إن قول دعاء بعد الإفطار قصير من أكثر الأمور التي اعتاد كل مسلم عليها في شهر رمضان أو في غيره من الأيام التي يصومها، فالدعاء خلال هذا الوقت بالتحديد له فضل كبير بالنسبة إلى كل مسلم، ويفضل بعض الناس أن يكون الدعاء ساعة الإفطار قصيرًا وليس مطولًا، لذا سنعرض من خلال موقع القمة أجمل الأدعية القصيرة لشهر رمضان بعد الإفطار.

دعاء بعد الإفطار قصير

ترديد دعاء بعد الإفطار قصير هو دأب كل المسلمين تقريبًا، فلا يوجد وقت أجمل للدعاء من وقت الإفطار خلال شهر رمضان لأن الدعوة لن ترد ما دام فيها الخير للعبد، ونعرض أجمل هذه الأدعية فيما يلي:

  • اللهم إني صمت وعلى رزقك أفطرت، فاغفر لي ما قدمت وأخرّت، وما أسررت وما أعلنت.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ لنا نعمك من الزوال وألا توفَّنا إلا وأنت راضٍ عنا.
  • ربنا إنا نسألك من القدر الخير كله، ونعوذ بك من شره عاجله وأجله.
  • اللهم تقبل منا هذا الصيام وأعنا على صيام شهرك الفضيل ولا تختمه علينا إلا وأنت غافر لذنوبنا.
  • مع إفطار هذا اليوم من أيام شهرك الكريم نسألك اللهم أن تبدلنا خيرًا من دارنا، وأن تحيطنا بعطفك وكرمك ولطفك وعنايتك وسترك.
  • ربي إني أسألك أن تعيذنا من شر فواجع الأقدار، وأنت تسلمنا وأهلنا من كل سوء.
  • اللهم إني أدعوك بحق كل اسم هو لك علمت منه أحد من خلقك أو استأثرت به على نفسك، أن تتقبل صالح عملي في هذا الشهر الكريم وأن تعينني على صالح العمل بما يمحو كل ذنوبي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الأربعِ، مِن عِلمٍ لا ينفَعُ، ومِن قَلبٍ لا يخشَعُ، ومِن نَفسٍ لا تَشبعُ، ومِن دُعاءٍ لا يُسمَعُ.
  • ربنا تقبل دعاءنا واقبلنا مع المقبولين في رحمتك بحق هذا الشهر المبارك.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في هذا الشهر، ولا تخرجني منه إلا وأنتَ راضٍ عني.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم عند الافطار مستجاب دعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب دعاء عند الافطار للصائم

أجمل دعاء في رمضان عند الإفطار

لا يزال هناك أكثر من دعاء بعد الإفطار قصير في شهر رمضان، وفيما يلي نستعرض أهم وأجمل هذه الأدعية:

  • ربي أنزل عليَّ من فيض رحمتك، وارفع عني شر ما قضيت.
  • اللهم اكتب لنا الرحمة والمغفرة في هذا الشهر، واحشرنا مع عبادك الأبرار.
  • اللهم تقبل توبتي وارحم ضعفي ولا توفني إلا مع الصالحين.
  • ربنا لا تختم بنا هذا الشهر إلا ونحن خاليين من الذنب، وتقبل توبتنا وصالح أعمالنا الخالصة لوجهك الكريم.
  • الحمد لله الذي أعنا على صيامه، وأفطرنا ببركة خيراته، وأعنا على صلاته وقيامه.
  • “لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى” [صحيح].
  • اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمسلمين يوم الحساب.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.
  • ربنا أفرغ علينا منك صبرًا، واقبل التوبة للعاصين سِترًا.
  • ربي إني أسألك أن تغفر لي ذنبي وتجعل شهر رمضان بداية لي في طريقك بقلب سليم.

أدعية النبي لشهر رمضان

في إطار عرض دعاء بعد الإفطار قصير يجب أن نشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثير الدعاء، وهناك أدعية كثيرة توارثها عنه المسلمون من بعده ويمكن ترديد هذه الأدعية في أي وقت ويفضل عند وقت الإفطار في شهر رمضان، ومن أجمل هذه الأدعية:

“عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو: رَبِّ أعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرْني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهْدِني ويَسِّرْ هُدايَ إليَّ، وانصُرْني على من بغى عليَّ…

اللَّهُمَّ اجعَلْني لك شاكِرًا، لك ذاكِرًا، لك راهِبًا، لك مِطواعًا، إليك مُخبِتًا أو مُنيبًا، رَبِّ تقَبَّلْ توبتي، واغسِلْ حَوْبتي، وأجِبْ دَعوتي، وثَبِّتْ حُجَّتي، واهْدِ قَلبي، وسَدِّدْ لِساني، واسْلُلْ سَخيمةَ قلبي[صحيح].

هذا الدعاء الجميل كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما يردده، وإذا كان العبد يخاف ممن حوله ولا يطمئن قلبه عليه أن يكثر من ترديد هذا الدعاء.

“عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه: ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك…

أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها؟ فقال بلى، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها[صحيح].

شهر رمضان هو بداية جديدة لكل مسلم يود التقرب من ربه، ويمكن استغلال هذه الفرصة بالتقرب إليه من خلال الدعاء، فإن الدعاء من شأنه أن يغير الأقدار ويغير مسار حياة الإنسان لما هو أفضل.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر لنجاح

فضل الدعاء في رمضان

إن الدعاء بوجه عام ضرورة واجبة على كل مسلم وله فضل كبير، والدعاء يقرب العبد من ربه ويرفع من شأنه وخاصةً دعاء الصائم، فدعاء الصائم في هذا الوقت لا ترد، وذلك استنادًا لما ورد في هذا الحديث:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصرك ولو بعد حينٍ” [صحيح].

هذا يعني أن الصيام فرصة عظيمة للدعاء وإجابته، فإن الله لا يرد دعوة عبده من أول ساعة في الصيام وحتى آخر لحظة فيه، وذلك لأن عمل كل إنسان من الناحية الدينية يكون له.

فيما عدا الصيام فهو خالص تمامًا لوجه الله تعالى، والله لن يرد دعوة لمؤمن حرم نفسه كل متاع الدنيا وصام عنها من أجل إرضائه.

لا يجب أن يغفل أي مسلم عن الدعاء أبدًا سواءً في شهر رمضان أو في غيره، إلا أن شهر رمضان له خصاصة أكثر ويجب التيقن من أن الدعاء فيه له عند الله شأن عظيم.