من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا؟ وما هي زكاة الفطر؟ يتساءل الكثيرون من المسلمين عن زكاة الفطر، وهل الزكاة نقدية أم عينية، وتعتبر من الأسئلة الشائعة، حيث تعد زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، كل ما يتعلق بزكاة الفطر سنتكلم عنه من خلال موقع القمة.

من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا

الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدًا هو عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهـ حيث لم يكن في عهده فقراء، حيث حكم الصالحون ونهوا عن المنكر وأمروا بالمعروف ووزعوا الصدقات، وكان حريصًا على رد المظالم وكان يقوم بالاستماع إلى شكاوى قومه، واتسم عهده بصفات عديدة طيبة لذا أطلق عليه خامس الخلفاء الراشدين.

نبذة عن عمر بن عبد العزيز رضي الله

هو الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي، وأمه هي بنت عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم وأرضاهم.

كانت كنيته أبي حفص، وتزوج ثلاث زوجات، كان لديه ستة عشر من الأبناء، حرص عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بطلب العلم ورغب في الأدب، واقتدي عمر بعمر بن الخطاب، وعرف بزهده وتعبده لله.

اقرأ أيضًا: مَن هو المسيخ الدجال؟

الاختلاف بين العلماء على زكاة الفطر

اختلف أهل العلم في تحديد زكاة الفطر، فمنهم من قال انها لا تؤدى نقودًا وإنما تؤدى طعامًا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أخرجوها طعامًا، وأن الله فرضها صاعًا من كذا وصاعًا من كذا فلا تخرج نقودًا، فالنقود تختلف والحبوب تختلف، منها الطيب والوسط.

فالنقود بها خطر والرسول وأصحابه لم يفعلوا ذلك، فالواجب أن يعطوا ما فرض الله من زكاة الفطر من الطعام لا النقود، ولو أن بعض العلماء قالوا إن زكاة الفطر تجوز أن تكون مالًا ولكنه قول ضعيف مرجوح، والأصح أن تخرج طعامًا لا نقودًا صاعًا من كل نوع من الشعير، التمر، الإقط، الزبيب، البر، صاعًا من أي نوع.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هو فرض واجب على كل المسلمين، فقد ثبت في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”،

يجب إخراجها من قوت البلد من التمر أو الشعير أو البر أو الذرة أو غير ذلك مما يقتات عليه أهل البلد.

شروط زكاة الفطر

لا تعطى زكاة الفطر إلا للفقراء والمساكين، وهم الأشخاص الذين لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: طعمة للمساكين، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء او مساكين فقط.

ومقدار زكاة الفطر يكون صاع عن كل مسلم، والصاع يساوي 2.176 كيلو جرام.

ميعاد زكاة الفطر

يستحب إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، ويمكن أن يعطيها للساعي قبل ذلك اليوم بيوم أو يومين، ويجب أن تخرج قبل صلاة العيد لأنها من شعائر العيد، ويتم بها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

اقرأ أيضًا: أسئلة دينية صعبة من القرآن سؤال وجواب

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

هناك من يختلط عليه زكاة المال وزكاة الفطر، وإليك الفرق بينهما:

  • زكاة المال: تشمل الفقير والمسكين وعامل الزكاة والمؤلفة قلوبهم والغارمين وفك الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل، وفي ذلك تجل لعظمة الإسلام ووجود الرحمة والتكافل بين المجتمع بشكل عام.
  • زكاة الفطر: يتم إخراج زكاة الفطر بعد غروب آخر يوم من رمضان تجب زكاة الفطر، وتستمر حتى قبل صلاة العيد، زكاة الفطر تجب على من يملك قوت يومه فقط.

كان عمر بن عبد العزيز، وتعد الحكمة من زكاة الفطر أنها تقوم بتطهير المسلم من الكسل والخمول، وتقوم بتنقية النفس ومساعدة الفقير ليستطيع شراء ما يحتاجه من مستلزمات العيد.