدان الشهية
بول داكن
براز بلون الطين
اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين
حمى – صداع – تصفير بالأذن
احمرار في العين
سعال – طفح جلدي
تقرحات أو بثور مع صديد
ألم في المفاصل أو الرقبة

جرعة AMPIPLUS الآمنة وطريقة الاستعمال

عقب الاطلاع على الآثار الجانبية المصاحبة لأخذ عقار AMPIPLUS يمكن معرفة آلية استعمال دواء AMPIPLUS حيث يتم حقن الدواء في العضل أو يتم تسريبها في الوريد، حيث سيعطيك مقدم الرعاية الصحية الجرعة الأولى ثم سيعلمك كيفية استخدام الدواء بنفسك، ويمكن معرفة طريقة الاستعمال من خلال الآتي:

  1. يتم خلط الدواء مع سائل مخفف قبل الاستخدام وعند الحقن بنفسك، يجب التأكد من فهمك لآلية خلط الدواء مع تخزينه بشكل صحيح.
  2. عند خلط الدواء سيجب استخدامه في غضون عدد معين من الساعات حيث يعتمد ذلك على المادة المخففة وكيفية تخزين الخليط.
  3. يجب قراءة أي تعليمات مقدمة مع الدواء لذا يجب سؤال الطبيب أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم.
  4. يتم إعداد الحقنة عند يكون المريض مستعدًا لأخذها ولا يتم استخدام الدواء إذا حصل تغير في الألوان أو هناك جزيئات فيه.

عادةً يتم إعطاء الدواء كل 6 ساعات لمدة 14 يومًا حيث يتم استخدام هذا الدواء طوال الفترة المحددة حتى لو تحسنت الحالة بسرعة حيث يؤدي تخطي الجرعات إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية والدواء لا يعالج العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا والبرد.

احتياطات استعمال AMPIPLUS

بعد التعرف على AMPIPLUS هناك بعض الاحتياطات التي يجب الأخذ بها قبل استخدام عقار AMPIPLUS حيث تتمثل في:

  • يجب إخبار الطبيب المعالج بأي أدوية يتم تناولها أو إذا كان هناك حساسية لأي من مكونات الدواء.
  • يجب إخبار الطبيب المعالج بالتاريخ المرضي خاصة عن الالتهابات الفيروسية مثل عدد كريات الدم البيضاء المعدية وأمراض الكلى وأمراض الكبد خاصة إذا كان سببها الاستخدام السابق للأمبيسلين أو السلبكتام.
  • توجد نسبة صوديوم في الدواء لذا يجب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي إذا كان هناك نظامًا غذائيًا متبعًا ومقيدًا بالملح، أو إذا كان هناك حالة يمكن أن تتفاقم بسبب زيادة تناول الملح (قصور القلب الاحتقاني).
  • قد يتسبب الدواء في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفود بشكل جيد، لذا يجب إخبار أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك أنك تستخدم هذا الدواء قبل الحصول على أي لقاحات أو تطعيمات.
  • قد يكون المرضى كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية الخاصة باستخدام هذا الدواء.

موانع استخدام AMPIPLUS

من خلال التطرق إلى معرفة الاحتياطات التي يجب أخذها قبل استخدام هذا الدواء، هناك بعض الحالات التي تمنع استخدام هذا الدواء ومن بينهم المرضى الذين أظهروا فرط حساسية المعروف للبنسيلينات أو للسبلكتام.

اقرأ أيضًا: عقار اروماسين AROMASIN الآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

بدائل عقار AMPIPLUS

من خلال الوصول إلى معرفة الموانع التي تمنع استخدام دواء AMPIPLUS هناك بعض البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من عقار AMPIPLUS حيث تتمثل في:

  • بريدنيزون.
  • أموكسيسيلين.
  • سيبروفلوكساسين.
  • ميترونيدازول.
  • أزيثروميسين.
  • سيفاليكسين.
  • دوكسيسيكلين.

العلاجات والعقاقير التي تتداخل مع AMPIPLUS

من خلال الاطلاع على البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من عقار AMPIPLUS ولها نفس المادة الفعالة، هناك بعض العلاجات التي قد تتفاعل مع دواء AMPIPLUS والتي تتمثل في:

  • الهيبارين الصوديوم (الهيبارين).
  • الكوتريموكسازول (سلفاميثوكسازول / تريميثوبريم).
  • كالسيوم 600 د (كالسيوم / فيتامين د).
  • الفحم النشط (الفحم).
  • أوجمنتين (أموكسيسيلين / كلافولانات).
  • الأدرينالين (الإبينفرين).

يُخلي موقع القمة مسؤوليته تمامًا عن استعمال هذا العقار وأيٍ من الأدوية الأخرى التي تم عرضها على الموقع دون الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته، وما تم بيانه أعلاه لا يُعتبر إلا تعريفًا عامًا بالدواء، ولا يُعتد به كمصدرٍ نهائي للمعلومات الطبية.. لذا وجب توخي الحذر.

يجب العلم أنه قد يحتاج عمل اختبارات دم متكررة لفحص وظائف الكبد قبل أخذ عقار AMPIPLUS كما أنه يؤثر على نتائج بعض الاختبارات المعملية للجلوكوز في البول، حيث يجب إخبار الطبيب المعالج باستخدام هذا الدواء.