ما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة منغوليا؟ فتعد منغوليا واحدة من الدول الحبيسة في القارة الآسيوية ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف أكثر عن دولة منغوليا وعاصمتها، كما نتطرق إلى معرفة كافة السمات الطبيعية التي تميزها وكذلك اقتصادها ووجودها بين دول العالم.

عاصمة الدولةأولان باتور
مساحة الدولة1,564,000 كم²
عدد السكان3,421,352 نسمة

ما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها

تعد مدينة أولان باتور عاصمة دولة منغوليا، وقد كانت تعرف قديمًا بأورغا أو نيسليل خوريهه، ومن الجدير بالذكر أنها أكبر المدن الموجودة في دولة منغوليا.

موقع منغوليا وعاصمتها

تقع دولة منغوليا في شمال وسط آسيا، وهي دولة بيضاوية الشكل يحدها من الشمال دولة روسيا الاتحادية، ومن الشرق والجنوب والغرب تحدها جمهورية الصين.

في ضوء الحديث عما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى موقع العاصمة أولان باتور التي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من الدولة، وهي بذلك تقع على نهر تول الموجود على هضبة بارتفاع 4430 قدم فوق سطح الأرض.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة أنغولا وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن منغوليا وعاصمتها

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها، يمكننا القول إن مدينة أولان باتور نشأت منذ البداية كمسكن هجرة موسمي للأمراء المنغوليين وكان ذلك في عام 1639، حتى ظلت في موقعها الحالي مع بناء دير دا خوري، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا المبنى هو مقر ومركز الحكم، وظل الوضع على هذا الحال أكثر من 200 سنة.

حتى عرفت دا خوري للروس باسم أورغا وتطورت بشكل كبير كمركز تجاري ما بين الصين وروسيا في عام 1911 ميلاديًا، وهو نفس الوقت التي أعلنت فيه منغوليا أنها دولة مستقلة وقامت بتغيير اسمها من دا غوري إلى عاصمة منغوليا.

في عام 1921 قام الزعيم الثوري المنغولي والجيش الأحمر السوفيتي باحتلال دولة منغوليا وظلت الدولة المنغولية محتلة حتى عام 1924 ميلاديًا حينما تم الإعلان أن منغوليا جمهورية شعبية وتم تغيير اسم العاصمة إلى أولان باتور وهو اسمها الحالي وهو يعني البطل الأحمر.

تضاريس دولة منغوليا

تتميز دولة منغوليا بالتنوع في المناظر الطبيعية الخلابة التي تتباين ما بين سهول ومرتفعات وشبه صحاري وصحاري، وتعد دولة منغوليا بصفة عامة هضبة كبيرة متوسط ارتفاعها 5.180 قد فوق سطح البحر، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بها أعلى القمم الجبلية في جبال ألتاي المنغولية في الجنوب الغربي.

مناخ دولة منغوليا

تتمتع دولة منغوليا بمناخ قاري نظرًا لكونها موجودة في عمق المناطق الشرقية من القارة الأسيوية بعيدًا عن المؤثرات البحرية من المحيط الهندي والمحيط الهادي، ويتسم المناخ فيها بشتاء طويل بارد، وصيف قصير حار.

النبات في مدينة منغوليا

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها يمكننا الإشارة إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع مساحة دولة منغوليا مراعي وهي تدعم بصورة كبيرة قطعان الماشية الرعوية التي تشتهر بها منغوليا.

أما المساحة المتبقية فهي تنقسم ما بين غابات وصحاري قاحلة، وجزء صغير من الأراضي المزروعة ببعض المحاصيل الزراعية.

نبذة عن اقتصاد مدينة أولان باتور

تعد مدينة أولان باتور هي المركز الصناعي الرئيسي في دولة منغوليا، كما أنها تعد مجمع صناعي ينتج عنه العديد من السلع الاستهلاكية المتنوعة والمختلفة، كما أنها تنتج الأسمنت والحديد والطوب، ويوجد بها مصانع الأحذية والملابس، وينتشر بها أعمال إصلاح المركبات.

أيضًا نجد في مدينة أولان باتور أيضًا العديد من مصانع الأغذية المختلفة، ويوجد بها خط سكة حديد ومطار دولي يربط بين كل من الصين وروسيا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية لمدينة أولان باتور

في إطار التعرف على ما هي عاصمة منغوليا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى أن مدينة أولان باتور عاصمة دولة منغوليا من أهم المدن الموجودة فيها وهي تمتلك العديد من المعالم السياحية والتاريخية التي تجعلها مزارًا للعديد من السياح، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

  • قصر الشتاء في بوغد خان وهو قصر أثري قديم ويعد مقر الملك بوذا الثامن.
  • متحف منغوليا الوطني وهو من أهم المتاحف الموجودة في دولة منغوليا وهو يضم بداخل العديد من القطع الأثرية التاريخية التي ترجع إلى العصر الحجري الحديث.
  • المتحف الفكري الدولي وهو متحف فني رائع يضم العديد من الألعاب والألغاز التي ابتكرها العديد من الفنانين المحليين والعالميين.
  • نصب نيسان التذكاري وهو عبارة عن نصب تذكاري تم إنشاؤه من قبل الروس، وهو يضم العديد من اللوحات الفسيفسائية، كما أنه يقوم بإحياء ذكرى وفاة الجنود في مختلف الحروب.

تعد مدينة أولان باتور عاصمة الدولة المنغولية من أهم المدن الموجودة والتي لها أهمية كبرى داخل منغوليا باعتبارها مركز صناعي ومزار سياحي كما شهدت دولة منغوليا العديد من الحروب بسبب الحروب المستمرة التي خاضتها روسيا على مر التاريخ.