دعاء الافطار يوم عرفه أحد أهم الأدعية المباركة التي من المستحب للمسلم أن يدعو بها قبل الإفطار في يوم عرفة، كما أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو واحد من أعظم أيام السنة عند الله حيث خصه الله تعالى عن بقية الأيام بالفضل والتشريف لذلك نتعرف على أدعية يوم عرفة من خلال موقع القمة.

دعاء الافطار يوم عرفه

ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عندما يفطر في شهر رمضان الكريم أو في غيره من الشهور “ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ” لذلك فمن أحب الأدعية التي يمكن قولها عند الإفطار في يوم عرفه هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية في يوم عرفة

في إطار التعرف على دعاء الافطار يوم عرفه، يرجى الاطلاع على بعض الأدعية المستجابة بإذن الله في يوم عرفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ربنا اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا واحلل العقدة عن لساننا.
  • اللهم إني أفوض أمري إليك فاجعله اللهم جميلًا وجمله بخير ما تشاء، اجعلنا اللهم ممن نظرت إليهم فرحمتهم برحمتك التي وسعت كل شيء، واجعلنا ممن سمعت دعاءهم فأجبتهم.
  • لا تجعل ابتلائي في جسدي يا الله ولا في مالي ولا في أهلي، سهل علي اللهم كل ما استثقلته نفسي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني على كل ما تحب وترضى واجبر اللهم خاطري جبرًا أنت وليه.
  • أدعوك اللهم بعزتك وبجلالك ألا تصعب عليّ حاجة وألا تعظم عليّ أمرًا، كما أسألك عز وجل ألا تحن لي قامة وألا تفضح لي سرًا ولا تكسر لي ظهرًا.
  • اجعل دعواتنا لا ترد يا رب العالمين، وارزقنا رزقًا لا يعد، كما أسألك اللهم أن تفتح لنا بابًا إلى الجنة لا يسد.
  • يا الله يا من توزعت بكرمه كل الأرزاق ويا من يتنفس بأمر الصباح، أسألك اللهم أن تبلغنا أعلى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخرة يا رب العالمين فإنك على كل شيء قدير.
  • ارزقنا يا الله إجابة الدعاء وصلاح الأبناء وبركة العطاء يا رب العالمين.
  • اجعل لنا يا الله من أمرنا فرجًا ومن كل ضيق لنا مخرجًا وارزقنا من حيث لا نحتسب الرزق الحلال الواسع.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للمريض في رمضان ادعية شفاء المريض في رمضان

ما هو فضل يوم عرفة

في إطار عرض دعاء الافطار يوم عرفه، فلا بد من الاطلاع على فضل هذا اليوم العظيم من خلال ما يلي:

1- يوم مشهود

يعتبر يوم عرفة يوم مشهود، حيث تشهد الملائكة على هذا اليوم كما يشهد الناس فيه الحج ومناسكه، كما أن كل ما فيه من خيرات ومن بركات تتنزل على أهل الموقف في عرفات، ويجب على كافة المسلمين نيل لبركات الله عز وجل في هذا اليوم.

2- يوم إتمام النعمة

يعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي يتم فيه الله عز وجل الدين ويكمل النعمة، وهذا لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه للرجل غير المسلم الذي كان يخبره عن آية في القرآن أنها لو أنزلت على قومه لاتخذوا من هذا اليوم عيدًا لهم.

حيث قال عمر رضي الله عنه:

وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ” (رواه مسلم).

3- استجابة الدعاء

من المستحب في يوم مثل يوم عرفة الفضيل الإكثار من الدعاء، والعمل على إظهار الحاجة إلى الله عز وجل، حيث إنه من آداب الدعاء التي لا بد من الالتزام بها هو أن يدعو الشخص المسلم في الأزمنة الشريفة مثل يوم عرفة.

4- صيامه يكفر سنتين

في إطار عرض دعاء الافطار يوم عرفه، فيرجى العلم بأن صيام يوم عرفه يكفر عامين من الذنوب، ويرجع هذا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما تم سؤاله عن صيام يوم عرفة:

يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” (صحيح مسلم).

حيث يكون فيه تكفير لذنوب السنة القادمة على الرغم من عدم وقوع ذنوب فيها بعد من خلال توفيق الله جل علاه للعبد بأن يبعده عن الذنوب وفي حال حدث الذنب وفقه الله عز وجل إلى الأعمال التي تكفره والتي تعمل على غفران هذه الذنوب جميعًا بإذن الله.

5- العتق من النار

حيث يعتق الله سبحانه وتعالى عباده من النار في يوم عرفه، وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” (صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت في شهر رمضان مكتوب قصير ادعية للمتوفي في شهر رمضان

فضائل يوم عرفه كأحد أيام عشر ذي الحجة

مما لا شك فيه أن ليوم عرفه الكثير من الفضائل التي تأتي تحت بند فضائل العشر من شهر ذي الحجة، حيث إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم من الأيام العشر التي تعتبر أفضل أيام العام، بالإضافة إلى إتيانه في المرتبة الثانية من بعد يوم النحر، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ” (صحيح مسلم).

كما أن يوم عرفة كذلك يعتبر اليوم الأخير من الأيام العشر الفضيلة، حيث يقوم المسلم باستغلاله من أجل التقرب إلى الخالق عز وجل عن طريق العبادة والطاعة، ومن أهم فضائل هذه الأيام ما يلي:

  • قام عز وجل بالقسم لها حين قال {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر: 2-1]، مما يعمل على لفت انتباه الإنسان إلى فضل ما هو مقسوم به، كما جاءت كلمة الليالي بصيغة النكرة وهذا من أجل الزيادة في تعظيمها.
  • يعتبر العمل فيها مثل الجهاد في سبيل الله عز وجل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ مِن هذه الأيامِ -يعني: أيَّامَ العَشرِ- قالوا: يا رسول اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجٌل خرج بنفسه وماله، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ” (صحيح البخاري).

يعتبر يوم عرفة واحدًا من أهم وأحب الأيام إلى الله عز وجل وإلى المسلمين جميعًا، نظرًا لما له من أفضال عظيمة ينالها المسلم من خلال العبادات والطاعات المستحبة في مثل هذا اليوم والتي من أهمها الدعاء.