ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة مولدوفا؟ كثير من التساؤلات عن دولة مولدوفا وعاصمتها، وهي إحدى الدول الأوروبية التي تتميز بالعديد من الثقافات المختلفة والتي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي على موقع القمة.

عاصمة الدولة كيشيناو
مساحة الدولة 33,846 كم²
عدد سكان الدولة4,008,597

ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها

إن عاصمة دولة مولدوفا هي مدينة كيشيناو، وهي تعرف أيضًا باسم كيشينيف أو كيشينوف، وهي تعد أكبر مدينة في تلك الدولة وهي واحدة من الدول الشرقية الأوروبية، كما تضم المقر الرئيسي للحكومة والإدارة المركزية لها.

موقع دولة مولدوفا وعاصمتها

تقع دولة مولدوفا في القارة الأوروبية في الركن الشمالي الشرقي من شبه جزيرة البلقان، ويحدها من الشمال والشرق والجنوب دولة أوكرانيا، وفي الغرب دولة رومانيا، ونجد أن الجزء الأكبر من دولة مولدوفا يقع بين نهري بروت ودنيستر.

أما بالنسبة إلى عاصمتها كيشيناو فهي تقع في الجزء الجنوبي الأوسط من الدولة، على طول نهر بيك أو باكو.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إيطاليا وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن مولدوفا وعاصمتها

كانت مولدوفا مجرد إمارة رومانية وجزء لا يتجزأ من منطقة بيسارابيا، وذلك حتى عام 1812 ميلاديًا عندما تنازل سلطان الإمبراطورية العثمانية عنها لروسيا، وظلت مولدوفا وبيسارابيا مجرد مقاطعات تابعة لروسيا حتى الحرب العالمية الأولى التي أصبحت فيها جزء من رومانيا الكبرى.

تمكنت روسيا مرة أخرى من فرض سيطرتها عليها بعد الحرب العالمية الثانية، حين تم ضمها إلى الأراضي الأوكرانية السابقة الموجودة على الضفة اليسرى لنهر دنيستر.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي قامت جمهورية مولدوفا بالإعلان عن استقلالها واتخذت من مولدوفا اسم لها، وتمكنت من أن تصبح عضوًا في الأمم المتحدة عام 1992 ميلاديًا.

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى أن تاريخ كيشيناو يرجع إلى عام 1466م، عندما كانت المدينة تحت حكم ستيفان الثالث.

الذي بعد وفاته سقطت المدينة في يد العثمانيين، ومن ثم زادت أهميتها التجارية بصورة كبيرة وعانت من الدمار الشديد أثناء الحرب بين روسيا والدولة العثمانية.

استمر ذلك حتى تنازل عنها السلطان العثماني مع بيسارابيا إلى روسيا وعرفت وقتها باسم كيشينوف.

تضاريس دولة مولدوفا

تقع دولة مولدوفا في الشرق من القوس العظيم في جبال الكربات، وتُغطى الدولة بصخور رسوبية عميقة في الجزء الجنوبي الغربي الذي عُرف قديمًا باسم السهل الروسي أو السهل الأوروبي الشرقي، ونجد أن الصخور البلورية الصلبة تتركز فقط في الشمال.

تعد دولة مولدوفا سهل جبلي واسع يقطعه العديد من الأودية النهرية العميقة والأودية الجافة والأخاديد، وتتميز الجهة الشمالية من الدولة بالسهل المستوي ويوجد بها تلال الحجر الجيري التي تحد نهر بروت.

مناخ دولة مولدوفا

يتميز مناخ دولة مولدوفا بصفة عامة بأنه دافئ قاري معتدل، كما أنه يظل فترات طويلة دون التعرض إلى الصقيع، ويتميز الشتاء باعتداله نسبيًا في حين نجد أن هناك تقلبات حادة في درجات الحرارة، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في الشمال إلى 8 درجة مئوية.

أما في جنوب الدولة يسود الجفاف، ونجد أن متوسط درجة الحرارة في الجنوب ينخفض عن الشمال بحوالي 10 درجات.

تحدث الأمطار في الشهور الأكثر دفئًا، وتواجه الدولة نوعين من الرياح وهم: الرياح الشمالية الغربية والرياح الجنوبية الشرقية.

نبذة عن اقتصاد مدينة كيشيناو

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها، يجدر بنا الإشارة إلى اقتصاد مدينة كيشيناو، حيث تعد هي المركز الصناعي في دولة مولدوفا، وتختص بالصناعات الهندسية الخفيفة، وتصنيع معدات القياس والآلات المختلفة، والجرارات، والمضخات، والثلاجات، والغسالات وكذلك الأسلاك المعزولة.

كما يتواجد فيها العديد من الصناعات الزراعية التي تتمثل في صناعة النبيذ والدقيق وأيضًا معالجة التبغ، كما ينتشر في مدينة كيشيناو مصانع الملابس والأحذية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الدومينيكان وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية لمدينة كيشيناو

في إطار التعرف على ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها، نجد أن مدينة كيشيناو تضم العديد من المظاهر الطبيعية التي تجعلها من الدول الجاذبة للسياح، ومن أهم المعالم الطبيعية والتاريخية الموجودة في المدينة ما يلي:

  • توجد بالمدينة 23 بحيرة طبيعية مما يعطي لها جمال ساحر.
  • يوجد العديد من المتنزهات العامة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، ومن أهمها متنزه ستيفان سل ماري الموجود وسط مدينة كيشيناو.
  • تتنوع فيها الحياة البرية.
  • أكثر المدن الغنية بالمساحات الخضراء على مستوى القارة الأوروبية.
  • تملك العديد من المتاحف والأماكن التاريخية التي تبرز جمال التاريخ العريق لتلك المدينة.
  • متحف ألكسندر بوشكين الذي يحتوي على الكثير من المطبوعات واللوحات والمنحوتات والقطع الفنية النادرة التي ترجع إلى القرن الثامن والتاسع عشر ميلاديًا.
  • قوس النصر الموجود في وسط مدينة كيشيناو الذي يرجع إلى ذكرى انتصار روسيا على تركيا، وهو من أهم المعالم السياحية التي تبرز روعة الفن والتصميم المعماري والنحت.

تعد مدينة كيشيناو عاصمة دولة مولدوفا من أجمل المدن التي تتميز بوجود تاريخ عريق لها، كما يوجد فيها العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية، وتَميُز مناخها بالاعتدال والدفء جعلها المزار الأمثل للسياح مما يزيد من الدخل القومي للدولة.