دعاء افطار الصائم تويتر من الأدعية التي لها فضل كبير جدًا، والتي وصلتنا عن الرسول محمد أشرف الخلق وترديدها من السنن التي يؤجر عليها المرء، وذلك لما لها من فضل كبير، ومن خلال موقع القمة نتعرف على أحب السنن التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بها عند الصيام.

دعاء افطار الصائم تويتر

الدعاء من العبادات المحببة عند الله لأن من خلالها يتقرب العبد بشكل أكبر من خالقه، ويستحضر ضعفه أمام عظمة الخالق وقدرته ويتضرع له ويتوسل إليه بخشوع من أجل أن يحقق له مسألته.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد دعاء محدد قبل الإفطار يقول فيه: ” ذهب الظَّمأُ، وابتلَّتِ العروقُ، وثبُت الأجرُ إن شاء اللهُ [المصدر: التلخيص الحبير – الراوي: عبد الله بن عمرٍ].

تفسير حديث ذهب الظمأ

في إطار الحديث حول دعاء افطار الصائم تويتر، من الضروري أن نفسر الدعاء الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردده باستمرار عند الإفطار، وذلك من خلال ما يلي:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يفطر من صومه أي بعد أذان المغرب يقول ذهب الظمأ أي انقضى وقت العطش من خلال شرب الماء أو غيره، وذلك يوضح أن العطش يكون أشد على الإنسان من الجوع، خصوصًا في المناطق الحارة مثل بلاد الحجاز وشبه الجزيرة العربية.

وإن الفرح بانقضاء وقت العطش جاء مقدم على زوال الجوع، لأنه قال بعدها وابتلت العروق أي أوردة الجسم التي جفت بسبب شدة العطش.

ثم يدعو الله سبحانه وتعالى بقوله وثبُت الأجرُ إن شاء اللهُ بمعنى أنه يأمل أن ينال الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى على عبادته، وهذا لحث الناس على أداء هذه العبادة بشكل أكبر والعودة لها مرات عديدة، لأن التعب ينتهي ولكن الآجر يبقي في سجل العبد بإذن الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: اجمل صور خلفيات رمضان تهنئة وتصميم صور مكتوب عليها عبارات رمضان كريم جميلة جدا للتصميم

أدعية مستحبة قبل الإفطار

في سياق الحديث عن دعاء افطار الصائم تويتر، من الضروري أن نعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها قبل الإفطار، لأن هذا الوقت مليء بالبركة والخير وساعة استجابة لا يجب أن يضيعها المرء في السفاسف الأمور، وفيما يلي نعرض زمرة من أحب الدعوات في هذا الوقت كما يلي:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم ارضا عنا وراضينا وانفعنا وانفع بنا وارزقنا وارزق منا.
  • اللهم اكتب لنا الخير وراضينا به واصرف عنا السوء وأهله.
  • اللهم ارزقنا علمًا نافعًا في الدنيا والآخرة وألهمنا الرشد والرشاد.
  • اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه واغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم أعنا على العبادة من قيام وصيام اللهم منّ علينا بنعمة حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربنا إلى حبك.
  • اللهم إنني أسألك خير ما سألك نبيك محمد واستعيذ بك من شر ما عاذ به نبيك محمد اللهم اجعل القرآن ربيع صدري وجلاء همي وغمي.
  • اللهم ارزقنا الهداية والصلاح وارزقنا جنة الفردوس الأعلى.
  • اللهم إنك عفو غفور تحب العفو فاعفُ عني.

الآداب النبوية في الدعاء

من المستحب أن يدعو المرء المسلم بأي من الأدعية التي تهمه في أمور الدين والدنيا، ولكن لا بد أن يكون دعاء افطار الصائم تويتر به بعض السمات الأساسية، إذ إن هناك مجموعة من السنن التي وردت عن النبي، والتي يجب الانتباه لها مثل ما يلي:

  • بداية الدعاء بالوضوء إن أمكن واستقبال القبلة.
  • ضم اليدين ورفعهما قليلًا في اتجاه السماء.
  • الثناء على الله وحمده على النعم التي تحيط بالإنسان من جانب.
  • الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله وأتباعه من العباد الصالحين.
  • الدعاء بما فيه خير للمرء والمحيطين به وللأمة الإسلامية جمعاء.
  • عدم المبالغة والتكلف في الدعاء.
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي وحمد الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الافطار مكتوب اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت مستجاب

أهم السنن النبوية عند الإفطار

في ظل الحديث عن دعاء افطار الصائم تويتر، فإنه من الضروري أن يعرف المسلم بعض السنن النبوية التي كان سيد المرسلين يقوم بها، لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بطاعته والالتزام بأوامره والانتهاء لنواهيه.

إذ قال في كتابه العزيز {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة آل عمران: 31]، وفيما يلي نعرض بعض السنن التي يجدر بالمسلم اتباع نهج النبي والقيام بها:

  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باستعجال تناول الفطور وتأخير السحور وذلك جاء في الحديث الشريف “لا يَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ[المصدر: صحيح البخاري – الراوي: سهل بن سعد الساعدي].
  • كان الرسول يشجع المؤمنين على القيام ببعض الأمور البسيطة مثل سقاية الماء وإطعام الطعام، وأكد على أن أجر القيام بهذه الأمور عظيم من خلال الحديث الشريف: “من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا” [المصدر: سنن الترمذي – الراوي: زيد بن خالد الجهني].
  • كان محمد صلى الله عليه وسلم يقوم ببعض الأمور بشكل معين، ويثبت العلم الحديث أن هذه الأمور لها فوائد صحية عظيمة مثل تناول التمر، كما جاء في الحديث الشريف: “إذا أفطَرَ أحَدُكم، فليُفطِرْ علَى تَمرٍ فإنَّهُ بَرَكَةٌ، فإنْ لم يَجِد تَمرًا، فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ” [المصدر: سنن الترمذي – الراوي: سلمان بن عامر الضبي].
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب النظافة والطهارة لذا فقد ورد عنه في حديث “لَوْلا أنْ أشُقَّ علَى المُؤْمِنِينَ، وفي حَديثِ زُهَيْرٍ علَى أُمَّتِي، لأَمَرْتُهُمْ بالسِّواكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ” [المصدر: صحيح مسلم – الراوي: أبو هريرة].

الدعاء من العبادات التي تمنح الإنسان بركة في حياته وتحفظ عليه النعم لأن الله حذر من أن عدم شكر النعم يؤدي لزوالها، لذلك من اللطيف أن يقوم العبد بدعاء ربه في أوقات الرخاء وليس وقت الكرب فقد.