اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك يحتاجها الطلاب من كافة المراحل العمرية لكي يتمكنوا من القائها في المدارس كي يعبروا عن القضايا الهامة في المجتمع، والتي تبني شخصية شباب المستقبل ليكونوا رجالًا ونساءً محترمين له دور في الارتقاء بالوطن وتطويره، إذ إن القيم التي تغرسها الإذاعة المدرسية في نفوس الطلاب تعد من الأساسيات التي لا غنى عنها، لذا من خلال موقع القمة نقدم فقرات الإذاعة كاملة.

اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأمور في اليوم الدراسي، وذلك لأنها أول ما يغذي عقولهم في الصباح وتعتبر عامل هام في تكوين شخصية الشباب، إذ إنها تخرج من بينهم فتحصد تفاعل بشكل أكبر من النصائح والنقاشات التي تكون مع أشخاص من أعمار تكبرهم سواء من المعلمين في المدرسة أو الآباء خارجها، وقد وقع الاختيار على موضوع مؤثر وهام جدَا وهو اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك

إذ إنه من الضروري إرشاد الطلاب إلى ضرورة الحفاظ على المبادئ وترك بصمة في كل مكان وكل عمل يقومون به، لأن الوطن يبدأ بالإنسان الذي يجب أن يكون على قدر من الوعي والثقافة، وأن يكون له مبادئ يتمسك بها بقدر حرصه على البقاء حيًا، وفيما يلي نعرض فقرات اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

عند القيام بعمل اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك يلزم البدء بالمقدمة والتي تعتبر تمهيد لموضوع الإذاعة، لذا يجب على مُعد برنامج الإذاعة أن يختار عبارات منمقة، ويعرض الموضوع بشكل شيق وذلك كما يلي:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوم جديد يشهد علينا بالخير ويقربنا من الله لو خطوة بإذنه تبارك وتعالى فصباح الخير وهنيئًا لكم بهذه الفرصة الجديدة التي يمن الله بها علينا بالأمل والتفاؤل.

أما بعد فإنه من الضروري أن نخصص إذاعتنا اليوم عن موضوع حاسم يلزم الانتباه له ومراعاته، وهو ترك بصمة في الحياة والتأثير في كل ما يحيط بنا كما يؤثر بنا هو بدوره.

  • سلامًا طيبًا مباركًا عليكم أيها الأخوة الأعزاء والسيد مدير المدرسة المبجل والسادة المدرسين والمدرسات الذين نعتبرهم قدوة يعتز بها أهلا بكم في يوم جديد رزقنا الله به لنشكره على النعم ونعبده بيقين.

لا حاجة إلى أن أطيل عليكم لذا سندخل في صلب الموضوع وهو ضع بصمتك والتي قد تظهر كعبارة جوفاء من العبارات الرنانة التي يددها الجميع إلا إنها تحمل في داخلها قدر كبير من الأهمية والمعاني النبيلة التي سنحاول فك لثامها اليوم.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن النوم الصحي وفائدته لصحة الإنسان

2- فقرة القرآن الكريم

لا يصح أن يبدأ اليوم الدراسي دون البدء ببركة القرآن وذلك فإن اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك تبدأ بتلاوة الآيات القرآنية التي تتعلق بهذا الأمر فيما يلي:

نبدأ أول فقرات إذاعتنا المدرسية بالانتفاع ببركة القرآن الكريم واستشعار حضور الله معنا في كل وقت وحين وإحاطتنا برعايته وعنايته، لذا فإننا نستمع بصوت عطر للزميل (..) وهو يقرأ لنا آيات من نور:

  • {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} [سورة الحج: (40)].
  • {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [سورة التوبة: (105)].

3- فقرة الحديث الشريف

استكمالًا لعرض اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف والتي تعتبر من أكثر الفقرات تأثيرًا في نفوس الطلاب، لأنها كلام وتوجيهات أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لأنه خير معلم وأفضل المرشدين.

نشكر زميلنا الطالب على هذه القراءة العطرة لآيات الذكر الحكيم، والآن نستعرض الحديث النبوي الشريف الذي نسترشد به ليضيء عتمة القلوب، ويعرفنا بأهمية موضوع اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك إذ إن الطالب (..) يلقي علينا ما ورد عن النبي في هذا الخصوص:

  • إن قامتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها” [المصدر السلسلة الصحيحة – الراوي: أنس بن مالك].

3- فقرة هل تعلم

عند اختيار موضوع اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك، فإن استخدام أسلوب هل تعلم يعد أمر ضروري لتوعية الطلاب بالموضوع من كافة جوانبه لأن هذه الفقرة من الأساسيات التي لا تقوم الإذاعة المدرسية بدونها، وقد جاءت على النحو التالي:

  • هل تعلم أن هناك برنامج تلفزيوني تمت إذاعته على قناة اقرأ الفضائية يدعى ضع بصمتك وقدمه الداعية محمد العريفي.
  • هل تعلم أن أولى حلقات برنامج ضع بصمتك كانت في عام 2008م.
  • هل تعلم أن الإنسان حين يحافظ على القيم والآداب العامة فهو يضع بصمته في المجتمع ويكون قدوة لغيره؟
  • هل تعلم أن وضع البصمة يمكن أن يكون بموقف بسيط كمنح حلوى لطفل يتيم والمسح على رأسه.
  • هل تعلم أن ترك المكان نظيفًا سواء حديقة أو طاولة في المطعم يعد ترك بصمة قوية.
  • هل تعلم أن مساعدة الزميل في الموضوعات الدراسية الصعبة يترك في نفسه بصمة.
  • هل تعلم أن تقديم العون للمحتاجين دون أشعارهم بالخزي أو النقص يضع بصمة.

4- فقرة كلمة الصباح

عند عمل اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك لا بد من ضم فقرة كلمة الصباح سواء على لسان المدير أو أحد المعلمين، كما يمكن للطلاب المشاركة في هذه الفقرة شريطة أن يكونوا مستعدين ولديهم علم كافي بالموضوع، ليتمكنوا من صياغة الأفكار بشكل واضح ومفهوم كما يلي:

كلنا سمعنا من قبل عن ضرورة وضع بصمة ولكن البعض لا يستوعب المقصود بهذه العبارة، إذ إن البصمة هنا هي جعل الأشخاص المحيطين بهم ويكون ذلك من خلال التصرف بشكل محترم ومؤثر إيجابًا أن يكون الشخص قدوة ومثال يحتذى به في الأخلاق والأدب.

أخواني الأعزاء اليوم أود أن أتحدث معكم عن وضع بصمة في الحياة وهو أمر لا يتحقق من وجهة نظري إلا من خلال الإتقان في العمل واستشعار وجود الله في كل لحظة فيكون الإنسان رقيبًا على نفسه فلا يغش ولا يسرق ولا يكذب وحين يخطئ لا يتكبر يترك الإنسان بصمة حين يحس بألم أخيه في الإنسانية ويبذل جهده لتخفيف هذا الألم ولو بكلمة طيبة أو نظرة مطمئنة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن القراءة كاملة بالتفاصيل

5- خاتمة الإذاعة المدرسية

كما لكل شيء نهاية فإن اذاعة مدرسية عن ضع بصمتك نهاية كذلك ويتم إلقاء الخاتمة بشكل جيدًا يلم بتفاصيل الموضوع بشكل موجز كما يلي:

مر الوقت سريعًا وحان موعد آخر عناصر إذاعتنا المدرسية عن ضع بصمتك والتي نتمنى أن نكون امتعناكم وافدناكم بها، وأن نكون قد بلغنا الأمانة بشكل صحيح وواضح دون لبس أو غموض.

لا نمل ابدًا من الحديث معكم يا أصدقاء ولكننا ملزمون بوقت وقد شارف على الانتهاء، لذا نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه على أمل اللقاء في يوم آخر بموضوع جديد يفتح آفاق في عقولنا ويوعيننا.

من اللازم الاستفادة من برامج الإذاعة المدرسية في الحديث عن مواضيع تؤثر في الطلاب، وتقترب من دارات تفكيرهم حيث يلزم اختيار المواضيع التي تعبر عنهم وعن القضايا التي تشغل بالهم لنحقق من الإذاعة الفائدة المرجوة.